سياسة عربية

الرئاسة المصرية: تحملنا مسؤوليتنا تجاه غزة باستقبال المساعدات العالمية

الرئاسة المصرية: بذلنا جهدا فائقا لمحاولة التوصل لوقف إطلاق النار- جيتي
الرئاسة المصرية: بذلنا جهدا فائقا لمحاولة التوصل لوقف إطلاق النار- جيتي
قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن هذه المرحلة دقيقة وحرجة جدا٬ بسبب الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكد المتحدث أن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي حريص خلال القمة العربية على طرح رؤية مصر للأزمة الراهنة في قطاع غزة٬ وكيفية حلها من خلال حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية.


  وأوضح في تصريحات للصحفيين في المنامة على هامش انعقاد القمة العربية 33، أن هناك تركيزًا من مصر على أن هذه الأزمة ليست بمعزل عن المجتمع الدولي، ومن المفترض أن هناك نظامًا دوليًا يجب أن يتسم بالعدالة والمساواة، وأن يتم من خلاله الحفاظ على الحقوق المشروعة للشعوب وحقها في تقرير مصيرها.

وأكد أن مصر بذلت جهدا فائقا بالتعاون والتنسيق مع قطر الشقيقة والولايات المتحدة لمحاولة التوصل إلى وقف إطلاق نار وهدنة وتبادل الأسرى وإدخال المساعدات بالكميات الكافية.

وأشار أن الجهود المصرية "كانت حثيثة ومكثفة على أقصى درجة"، لافتًا إلى أن مصر "لا تزال تأمل في تغليب صوت العقل والحكمة في هذه الأزمة وصولًا إلى حل مرض".

اظهار أخبار متعلقة


وقال إن الحرب في غزة تدخل شهرها الثامن٬ وهناك تصعيد جديد حدث ببدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، مشددًا على أن الموقف المصري ثابت منذ بداية الأزمة وحتى الآن.

 وأضاف من خلال تتبع خط المواقف المصرية خلال الأزمة، سواء في ما يتعلق بالمسار السياسي، وهو أن حل القضية الفلسطينية هو حل سياسي يجب أن يقوم على أساس تنفيذ ما هو متفق عليه كحل إقامة الدولتين وليس من خلال الحلول العسكرية والأمنية التي لن تجدي نفعًا.

وأكد أن مصر تحملت مسؤوليتها منذ اليوم الأول باستقبال المساعدات الإنسانية من جميع دول العالم.


يذكر أن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس٬ قال الثلاثاء الماضي، إن مفتاح منع حدوث أزمة إنسانية في قطاع غزة في أيدي المصريين، مشيرا إلى أنه يتواصل مع نظرائه في الغرب لإقناع القاهرة بإعادة فتح معبر رفح. 

وأعلنت القاهرة الأحد الماضي، اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية، للنظر في انتهاكاتها لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


 وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن التدخل في الدعوى ضد "إسرائيل" يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة، والإمعان في الاستهداف المباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم.
التعليقات (0)

خبر عاجل