سياسة دولية

بايدن يشيد بدعم دولة "غير موجودة" لأوكرانيا في الحرب (شاهد)

ليست الزلة الأولى لبايدن خلال رئاسته- جيتي
ليست الزلة الأولى لبايدن خلال رئاسته- جيتي
وقع جو بايدن، في خطأ عند تسميته دولة التشيك بـ"تشيكوسلوفاكيا"، وهو اسمها السابق قبل أن تتفكك سلميًا إلى التشيك وسلوفاكيا في التسعينيات.  

زلة لسان الجديدة حدثت عندما كان بايدن يستضيف رئيس وزراء التشيك بيتر فيالا، وأراد وقتها الإشادة بدعم براغ لأوكرانيا في الحرب مع روسيا، بحسب "سي أن أن".



في سياق متصل، يصوّت مجلس النواب الأمريكي السبت على مشاريع قوانين منفصلة تتعلّق بتخصيص حزم مساعدات عسكرية لأوكرانيا و"إسرائيل"، بحسب ما أفاد به رئيس المجلس، الجمهوري مايك جونسون الأربعاء، في وقت حضّ فيه الرئيس جو بايدن النواب على إقرارها "بشكل عاجل".

اظهار أخبار متعلقة


وهذا التصويت الذي يأتي بعد طول انتظار سيتيح لأوكرانيا الحصول على مساعدات تحتاجها بشدة قواتها العسكرية التي تعاني من نقص الذخائر بينما تواصل قتالها ضد القوات الروسية، وقد حض بايدن الكونغرس على التعجيل بإقرار مشروع القانون.

وقال بايدن وفق بيان صادر عن البيت الأبيض إنه في حال مصادقة الكونغرس "فسوف أوقعه فورا ليصبح قانونا من أجل بعث رسالة إلى العالم: نحن نقف مع أصدقائنا، ولن نسمح لإيران أو روسيا بالنجاح".

وكان الرئيس الديمقراطي كتب في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأربعاء: "إذا كان البلدان (إسرائيل وأوكرانيا) قادرين على الدفاع عن سيادتهما بشكل كامل، فإنّهما يعتمدان على المساعدات الأمريكية للقيام بذلك، بما في ذلك الأسلحة".

وأضاف: "نحن أمام لحظة محورية".

وسيصوّت النواب على أربعة مشاريع قوانين. وينصّ المشروع الأول على تقديم مساعدات، خصوصاً عسكرية، لأوكرانيا بحوالي 61 مليار دولار.

اظهار أخبار متعلقة


وينص مشروع قانون آخر على تخصيص أكثر من 26 مليار دولار لدعم "إسرائيل" ومليارات الدولارات لتايوان.

وقدّم البيت الأبيض دعماً حذراً لهذه المشاريع الجديدة الثلاثاء، قبل أن يعلن بايدن تأييده الصريح لها.

التعليقات (0)