سياسة دولية

أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكي سابق.. ترامب يواجه 34 تهمة

تشكّل القضية خطرا على ترامب إذ تأتي قبل أشهر قليلة من الانتخابات الرئاسية- جيتي
تشكّل القضية خطرا على ترامب إذ تأتي قبل أشهر قليلة من الانتخابات الرئاسية- جيتي
بدأت المرافعات القضائية ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في أول محاكمة جنائية على الإطلاق لرئيس سابق للولايات المتحدة.

 وقال مساعد المدعي العام للمنطقة ماثيو كولانجيلو إن "ترامب زوّر سجلات تجارية لشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، بشأن علاقة جنسية تعود إلى العام 2006 كان من شأنها التأثير على مسعاه للترشح لانتخابات 2016 الرئاسية".

وأفاد كولانجيلو هيئة المحلفين في قاعة المحكمة في مانهاتن بأن "هذه القضية تتعلّق بمؤامرة إجرامية وتستر.. كان احتيالا انتخابيا بكل بساطة".

خطر على المرشح الجمهوري

وجلس ترامب على طاولة الدفاع محاطا بمحاميه ونظر إلى الأمام بينما كان الادعاء يتحدث، وتشكّل القضية خطرا على المرشح لانتخابات الرئاسة الجمهورية إذ تأتي قبل أقل من سبعة أشهر على مواجهته الجديدة مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن في تشرين الثاني/ نوفمبر.

ومن المتوقع أن يكون من بين شهود الادعاء الممثلة الإباحية السابقة ستورمي دانيالز، ومحامي ترامب السابق مايكل كوهن، الذي يشتبه بأنه رتّب الدفعة المالية المفترضة لإسكات الممثلة الإباحية.

وفي مرافعته الافتتاحية، قال تود بلانش، أحد محامي ترامب، إن "الرئيس ترامب لم يرتكب أي جرائم.. ما كان على مدعي عام مانهاتن رفع هذه القضية"، مضيفا أنه "لا مشكلة في محاولة التأثير على الانتخابات (..)، هذه هي الديمقراطية".

اظهار أخبار متعلقة



وكان الناشر السابق لصحيفة "ناشونال إنكوايرر" الصفراء ديفيد بيكر أول شاهد طلب المدعون حضوره، إذ يفترض أنه استُخدم لمنع انتشار أي مواضيع سلبية عن ترامب، وهي سياسة تعرف بـ"اقبض واقتل".

ووقف بيكر مدة قصيرة أمام القاضي خوان مرشان، قبل أن يتم تأجيل جلسة الاثنين إلى اليوم الثلاثاء.

مسار الحملة الانتخابية

وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين في ممر بعد جلسة المحكمة، شدد ترامب على أنه لم يرتكب أي خطأ، واعتبر أن القضية مفبركة لإخراج مسعاه لدخول البيت الأبيض مجددا في 2024 عن مساره.

وتابع: "إنها مطاردة شعواء من قبل بايدن لإبعادي عن مسار الحملة الانتخابية".

وستبقي المحاكمة ترامب في قاعة المحكمة أربعة أيام أسبوعيا على مدى فترة ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع، ويواجه 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية عن دفعات مالية تم تقديمها لكوهن، محاميه الخاص، مقابل مبلغ قدره 130 ألف دولار كدفعات "مالية لإسكات" دانيالز.

وشكك بلانش، محامي ترامب، في مصداقية كوهن الذي قضى مدة في السجن، بتهم التهرب الضريبي وانتهاكات مرتبطة بالتمويل، ودانيالز، في مرافعته الافتتاحية.

اظهار أخبار متعلقة



وقال بلانش عن كوهن "إنه مجرم مدان.. كما أنه شاهد زور مدان"، مضيفا أن دانيالز "عثرت على فرصتها لجني كثير من المال، 130 ألف دولار، ونجح الأمر".

وتابع: "منذ انتشرت هذه القصة في 2018 وباتت علنية، جنت مئات آلاف الدولارات بفضلها".

وواجه ترامب أيضا اتهامات بالتآمر لقلب نتائج انتخابات العام 2020 التي فاز فيها جو بايدن وبالاحتفاظ بوثائق سرية بعد مغادرته البيت الأبيض، لكن هذه القضايا تأجلت مرة تلو أخرى نظرا لاستراتيجيته القائمة على الطعن في كل خطوة قانونية.

في المقابل، أدار مرشان محاكمة نيويورك بناء على جدول زمني محدود، وانتقد ترامب القضية، لا سيما الأمر "غير المنصف إلى حد كبير" الذي فرضه مرشان بحقه، لمنعه من مهاجمة الشهود والمدعين وأقارب موظفي المحكمة علنا.

وسيقرر مرشان في جلسة الثلاثاء إن كان ترامب فعلا يقوم بازدراء المحكمة، على خلفية تصريحات غاضبة أدلى بها أثناء اختيار هيئة المحلفين.

وأبقيت هويات أعضاء هيئة المحلفين سرية من أجل حمايتهم، وتم تشديد الإجراءات الأمنية أمس الاثنين، بعدما أضرم رجل النار بنفسه الأسبوع الماضي خارج مقر المحكمة في حادثة منفصلة.

وتم اختيار أعضاء هيئة المحلفين الأسبوع الماضي، بعدما استجوبهم المدعون ومحامو الدفاع بشأن عاداتهم المرتبطة بالإعلام والتبرعات السياسية والتعليم.

وانسحب العديد من المحلفين بعدما قالوا إنه لا يمكنهم أن يكونوا محايدين، قبل أن يقلّص المحامون والقاضي الهيئة إلى 12 محلفا مع ستة بدلاء.

وسيتوجب التوصل إلى حكم بالإجماع لإدانة ترامب، الذي صدر أمر له بحضور كل جلسات المحاكمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل