طب وصحة

دراسة تكشف فوائد شرب القهوة للوقاية من سرطان الأمعاء

المرضى الذين شربوا 5 أكواب من القهوة على الأقل يوميا، أقل عرضة لعودة الإصابة بمرض سرطان الأمعاء بنسبة 32 بالمئة- CC0
المرضى الذين شربوا 5 أكواب من القهوة على الأقل يوميا، أقل عرضة لعودة الإصابة بمرض سرطان الأمعاء بنسبة 32 بالمئة- CC0
كشفت دراسة حديثة عن فوائد شرب القهوة لأولئك الذي عانوا في السابق من سرطان الأمعاء، إذ إن شرب 3 إلى 4 فناجين من القهوة، قد يقلل من تكرار الإصابة.

وقالت الدراسة التي نشرتها "الغارديان" إن الأشخاص الذين تشافوا من مرض سرطان الأمعاء ويشربون من 2 إلى 4 فناجين قهوة يوميا، "أقل عرضة لعودة مرضهم"، كما أظهرت الدراسة أن الأشخاص المصابين بالمرض ذاته ويستهلكون ذات الكمية من القهوة، هم أيضا أقل عرضة للوفاة لأي سبب، ما يشير إلى أن القهوة "تساعد" أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بواحد من أكثر أنواع السرطان فتكا.

وأجريت الدراسة، التي نشرت مؤخرا في مجلة "إنترناشيونال جورنال أوف كانسر"، في هولندا، وشملت 1719 مريضا بسرطان الأمعاء، بتمويل من الصندوق العالمي لأبحاث السرطان.

اظهار أخبار متعلقة


ووجدت الدراسة أن المرضى الذين شربوا 5 أكواب من القهوة على الأقل يوميا، أقل عرضة لعودة الإصابة بمرض سرطان الأمعاء بنسبة 32 بالمئة، مقارنة بأولئك الذين شربوا أقل من كوبين، كما أن أولئك الذين شربوا كوبين على الأقل يوميا، أقل عرضة للوفاة مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا القهوة مطلقا.

وقال الخبراء إن الدراسة في حال اعتمادها فإنها قد تشجع 43 ألف بريطاني يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الأمعاء سنويا، على شرب القهوة، ذلك أن المرض يعود لدى واحد من كل خمسة أشخاص تم تشخيص إصابتهم به ويمكن أن يكون قاتلا.

التعليقات (0)