سياسة دولية

ألمانيا وفرنسا وبلجيكا تستدعي السفير الإيراني بعد الهجوم على الاحتلال

الدول الأوروبية اعتبرت الرد الإيراني "غير مسؤول"- جيتي
الدول الأوروبية اعتبرت الرد الإيراني "غير مسؤول"- جيتي

استدعت ألمانيا، وفرنسا، وبلجيكا، السفير الإيراني لديها يوم الاثنين، رداً على استدعاء طهران لسفراء ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بعد موقفهم من الهجوم الذي شنته إيران بمسيرات وصواريخ على الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحافي أنه تم استدعاء السفير الإيراني صباح اليوم، وأن المحادثات جارية في الوقت الراهن.


هذا وطالب المستشار الألماني، أولاف شولتس، يوم الاثنين، على ضرورة أن تسهم إسرائيل في خفض التصعيد في الشرق الأوسط، بعد الهجوم غير المسبوق الذي نفذته إيران كرد على القصف الذي استهدف قنصليتها في دمشق هذا الشهر.      

وأثنى شولتس، خلال تصريح صحفي أثناء زيارته للصين، على الجهود التي بذلتها إسرائيل بالتعاون مع شركائها الدوليين لصد الهجوم الإيراني، معتبراً ذلك إنجازاً يجب الحفاظ عليه. وأشار إلى أن المطلوب منها الان هو المساهمة في خفض التصعيد في المنطقة.      


خلال زيارته للصين التي تستمر ثلاثة أيام، أكد المستشار الألماني أن دعوتهم واضحة جداً، حيث أشار إلى ضرورة أن تتوقف إيران عن العدوان٬ كما حذرها من أي هجوم محتمل على إسرائيل.  

بدورها، أعلنت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب استدعاء السفير الإيراني في بروكسل إلى مقر وزارة الخارجية، على خلفية الرد العسكري الإيراني على إسرائيل.

وبحسب منشور الوزيرة البلجيكية على منصة "إكس" تم إبلاغ السفير الإيراني إدانة بلجيكا للهجوم الإيراني على إسرائيل.

وجاء في المنشور: "ندعو كافة الأطراف إلى إظهار أقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي تصعيد على المستوى الإقليمي".

فرنسا بدورها، وعبر وزارة خارجيتها أعلنت استدعاء سفير طهران في باريس محمد أمين نجاد، إلى مقر الوزارة، لإبلاغه إدانة البلاد للرد الإيراني الانتقامي ضد إسرائيل.

ووصف بيان الخارجية الفرنسية الثلاثاء، الرد الإيراني بأنه "غير مسؤول" و أنه تسبب بـ"خطر اندلاع حريق ليس في مصلحة أحد".

ودعت الخارجية الفرنسية إيران إلى إنهاء تصرفاتها "الخطيرة وغير المسبوقة التي تهدد أمن إسرائيل ،شريكة فرنسا، وكذلك الاستقرار الإقليمي"

وشنت إيران أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على الاحتلال الإسرائيلي في 13 نيسان / أبريل 2024، وأطلقت عليه اسم الوعد الصادق. وأعلنت على تلفزيونها الرسمي إطلاق مسيرات وصواريخ باليستية من أراضيها باتجاه الاحتلال. وقالت إنه رد على استهداف الاحتلال للقنصلية الإيرانية في دمشق وقتل عدد من القادة العسكريين في الأول من نيسان /أبريل 2024.

وأعلن الاحتلال أنه صد 99% من الصواريخ والمسيرات الإيرانية، في حين أكد التلفزيون الإيراني إصابة نصف هذه الصواريخ والمسيرات الأهداف التي أطلقت لأجلها.  
التعليقات (0)