سياسة عربية

مليشيات تدعمها أبوظبي تعتقل ناشطا يمنيا في سقطرى

جرى اعتقال الناشط اليمني إثر انتقاده لاستقدام السلطات الإماراتية لخطيب من مواطنيها لإلقاء خطبة عيد الفطر- الأناضول
جرى اعتقال الناشط اليمني إثر انتقاده لاستقدام السلطات الإماراتية لخطيب من مواطنيها لإلقاء خطبة عيد الفطر- الأناضول
اعتقلت قوات مدعومة من الإمارات، صحفيا وناشطا يمنيا في محافظة أرخبيل سقطرى قبالة خليج عدن، فيما لايزال مصيره غامضا لليوم الثاني على التوالي.

وأفاد مصدر محلي الخميس، أن مليشيات انفصالية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي، اختطفت في وقت سابق أمس الأربعاء، أول أيام عيد الفطر، الصحفي، عبدالله بدأهن، وومازال مخفيّا لليوم الثاني، وسط غياب أي تفاصيل عنه وظروف احتجازه.

وقال المصدر في  تصريح لـ"عربي21"؛ إن المليشيات الانفصالية المدعوم إماراتيا اختطفت الناشط "بدأهن"، على خلفية انتقاده لاستقدام السلطات الإماراتية لخطيب من مواطنيها لإلقاء خطبة عيد الفطر، في المصلى الذي يقيم فيه المواطنون طقوس العيد في جزيرة سقطرى.

إظهار أخبار متعلقة


وسقطرى عبارة عن أرخبيل من 6 جزر على المحيط الهندي، وكانت حتى نهاية 2013 تتبع حضرموت (شرقا)، قبل أن يصدر الرئيس اليمني السابق، عبد ربه هادي، قرارا بتحويل الجزر إلى محافظة "أرخبيل سقطرى".

وأشار المصدر إلى أنه تم اقتياد الناشط اليمني إلى معسكر اللواء الأول مشاة بحري ( الخاضع لسيطرة أبوظبي وحلفائها المحليين)، في مدينة حديبو، عاصمة الأرخبيل.

وكان الصحفي والناشط اليمني في سقطرى، عبدالله بدأهن، قد انتقد عشية عيد الفطر "استقدام خطيب إماراتي" لإلقاء خطبة العيد في المصلى المخصص لها، الذي يتجمع فيه المواطنون لأداء صلاة العيد في مدينة حديبو، المركز الإداري لجزيرة سقطرى الواقعة في المحيط الهندي قبالة سواحل اليمن الجنوبية.



ومنذ حزيران/ يونيو 2020، سيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المنادي بانفصال جنوب البلاد عن شماله على سقطرى، بعد مواجهات محدودة مع القوات الحكومية، بدعم من القوات الإماراتية الموجودة في الجزيرة الاستراتيجية قبالة سواحل اليمن الجنوبية.

التعليقات (0)