سياسة دولية

سوناك يدعو لمصادرة مليارات روسيا المجمدة في الذكرى الثانية للحرب بأوكرانيا

جاء تصريحات سوناك بالتزامن مع حلول الذكرى الثانية للحرب الروسية الأوكرانية- الأناضول
جاء تصريحات سوناك بالتزامن مع حلول الذكرى الثانية للحرب الروسية الأوكرانية- الأناضول
دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الدول الغربية إلى أن تكون أكثر جرأة، مطالبا بمصادرة الأصول الروسية التي تم تجميدها عقب شن روسيا حربها المتواصلة على أوكرانيا للعام الثالث على التوالي.

وقال سوناك في مقال نشر في طبعة مبكرة من صحيفة "صندي تايمز"، السبت، إن أوكرانيا لا تزال بحاجة إلى المزيد من الأسلحة بعيدة المدى والطائرات المسيرة والذخائر بالإضافة إلى مساعدات أخرى.

وأضاف: "يجب أن نكون أكثر جرأة في ضرب اقتصاد الحرب الروسية، ويجب أن نكون أكثر جرأة في مصادرة مئات المليارات من الأصول الروسية المجمدة".

وقام الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان وكندا، بتجميد نحو 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي في عام 2022، بعد إقدام  الجيش الروسي على اجتياح الجارة الأوكرانية.

وفي السياق، حث سوناك، الولايات المتحدة على مواصلة تقديم الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا، قائلا: "يجب ألا نقلل أبدا من شأن ما فعلته أمريكا من أجل أوكرانيا ومن أجل الأمن الأوروبي الأطلسي. أحثهم على مواصلة هذا الدعم وأنا واثق من أنهم سيفعلون ذلك".

والسبت، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، عن مساعدات بقيمة 245 مليون جنيه إسترليني  لتمويل ذخيرة المدفعية الأوكرانية.

يأتي ذلك بالتزامن مع حلول الذكرى الثانية لاندلاع الحرب الروسية-الأوكرانية، التي تشترط روسيا لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

اظهار أخبار متعلقة


من جانب آخر، عقد قادة دول مجموعة السبع أول اجتماع لهم هذا العام عبر خاصية الفيديو بحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مؤكدين على دعمهم الراسخ لأوكرانيا في مواجهة الحرب الروسية.

وجاء في البيان المشترك الذي أصدرته المجموعة ( تضم الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكندا واليابان) عقب انتهاء الاجتماع: "كقادة لمجموعة السبع، التقينا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لنؤكد من جديد دعمنا الراسخ لأوكرانيا، ولتحية شجاعة ومرونة الأوكرانيين الذين يقاتلون بلا كلل من أجل حرية بلادهم ومستقبلها الديمقراطي".

ودعا البيان، روسيا إلى "الوقف الفوري لحربها العدوانية وسحب قواتها العسكرية بشكل كامل وغير مشروط من الأراضي الأوكرانية المعترف بها دوليا"، بحسب وكالة الأناضول.

التعليقات (0)

خبر عاجل