صحافة دولية

النيجر تحمل واشنطن مسؤولية تدهور العلاقات العسكرية بين البلدين

بعد الانقلاب العسكري في النيجر جمدت الولايات المتحدة الدعم العسكري بين البلدين- إكس
بعد الانقلاب العسكري في النيجر جمدت الولايات المتحدة الدعم العسكري بين البلدين- إكس
انهارت العلاقات بين النيجر والولايات المتحدة الأمريكية، وجمدت الولايات المتحدة كل الدعم العسكري والشراكة الأمنية وجمع المعلومات عن نشاطات المتشددين في قاعدة المسيرات الضخمة، شمال البلاد. واحتفظت الولايات المتحدة بحوالي 1,000 جندي أمريكي في النيجر أثناء التفاوض مع النظام العسكري حول وضعهم.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقابلة حصرية أجرتها راشيل تشاسين مع رئيس وزراء النيجر عليم محامان لامين زين، اتهم فيها الولايات المتحدة بإفساد العلاقات بين البلدين وبأن تهديدات واشنطن بشأن من يجب أن يقيموا علاقات معها وعدم تقديمها مبررا لوجود القوات العسكرية في النيجر كانت سببا في انهيار الشراكة مع الدولة في غرب أفريقيا.

وأشار لامين زين إلى أن زيارة مسؤول أمريكي للنيجر في محاولة يائسة للحفاظ على العلاقات بين البلدين وتهديداته للبلد كانت سبب انهيار العلاقات الأمنية والعسكرية.

وحمل رئيس وزراء النيجر أمريكا المسؤولية التامة عن انهيار العلاقات، وتشير الصحيفة إلى أن الصدع في العلاقات فتح المجال أمام روسيا للتحرك وملء الفراغ وأرسلت قوات عسكرية إلى العاصمة نيامي لتدريب القوات العسكرية في النيجر وتوفير أنظمة الدفاع الجوية، حيث باتت القوات الروسية والأمريكية تعيش في طرفي القاعدة العسكرية في النيجر، بانتظار خروج القوات الأمريكية من البلد في الأشهر المقبلة.

وبعد الانقلاب العسكري ضد الرئيس محمد بازوم المنتخب ديمقراطيا جمدت الولايات المتحدة كل الدعم العسكري والشراكة الأمنية وجمع المعلومات عن نشاطات المتشددين في قاعدة المسيرات الضخمة، وحثت قادة الانقلاب على إعادة المسار الديمقراطي.

اظهار أخبار متعلقة


وقال لامين زين: "ظلت القوات الأمريكية على أراضينا ولم تفعل شيئا عندما قتل الإرهابيون الناس وحرقوا المدن" و"لم تكن علامة صداقة بأن تأتي إلى ترابنا وتترك الإرهابيين للهجوم علينا. وانظر ما تفعله الولايات المتحدة لحماية حلفائها، ولقد شاهدنا أوكرانيا وإسرائيل".

وتوجت دعوات النيجر بخروج القوات الأمريكية بإعلان واشنطن الشهر الماضي أنها ستسحبها. وستتم عملية الخروج كما قال مسؤولان أمريكيان في الشهور المقبلة، ما يمثل نكسة لسياسة إدارة بايدن في أفريقيا وستجبرها على إعادة النظر في استراتيجية مكافحة التطرف الإسلامي في منطقة الساحل المتقلبة.

وتكشف تصريحات لامين زين المدى الذي تردت إليه العلاقات الأمريكية مع النيجر، ففي الوقت الذي كان فيه الأمريكيون يضغطون العسكر في نيامي لإعادة الديمقراطية، كانت النيجر تطلب معدات عسكرية وعلاقة متساوية بين القوات العسكرية، وكشف لامين زين عن مدى الغضب الذي وصل إليه النيجريون من الولايات المتحدة.

وقال رئيس وزراء النيجر إن قادة الحكومة الجديدة في النيجر أو المجلس الوطني لحماية التراب الوطني شعروا بالدهشة من تجميد الولايات المتحدة الدعم العسكري في وقت أصرت فيه على بقاء الجنود الأمريكيين، وقال إن الرد الأمريكي في أعقاب انقلاب النيجر يتناقض مع مواقف دول أخرى مثل روسيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة والتي رحبت بالقيادة الجديدة في النيجر وبأذرع مفتوحة.

وقال إن قادة النيجر شعروا بالغضب من تعليقات مولي في، مسؤولة شؤون أفريقيا في وزارة الخارجية الأمريكية والتي قالت لقادة البلاد الجدد في لقاء جرى في نيامي في آذار/ مارس إن عليهم لو أرادوا مواصلة العلاقة الأمنية مع الولايات المتحدة تجنب إقامة علاقات مع روسيا وإيران وبطريقة لا ترضى عنها واشنطن.

وقال لامين زين الذي قاد المفاوضات إن "في" هددت بفرض عقوبات على النيجر لو باعت يورانيوم لإيران و"عندما أنهت كلامها، قلت: مدام أريد أن ألخص ما قلته بنقطتين.. أولا جئت إلى هنا لتهديد بلدنا وهذا غير مقبول وجئت إلى هنا لتملي علينا مع من نقيم علاقات وهذا أيضا غير مقبول، وفعلت هذا بنبرة متعالية وخالية من الاحترام".

