سياسة عربية

ردا على بايدن.. نتنياهو: الحرب ضد حماس تحظى بدعم أمريكي كبير

سعي دولي حثيث للتوصل لهدنة في غزة قبيل رمضان- الأناضول
سعي دولي حثيث للتوصل لهدنة في غزة قبيل رمضان- الأناضول
قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، "إنه قاوم باستمرار الضغوط لإنهاء الحرب على غزة قبل الأوان، وإن هذا الموقف يحظى بدعم شعبي أمريكي سيساعدنا على مواصلة الحملة حتى تحقيق النصر الكامل على حركة حماس".

وذكر نتنياهو في بيان وصف بأنه رد على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي حذر فيها من فقدان حكومة اليمين المتشدد في "إسرائيل" الدعم الدولي، "أن استطلاع للرأي العام الأمريكي أظهر أن 82 بالمئة من الأمريكيين يؤيدون إسرائيل على حماس".

وفي وقت سابق، أكد نتنياهو "أن رفح هي المعقل الأخير لحماس، معتبراً أنّ العملية العسكرية في هذه المدينة ستجعل إسرائيل "على بعد أسابيع من تحقيق نصر كامل"، وفق زعمه.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف "أن الهدنة لن تؤدي إلا إلى تأخير هذا الهجوم، مشيراً إلى إمكانية إجلاء المدنيين شمال رفح خارج مناطق الحرب".

ويواجه رئيس وزراء الاحتلال ضغوطا شعبية متزايدة بشأن مصير الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة، واستؤنفت الاحتجاجات ضد حكومته.

والاثنين، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يأمل في التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة بحلول الاثنين المقبل.

وأضاف بايدن، في حديث للصحفيين: "آمل أن يكون ذلك بحلول بداية عطلة نهاية الأسبوع".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "أخبرني مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أننا قريبون، ولم يتم الأمر بعد، وآمل أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول الاثنين المقبل".  

ووصل المفاوضون في باريس، الذين يمثلون الولايات المتحدة والاحتلال وقطر ومصر، إلى "تفاهم" حول الخطوط الأساسية لاتفاق محتمل لتبادل الأسرى، ووقف مؤقت لإطلاق النار، بحسب  ما قاله مستشار الأمن القومي جيك سوليفان لشبكة "سي إن إن".

وذكر سوليفان: "اجتمع ممثلو إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس، وتوصلوا إلى تفاهم بين الدول الأربع حول الشكل الأساسي لصفقة الرهائن لوقف إطلاق النار المؤقت، لن أخوض في تفاصيل ذلك؛ لأنه لا يزال قيد التفاوض فيما يتعلق بوضع تفاصيله".

اظهار أخبار متعلقة



وأردف: "يجب أن تكون هناك مناقشات غير مباشرة بين قطر ومصر مع حماس؛ لأنه في نهاية المطاف سيتعين عليهما الاتفاق على إطلاق سراح الرهائن، هذا العمل جار، ونأمل أن نتمكن في الأيام المقبلة من الوصول إلى نقطة يكون فيها بالفعل اتفاق حازم ونهائي بشأن هذه القضية. ولكن سيتعين علينا أن ننتظر ونرى".

وحول رؤية نتنياهو لليوم التالي للحرب، قال سوليفان إن لديه "بعض المخاوف" بناء على ما رآه في الصحافة، لكنه يتوقع أن يطلع عليه نظراؤه الإسرائيليون في وقت لاحق، الأحد.

وأوضح: "مما رأيته في التقرير، لدي بعض المخاوف".
التعليقات (0)