صحافة إسرائيلية

إيطاليا رفضت بيع بحرية الاحتلال أسلحة.. وبحث عن طرق التفافية لتأمين ذخائر

الاحتلال يبحث عن طرق التفافية لتأمين الذخائر والأسلحة- جيتي
الاحتلال يبحث عن طرق التفافية لتأمين الذخائر والأسلحة- جيتي
قالت هيئة البث العبرية، إن الاحتلال يحاول البحث عن طرق التفافية، للحصول على أسلحة لمواصلة الحرب على غزة، في ظل التوترات القائمة مع الولايات المتحدة على خلفية التهديدات باجتياح رفح.

ولفتت إلى أن هناك محاولات لإيجاد طرق التفافية بديلة للحصول على الأسلحة والذخيرة لسد النقص الحاصل في الذخائر الحيوية والضرورية لمواصلة القتال" وفق وصفها.

ونقلت عن مسؤول أمني لم تسمه قوله: "تزايدت الانتقادات ومحاولات نزع الشرعية التي تغذيها مختلف الأطراف، من مسلمين ومعادين للسامية، تعرض استمرار تسليح إسرائيل والتزود بالذخائر وبالوسائل القتالية للخطر".

وأشارت إلى أن "ثمة قلقا من أن التوتر مع الولايات المتحدة، بشأن اقتحام مدينة رفح والمشكلة الإنسانية في قطاع غزة، سيؤثر أيضا على مدى استعداد الولايات المتحدة لمواصلة مساعدة إسرائيل بنفس الوتيرة".

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر داعم عسكري لإسرائيل، لكن في الآونة الأخيرة ظهرت اختلافات في وجهات النظر بين واشنطن وتل أبيب بشأن "خطورة" اجتياح مدينة رفح الفلسطينية المكتظة بالنازحين، وإصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الإقدام علي هذه الخطوة رغم التحذيرات والمخاوف الدولية.

ومنذ أسابيع، تتصاعد تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات الاجتياح المحتمل لرفح، حيث يوجد نحو 1.4 مليون نازح فلسطيني أجبرهم الجيش الإسرائيلي على النزوح إلى المدينة بزعم أنها آمنة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق، أوردت هيئة البث الإسرائيلية أن "هناك دولا توقفت عن توفير الذخائر القتالية لإسرائيل، ضمن انتهاجها المقاطعة الهادئة، بينما أعلنت دول أخرى أنها ملتزمة بقوانينها التي لا تسمح ببيع الأسلحة لدول في صراع".

ولفتت أيضا إلى أن "ثمة دولا أخرى تترك إسرائيل تنتظر المصادقة على هذه الإمدادات".

ولفتت هيئة البث، إلى أن "إيطاليا أبدت عدم استعدادها لبيع أسلحة لسفن سلاح البحرية الإسرائيلية، وفي ذات الوقت تهدد فرنسا وألمانيا بمقاطعة ووقف توريد المعدات، وبالإضافة إلى ذلك فإن هناك أيضا نقصا عالميا في الذخيرة بسبب سباق التسلح العالمي وخلاله تقوم جميع دول العالم بتجهيز نفسها".

وسبق وأعلنت كندا في 20 آذار/ مارس الجاري، أنها ستحظر مبيعات الأسلحة إلى الاحتلال، بعد أن صوت البرلمان الكندي بأغلبية 204 أصوات مقابل 117 لصالح اقتراح غير ملزم لوقف مبيعات الأسلحة بعد نقاش طويل.

وفي السياق، نقلت الهيئة العبرية عن مصدر إسرائيلي آخر لم تسمه قوله إنه "لا توجد مخزونات في أوروبا، حيث يحرص الجميع على شراء وسائل أكثر تقدما".

وأضاف: "الجهة الأساسية لإسرائيل في إمدادات الأسلحة هي الولايات المتحدة، حيث لا تزال هناك مساعدات، كل يوم هناك قطار جوي يصل، لكن الخشية الكبرى هي أن التوتر بسبب المشكلة الإنسانية واقتحام مدينة رفح قد يؤثرا على مدى الاستعداد الأمريكي لدعم إسرائيل عسكريا".

وأمس، غادر وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت إلى الولايات المتحدة، في زيارة رسمية تهدف وفق هيئة البث العبرية إلى "التأكد من استقرار إمدادات الذخيرة لإسرائيل والدعم الأمريكي، لاستمرار العملية العسكرية في قطاع غزة".
التعليقات (0)