سياسة عربية

الاحتلال يستهدف 224 موظف إغاثة خلال العدوان المتواصل على غزة

224 موظف إغاثة قتلوا بنيران قوات الاحتلال في الحرب المستمرة على غزة منذ 6 أشهر- إكس
224 موظف إغاثة قتلوا بنيران قوات الاحتلال في الحرب المستمرة على غزة منذ 6 أشهر- إكس
كشفت الشبكة الإخبارية الأمريكية "إن بي سي نيوز" ، استنادًا إلى وثائق وبيانات عامة ومقابلات، أن عمال الإغاثة والبنية التحتية الإنسانية في قطاع غزة "تعرضوا لعدة هجمات" في الأشهر التي سبقت الغارة التي استهدفت موظفي المطبخ العالمي يوم الاثنين الماضي، وأسفرت عن مقتل سبعة منهم.  
ووفقا للأمم المتحدة، فقد قُتل ما مجموعه 224 من العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

ولا يعد استهداف الموظفين السبعة هو الأول على عمال المطبخ العالمي٬ ففي 30 آذار/ مارس، وقع الحادث الأول، وقالت المنظمة إنها تعتقد أن "قناصا إسرائيليا أطلق النار على إحدى مركباتها، ما أدى إلى إتلاف مرآة جانبية، دون أن يصاب أحد بأذى". 

وفي 23 آذار/ مارس، تعرضت قافلة تابعة للمطبخ العالمي لإطلاق نار، فيما كانت تتواجد في دوار الكويت بمدينة غزة.

 وفي لقطات حصلت عليها شبكة "إن بي سي نيوز"، شوهدت جثث ملطخة بالدماء ملقاة بين صناديق متناثرة، تحمل اسم المطبخ العالمي.

وقالت المنظمة إنه في الحادثتين، تم إبلاغ وحدة تنسيق أعمال الحكومة لدى الاحتلال في المناطق، بالتحركات كجزء من إجراءات تجنب التصادم.

ونقلت الشبكة عن شهود عيان قولهم إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار على مدنيين فلسطينيين كانوا يتجمعون عند انتظار استلام المساعدات".

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الشبكة أنه في 18 كانون الثاني/ يناير "أسقطت قنبلة تزن 453 كيلوغراما بالقرب من مبنى سكني لعمال الإغاثة التابعين للجنة الدولية للإنقاذ (IRC)، ما أدى إلى إصابة العديد من الموظفين بإصابات في جنوب غزة".

وأكد نائب الرئيس الأول للتعافي من الأزمات والتطوير في لجنة الإنقاذ الدولية، كيران دونيلي، أن المنظمة "تزوّد الجيش الإسرائيلي بمواقعها الثابتة، بالإضافة إلى تحركاتها المخطط لها، من خلال وحدة تنسيق الأنشطة الحكومية في المناطق".      

ووفقًا لتقييم أجرته الأمم المتحدة، فإن المتفجرات المستخدمة "بالأرجح كانت قنبلة موجهة من طراز (MK83) تزن 1000 رطل، وهي نوع من الذخائر تم تصنيعها في الولايات المتحدة".  

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أنه في الثامن من آذار/ مارس الماضي، قُتل أحد موظفي منظمة "أنيرا"، موسى الشوا، في غارة جوية أثناء تواجده مع عائلته في دير البلح وسط قطاع غزة، بحسب ما ذكرته شبكة "إن بي سي نيوز".

ما جعل منظمة مساعدة اللاجئين في الشرق الأدنى الأمريكية "أنيرا"، من بين المنظمات التي علقت عملياتها في غزة، مشيرة إلى المخاطر التي تهدد سلامة موظفيها. 

يذكر أن منظمة "أطباء بلا حدود"، أكدت أن "العديد من موظفيها قتلوا في غارات عسكرية استهدفت مواقعها، على الرغم من إخطار الجيش الإسرائيلي".

ووفقا لشبكة "إن بي سي نيوز" فإن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، تعتبر أكثر منظمة تعرضت لهجمات، ما أدى إلى مقتل 179 من موظفيها منذ 7 تشرين الثاني/ أكتوبر.

وقد أدت هذه الهجمات إلى تقليص عمليات توزيع المساعدات إلى سكان غزة، الذين يواجهون أزمة غذائية خانقة.

وبعد الهجوم الأخير على موظفي المطبخ العالمي، أوقفت ما لا يقل عن أربع منظمات توصيل المساعدات إلى غزة، بسبب الخطر الذي يتعرض له موظفوها.

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت شبكة "إن بي سي نيوز" أنها تواصلت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي للتعليق على الحوادث التي ذكرتها منظمة المطبخ العالمي٬ بالإضافة إلى حوادث أخرى تتعلق بعمال الإغاثة في غزة، ولم تتلق ردا على أي منها.

التعليقات (0)