صحافة إسرائيلية

محلل عسكري للاحتلال: إشارات تفاؤل حذرة بشأن تقدم لصفقة جديدة

مقاتل من الأقصى يلوح للأسرى في عملية التبادل الأخيرة- إعلام القسام
مقاتل من الأقصى يلوح للأسرى في عملية التبادل الأخيرة- إعلام القسام
قال المحلل العسكري الإسرائيلي عاموس هرئيل، إن هناك قدرا ضئيلا من التفاؤل بشأن التوصل إلى صفقة جديدة مع حركة حماس، لتبادل الأسرى ووقف إطلاق نار مطول في قطاع غزة.

وأضاف عاموس هرئيل المحلل العسكري بصحيفة "هآرتس": "للمرة الأولى منذ أسابيع، ظهرت إشارات التفاؤل الحذر من جانب إسرائيل فيما يتعلق بإمكانية إحراز تقدم في المفاوضات بشأن صفقة الرهائن مع حماس، ويبدو أن هذا التحول جاء بسبب الجهود الأمريكية المتجددة لتأمين تحقيق انفراجة في المفاوضات".

وقال: "يقود هذه الجهود مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، إلى جانب كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك".

ولفت إلى أنه "يوم الثلاثاء سافر وفد من حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية إلى القاهرة؛ لإجراء محادثات مع كبار مسؤولي المخابرات المصرية، حيث تشارك كل من مصر وقطر في المبادرة الأمريكية المتجددة".

وأردف: "أعلنت قطر، الثلاثاء، أن الأدوية التي سبق أن نقلتها إلى غزة بالتنسيق مع إسرائيل، بدأت في الوصول إلى الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس".

وأشار هرئيل إلى أن "المفاوضات تركز الآن على عدة نقاط رئيسية في الخطة، بما في ذلك السؤال الرئيسي، وهو النسبة بين عدد الرهائن الإسرائيليين المفرج عنهم وعدد السجناء الفلسطينيين الذين ستطلق إسرائيل سراحهم في المرحلة الأولى".

اظهار أخبار متعلقة



وقال: "سؤال آخر يتعلق بمدة وقف إطلاق النار المصاحب لعملية تبادل الرهائن، وأبعاد انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة خلالها".

وتابع هرئيل: "تركز إدارة بايدن جهودها على محاولة التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان، الذي يبدأ بعد أقل من ثلاثة أسابيع في 10 مارس/آذار القادم".

وبحسب تقارير متعددة، فإن المرحلة الأولى من الصفقة ستمتد 6 أسابيع.

وطالبت "حماس" بإطلاق 1500 أسير فلسطيني، بينهم 500 من أصحاب الأحكام العالية، مقابل 35 أسيرا إسرائيليا، وهو ما رفضه الاحتلال.

وتصر حماس على "الوقف الكامل للعدوان الإسرائيلي، وانسحاب جيش الاحتلال خارج غزة، والالتزام بإعادة الإعمار" من أجل التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى.

وسبق أن سادت هدنة في قطاع غزة لأسبوع من 24 تشرين ثاني/ نوفمبر وحتى 1 كانون أول/ ديسمبر 2023، جرى خلالها وقف إطلاق النار، وتبادل أسرى، وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للغاية إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.
التعليقات (0)

خبر عاجل