ملفات وتقارير

هكذا أصبحت محافظات اليمن الخاضعة للحوثيين مع دخول الحرب عامها العاشر

القصف الأمريكي مستمر على مواقع عديدة في صنعاء بصورة شبه يومية- الأناضول
القصف الأمريكي مستمر على مواقع عديدة في صنعاء بصورة شبه يومية- الأناضول
لا تنقطع المشاهد المأساوية والدمار من المحافظات اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفى القلب منها صنعاء. فبعد محاولات التقاط الأنفاس جراء الحرب اليمنية التي دخلت عامها العاشر، ومحاولات الوصول إلى مسار سياسي، فإن حرب غزة تعيد مشاهد الدمار من جديد إلى صنعاء.

وقد بدأ تحالف غربي تقوده الولايات المتحدة بقصف مواقع عديدة في صنعاء بصورة شبه يومية منذ كانون الثاني/ يناير الماضي، وذلك ردا على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ضد السفن المرتبطة بدولة الاحتلال تضامنا مع غزة التي تواجه حربا مدمرة بدعم أمريكي.

ومع قتامة المشهد العام للأوضاع في اليمن نتيجة حالة التشظي والتباين في مواقف أطراف النزاع، فإن الشعب اليمني، وبالأخص سكان العاصمة صنعاء، يتوقون إلى توقف الحرب التي حولت حياتهم إلى جحيم.

وفي آذار/ مارس 2015، بدأت الحرب بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات جماعة الحوثي المدعومة من إيران، عقب سيطرة الحوثيين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء في أيلول/ سبتمبر 2014.

 حزن كبير

يخيم الحزن على وجه الطفلة منار حمود عبد الواسع (14عاما) التي وجدت نفسها وحيدة في الحياة بعد فقدانها جميع أفراد أسرتها (أب وأم و3 إخوة)، إثر غارة جوية على منزلها، لتصبح في لمح البصر بلا منزل ولا أهل ولا إخوة.

وقالت منار، وهي تستذكر مأساتها التي وقعت قرب مطار صنعاء الدولي في نيسان/ أبريل 2017: "كنت صغيرة حينها ولم أستوعب ما حصل، لكنني أتذكر لحظات إنقاذي من تحت الركام وصياحي بحثًا عن أمي وأبي وإخوتي".

وأضافت: "سبع سنوات مرت منذ ذلك اليوم المشؤوم الذي فقدت فيه كامل أفراد أسرتي، شعرت حينها بأن الدنيا اسودت في عيني وأغلقت الحياة أبوابها عني".

اظهار أخبار متعلقة


وتابعت: "كلما اشتد الشوق واستبد بي الحنين لأسرتي، أفتح الجوال وأنظر بعينين دامعتين إلى صور أبي وأمي وإخوتي عبد الواسع وعصام وندى، وأحكي لهم سنوات العذاب بفقدهم".

 حياة بلا قيمة

وترى المعلمة في ثانوية "العدوية للبنات" بصنعاء، منال المؤيدي، أن حياتها بسبب الحرب "صارت بلا قيمة أو فائدة، وليس فيها ما يحفز على المضي إلى الأمام".

وتابعت: "أعيش مع زوجي الذي يعمل معلما أيضا وأطفالي الأربعة، في ضنكٍ وبؤس شديدين بعد انقطاع رواتبنا التي كنا نعتمد عليها في تسيير شؤون حياتنا اليومية".

وذكرت أن المعالجات الوقتية التي قدمتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، بتخصيصها مبالغ رمزية للمعلمين (مواصلات)، من أجل الحفاظ على استمرار العملية التعليمية في المدارس الحكومية "لم تجدِ نفعا".

وأفادت بأن "العملية التعليمية وصلت إلى أدنى مستوى لها، باستثناء المدارس الخاصة ومدارس البنات الحكومية التي ما زالت مستمرة لاعتمادها بشكل كبير على المساهمات المجتمعية لأولياء أمور الطالبات، أما مدارس الأولاد فمعظمها متوقفة".

وفي أيار/ مايو 2019، أعلنت السعودية والإمارات عن تقديم 70 مليون دولار لمنظمة اليونيسف لدفع مساعدات نقدية شهرية لنحو 137 ألف معلم في مناطق سيطرة الحوثيين.

 الحرب لا تأتي بخير

سالم ناجي أحمد، من سكان حي "بيت بوس" جنوب العاصمة صنعاء، قال إنه عاش المعنى الحقيقي للمقولة المعروفة بأن "الحرب لا تأتي بخير".

وأوضح سالم الذي كان يعمل في أحد القطاعات الخاصة، أنه عاش تلك المقولة "واقعا على الأرض، بعد أن حولت الحرب حياتنا إلى جحيم لا يطاق".

وأضاف: "خلال الحرب مات مئات الآلاف، ودُمرت منازلنا ومدارسنا وطرقاتنا وأسواقنا، وانقطعت رواتبنا، وأصبح غالبية السكان يبحثون عن ما يسدون به جوعهم بين مقالب القمامة، أو التسول في الشوارع وعلى أبواب المساجد".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "فقدت خمسة من عائلتي، ثلاثة منهم ماتوا بسبب القصف عندما كانوا يقضون احتياجاتهم في أسواق المدينة، فيما قضى اثنان نحبهما في الجبهات".

وأردف: "ازدادت أحوالنا المعيشية صعوبة، في ظل توقف العمل والاستغناء عن خدماتنا، وبتنا على باب الله في انتظار ما يتفضل به الناس علينا".

ولعدة مرات، حذرت الأمم المتحدة عبر مكتبها لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من حدوث مجاعة في اليمن في حال توقف المساعدات المنقذة لملايين الأرواح باليمن والذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

نصف السكان بحاجة للغذاء

وأوضحت منظمة اليونيسف في بيان لها بتاريخ 26 آذار/ مارس الجاري، تزامنا مع دخول الحرب اليمنية عامها العاشر، أن أكثر من نصف السكان – 18.2 مليون شخص، بينهم 9.8 مليون طفل – بحاجة إلى الدعم المنقذ للحياة.

وقالت إن "أكثر من 2.7 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، بينما يعاني 49 في المائة من الأطفال دون الخامسة من التقزم أو سوء التغذية المزمن".

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت المنظمة الدولية أنه منذ اندلاع المعارك عام 2015 "قُتل وأصيب أكثر من 11 ألفا و500 طفل لأسباب مرتبطة بالنزاع".

ومنذ مدة تتكثّف مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء (شمالا)، وجولات خليجية للمبعوثين إلى اليمن الأمريكي تيم ليندركينغ، والأممي هانس غروندبرغ.

وأواخر  كانون الأول/ ديسمبر 2023، أعلن غروندبرغ عن التزام الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بمجموعة تدابير لـ"وقف شامل" لإطلاق النار في عموم البلاد، وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

لكن غروندبرغ قدّم خلال إحاطة لمجلس الأمن في 15 مارس الجاري، صورة قاتمة لجهود حل الأزمة في اليمن، معتبرا أن "عملية الوساطة باتت أكثر تعقيدا".
التعليقات (0)