سياسة عربية

إليزابيث وارن: "إسرائيل" ارتكبت إبادة جماعية بغزة بنظر القانون الدولي

تنتمي وارن إلى اليسار وكانت مرشحة رئاسية في 2019- جيتي
تنتمي وارن إلى اليسار وكانت مرشحة رئاسية في 2019- جيتي
قالت السيناتورة الأمريكية، إليزابيث وارن، إنه إذا تم النظر في القانون الدولي، فإن "إسرائيل" ستدان بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في غزة.

وقالت عضو مجلس الشيوخ، والمرشحة الرئاسية السابقة: "إذا كنت تريد تطبيق القانون، فأعتقد أنهم (المسؤولون) سيجدون أنها إبادة جماعية، ولديهم أدلة كافية لذلك".

وجاءت تصريحات وارن خلال زيارة لها إلى المركز الإسلامي في بوسطن بولاية ماساتشوستس.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت متحدثة باسمها لاحقا لـ"بوليتكو" إنها كانت تتحدث عن العملية القانونية في أروقة محكمة العدل الدولية، وليس عن رأيها الشخصي.

وبات لمحكمة العدل الدولية حضور لافت في الحرب على غزة، إذ اتهمت جنوب أفريقيا، في قضية منفصلة أمام المحكمة، "إسرائيل" بارتكاب "إبادة جماعية" في غزة.

وأمرت المحكمة "إسرائيل" باتخاذ التدابير اللازمة لمنع أعمال الإبادة، وشددت موقفها مؤخرا بالمطالبة بإجراءات إضافية تلزم "تل أبيب" بتعزيز إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر منذ 17 عاما.

ورغم أن قرارات المحكمة ملزمة، إلا أنها لا تملك آلية لفرض تطبيقها.

اظهار أخبار متعلقة


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من مئة ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل "إسرائيل" الحرب رغم صدور التدابير المؤقتة من محكمة العدل الدولية، وكذلك رغم إصدار مجلس الأمن الدولي لاحقا قرارا بوقف إطلاق النار فورا.
التعليقات (0)