وفي رد على تعليقات لامين زين، قال مسؤول أمريكي: "بعد مناقشات مكثفة مع المجلس الوطني لحماية تراب الوطن حول مظاهر قلقنا وقلقهم المعروفة، فإننا لم نتوصل إلى تفاهم يسمح لنا بالحفاظ على وجودنا العسكري في النيجر، ورغبنا بمواصلة العلاقات الدبلوماسية والملامح الأخرى من العلاقة"، مضيفا أنه "في الأشهر المقبلة سنعمل مع المجلس الوطني لحماية التراب الوطني لسحب القوات الأمريكية بطريقة منظمة ونشرها في النهاية بمكان آخر يتناسب مع مصالح الأمن القومي الأمريكية".

اظهار أخبار متعلقة


ويعود الحضور الأمريكي في النيجر إلى عام 2012 وبخاصة في قاعدة المسيرات بأغاديز التي بنيت بكلفة 110 ملايين دولار، وقال الجنرال مايكل لانغلي، الذي يدير العمليات العسكرية الأمريكية في أفريقيا إن تلك القاعدة "تركت أثرها" على عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة. وحذر من أن خسارة هذه القاعدة "سيترك أثره على قدرتنا للقيام برقابة فاعلة وتحذير بما في ذلك الوطن".

وقبل انقلاب 26 تموز/ يوليو العام الماضي كان الجنود الأمريكيون يعملون على تدريب الجنود في جيش النيجر، وبعده اقتصرت مهام الجنود الأمريكيين على جمع المعلومات والرقابة لحماية أنفسهم. وقال لامين زين إنه تم تجاهل محاولاته لمقابلة المسؤولين الأمريكيين في واشنطن. وكذا رفض الأمريكيون مقترحا قدمه ساليفو مودي، رئيس هيئة الأركان السابق ونائب الرئيس الحالي بشأن الوجود الأمريكي في النيجر. إلا أن رئيس الوزراء أكد أن الحكومة ظلت تأمل في مواصلة الأمريكيين تقديم الدعم العسكري وسط زيادة الهجمات من المتطرفين.

وبعد الانقلاب بفترة قصيرة، أمرت الحكومة الجديدة 1,500 جندي فرنسي بمغادرة البلاد، لكنها فتحت الباب أمام بقاء الأمريكيين. وعندما جاءت "في" إلى نيامي في كانون الأول/ ديسمبر قدم لها لامين زين صورا لمحتجين ضد فرنسا، حملوا الأعلام الأمريكية في وقت حطموا فيه نوافذ السفارة الفرنسية ولم يمسوا السفارة الأمريكية بسوء".. وقال: "يقول النيجريون: الأمريكيون هم أصدقاؤنا وسيقدمون المساعدة لنا لمحو الإرهابيين"، وتلقى لامين زين الصمت من الزائرة الأمريكية.

وقال إن النيجر لم تكن لتبحث عن تعاون مع روسيا ودول أخرى لو ردت الولايات المتحدة بإيجابية ومزيد من الدعم، بما في ذلك المسيرات وأنظمة الدفاع الجوي.

وفي مقابلة، قالت "في" إن المسؤولين الأمريكيين قدموا الخيار للحكومة بطريقة واضحة أثناء لقاء كانون الأول/ ديسمبر وأن الدعم سيظل معلقا طالما لم تتم العودة إلى المسار الديمقراطي. وعندما عادت "في" إلى نيامي في آذار/ مارس سأل لامين زين، مودي عن ما إذا كان يعرف عدد الأمريكيين في البلاد وماذا يفعلون، فأجاب بـ"لا" وسأل رئيس الوزراء الزائرة "في" قائلا: هل تتخيلين نفس الأمر يحدث في الولايات المتحدة؟

وكانت الزيارة نقطة تحول لأن "في" اتهمت في الاجتماع الذي استغرق ساعة حكومة النيجر بتوقيع اتفاق مع إيران لبيع اليورانيوم من مناجم النيجر والذي يمكن استخدامه في برنامجها النووي. وقال لامين زين إن كلامها غير صحيح. وأكد أنه لو تم توقيع صفقة مع إيران وبخاصة أثناء زيارته لطهران في كانون الثاني/ يناير واجتماعه مع الرئيس إبراهيم رئيسي لكان أمام الكاميرات وليس تحت الطاولة.

واتهم الولايات المتحدة باستخدام نفس أساليب الرئيس جورج دبليو بوش التي استخدمت تقارير استخباراتية بأن النيجر حاولت بيع اليورانيوم لصدام حسين قبل غزو العراق عام 2003.

وبعد لقاء آذار/ مارس ظهر المتحدث باسم المجلس العسكري على التلفاز وأعلن أن الوجود الأمريكي في النيجر غير قانوني، مع أن المفاوضات استمرت خلف الأضواء.

اظهار أخبار متعلقة


ولكن القلق زاد الشهر الماضي عندما قال مسؤول في سلاح الجو في القاعدة العسكرية بالنيجر إن القوات الأمريكية لا تعرف ما يجري وباتت عرضة للخطر.

وسافر لامين زين في الشهر الماضي إلى واشنطن واجتمع مع "في" ونائب وزير الخارجية كيرت كامبل الذي وعد بسحب القوات الأمريكية. ويؤكد لامين زين أن النيجر ترغب بمواصلة العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع الولايات المتحدة مؤكدا أنه "لا أحد في النيجر ينظر لأمريكا كعدو". وأخبر كامبل و"في" بأن الحكومة تفضل مستثمرين أمريكيين في النيجر وليس جنودا و"لو وصل المستثمرون الأمريكيون فإننا سمنحهم ما يريدون"، و"لدينا يورانيوم ونفط وليثيوم، تعالوا واستثمروا وهو كل ما نريد".
التعليقات (0)

خبر عاجل