سياسة دولية

ترامب يستأنف حكما بولاية أمريكية قد يحرمه من الترشح مجددا

الحكم يمنع على أي رئيس أثار شغبا أن يصبح رئيسا- الأناضول
الحكم يمنع على أي رئيس أثار شغبا أن يصبح رئيسا- الأناضول
استأنف الرئيس السابق ترامب حكما في إلينوي، يمنعه من الاقتراع في الولاية، على أساس تعديل قانوني، لتجنب الوقوع في مأزق يفشل مساعيه لإعادة الترشح.

وجاء الحكم الصادر يوم الأربعاء، الذي أوقفته قاضية مقاطعة كوك ترايسي بورتر على الفور تحسبا للاستئناف، بحسب موقع أكسيوس، في الوقت الذي تدرس فيه المحكمة العليا حجة مماثلة في كولورادو لإبقاء المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري بعيدا عن الاقتراع؛ بسبب تورطه في أعمال الشغب في الكابيتول في 6 كانون ثاني/يناير 2020.

وأشار الموقع إلى أنه قد يكون للحكم المعلق في قضية كولورادو، من أعلى محكمة في البلاد آثار واسعة النطاق على ترشيح ترامب للرئاسة على الصعيد الوطني.

كما قدم محامي ترامب أيضا ملفا منفصلا للمحكمة، يطلب من القاضي توضيح مدة الإقامة أو ببساطة "إدخال أمر بوقف الحكم في انتظار حل هذه القضية".

إظهار أخبار متعلقة



ويأتي الاستئناف بعد أن قال المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، في بيان عبر البريد الإلكتروني يوم الأربعاء؛ إنهم "سوف يستأنفون بسرعة".

وقال تشيونغ: "اليوم، أبطل قاض ديمقراطي، ناشط في إلينوي بإجراءات موجزة، مجلس الانتخابات بالولاية، وتعارض مع القرارات السابقة الصادرة عن عشرات الولايات القضائية الفيدرالية الأخرى"، واصفا ذلك بأنه "حكم غير دستوري".

وكان القاضي استشهد بالنتائج التي توصلت إليها المحكمة العليا في كولورادو، واصفا مبرراتها المنطقية بأنها مقنعة.

وكتب بورتر عن الانتخابات التمهيدية المقبلة في 19 آذار/مارس: "تدرك المحكمة أيضا حجم هذا القرار وتأثيره على الانتخابات التمهيدية المقبلة في إلينوي".

وتركز الحجج على القسم 3 من التعديل الرابع عشر في القانون، الذي ينص على أنه لا ينبغي لأحد أن يشغل منصبا في الولايات المتحدة إذا "شارك في تمرد أو تمرد ضد البلاد، أو قدم المساعدة أو الراحة لأعدائها".
التعليقات (0)