سياسة دولية

باريس "غاضبة" من تعذيب جندي إسرائيلي- فرنسي لفلسطينيين في غزة

لوموان: فرنسا تمتلك آلية ترخيص صارمة للغاية لاستخدام المواد الحربية- إكس
لوموان: فرنسا تمتلك آلية ترخيص صارمة للغاية لاستخدام المواد الحربية- إكس
أعرب متحدث وزارة الخارجية الفرنسية، كريستوف لوموان، عن صدمته مما وصفها بـ"مشاهد إهانة جندي إسرائيلي من أصل فرنسي، لفلسطينيين معصوبي الأعين"، مشدّدا على أنها "صادمة ومقززة".

جاء ذلك في جواب على سؤال حول "ما إذا كانت هناك نية لفتح تحقيق بحق 4 آلاف جندي يحملون الجنسيتين الفرنسية والإسرائيلية يخدمون في صفوف جيش الاحتلال بقطاع غزة، وربما ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية؛ وعن إمكانية التحقيق بمشهد فيديو لجندي في غزة قدّم نفسه على أنه يحمل الجنسيتين الفرنسية والإسرائيلية، وهو يوجه إهانة لفلسطيني معصوب العين".

قال متحدث وزارة الخارجية الفرنسية: "هذه المشاهد صادمة ومقززة، والقضاء الفرنسي هو السلطة المختصة بالنظر في الجرائم المرتكبة بالدول الأجنبية من قبل أشخاص يحملون الجنسية الفرنسية، ويمارس هذه السلطة بشكل مستقل وفقا للمبدأ الدستوري للفصل بين السلطات".

وتابع لوموان، بأن "فرنسا تمتلك آلية ترخيص صارمة للغاية لاستخدام المواد الحربية"، مؤكدا على أن "هذه الآلية تعتمد على فحص دقيق بين الوزارات لكل حالة على حدة، مبينا أن الآلية تستند إلى معايير مختلفة كما هو الحال في اتفاقية تجارة الأسلحة".

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق نفسه، أضاف لوموان: "في هذا السياق، يجب على البلد الذي ترسل إليه الأسلحة أن يحترم حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي"؛ فيما طالب النائب عن حزب "فرنسا الأبية" المعارض، توماس بورتس، بـ"تعليق اتفاقية فرنسا- إسرائيل الموقعة عام 1959، التي تتيح للإسرائيليين من أصل فرنسي الخدمة في الجيش الإسرائيلي".

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية، انتشرت على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، عدّة صور ومقاطع فيديو، توثق لجنود يرتدون زي الاحتلال الإسرائيلي وهم يعتقلون أشخاصا معصوبي الأعين وينزلونهم من شاحنة ويضعونهم في مركبة أخرى، مع توجيه أحد المتحدثين باللغة الفرنسية إهانات أثناء إنزال الأشخاص من الشاحنة.
التعليقات (0)