سياسة عربية

الاحتلال يعتدي على مظاهرة نظمتها جماعة مناهضة للصهيونية في القدس (شاهد)

اعتداء الاحتلال الإسرائيلي في القدس على مظاهرة لجماعة ناطوري كارتا - إكس
اعتداء الاحتلال الإسرائيلي في القدس على مظاهرة لجماعة ناطوري كارتا - إكس
اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مظاهرة نظمتها جماعة ناطوري كارتا (Neturei Karta) المناهضة للصهيونية، في مدينة القدس المحتلة.

وانتشر في مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع تظهر التعامل العنيف من قبل شرطة الاحتلال مع الجماعة اليهودية وهم يحملون الأعلام الفلسطينية.


وينظم أعضاء الحركة مظاهرات شهرية تجوب مدينة القدس، مناهضة للاحتلال الإسرائيلي، وهذا طقس متبع منذ أكثر من سبعين عاما.

وتعني كلمة "ناطوري كارتا" حارس المدينة٬ ويذكر أن الجماعة هي حركة دينية يهودية مناهضة للصهيونية، ولا تعترف بالاحتلال الإسرائيلي، وتعد أن قيام دولة لليهود لا يكون بسلب شعب آخر أرضه.

إظهار أخبار متعلقة


وكانت جماعة ناطوري كارتا جزءا من حزب "أغودات يسرائيل"، الذي تأسس في أوائل القرن العشرين لمواجهة الصهيونية. وبعد عام 1917، الذي شهد إصدار وعد بلفور من الحكومة البريطانية وإعلان إقامة حكم الانتداب البريطاني في فلسطين بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، بدأ الحزب في دعم هجرة اليهود من أوروبا إلى فلسطين. ومع ذلك، فإنه على الرغم من هذا الدعم، فإن الحزب رفض فكرة إنشاء دولة يهودية.


منذ تأسيسها، أدانت حركة ناطوري كارتا القبول الدولي بإنشاء دولة إسرائيل في عام 1948، والنتائج السلبية التي أتت من ذلك، بما في ذلك الممارسات التعسفية ضد الشعب الفلسطيني، سواء أكانوا مسلمين أم مسيحيين.

ويعيش خمسة آلاف يهودي من جماعة "ناطوري كارتا" في حي "مئة شعاريم" وسط القدس. وبسبب معارضتهم للصهيونية، يتعرضون للاضطهاد المستمر من السلطات الإسرائيلية.

 ويقدر عدد أنصار الحركة بعشرات الآلاف، حيث يعيش معظمهم في الولايات المتحدة، بالتحديد في حي بروكلين الشهير بنيويورك.      
التعليقات (0)