سياسة دولية

القوات الروسية تغتنم مدرعات أمريكية تركها الأوكران في "أفدييفكا"

القوات الأوكرانية انسحبت من "أفدييفكا" خوفا من الحصار- جيتي
القوات الأوكرانية انسحبت من "أفدييفكا" خوفا من الحصار- جيتي
أعلنت قوات “المركز” الروسية التي تقوم بتمشيط أحياء مدينة أفدييفكا، العثور على عشرات المدرعات الأمريكية الصالحة للاستخدام، تركتها القوات الأوكرانية التي فرّت من القتال تفاديا لقصفها.

ونقلت وسائل إعلام روسية، عن مصدر عسكري روسي، قوله: “حتى اليوم، أحصيت شخصيا حوالي عشر مدرعات بي إم بي1- سوفيتية، و7 إلى 8 مدرعات إم 113 أمريكية، لقد تخلوا عن الكثير من مدرعاتهم قبل انسحابهم". 

وأضاف: "سيتم صيانة هذه المدرعات المغتنمة، واستخدامها لصالح القوات الروسية”.

والسبت الماضي، أكدت روسيا سيطرتها الكاملة على أفدييفكا في شرق أوكرانيا، بعدما أعلنت كييف انسحاب قوّاتها منها، فيما حمّل الرئيس جو بايدن تقاعس المشرّعين الأمريكيّين مسؤوليّة السيطرة الروسيّة على هذه المدينة.

اظهار أخبار متعلقة



وكان الجيش الأوكراني أعلن، الجمعة، انسحابه من مدينة أفدييفكا في شرق البلاد؛ "حفاظاً" على حياة أكبر عدد من جنوده، ما يمنح روسيا أكبر انتصار رمزي لها بعد فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف الصيف الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الوزير سيرغي شويغو أبلغ بوتين السبت في الكرملين، بالسيطرة على هذه المدينة التي كانت "موقعاً دفاعياً قوياً للقوات المسلحة الأوكرانية".

وقال المتحدث باسم الرئاسة دميتري بيسكوف: "استمع بوتين في الكرملين إلى تقرير وزير الدفاع سيرغي شويغو عن السيطرة على أفدييفكا. هنأ الرئيس جنودنا ومقاتلينا بهذا الانتصار المهم".

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح شويغو أن القوات الروسية سيطرت على 31.75 كلم مربعاً في أفدييفكا التي دمر القسم الأكبر منها، حيث أقام الجنود الأوكرانيون دفاعات قوية.

وأكد الوزير الروسي أنه رغم إعلان كييف سحب قواتها من المدينة، فإن "بضعة تشكيلات متفرقة" فقط تمكنت من القيام بذلك "تحت نيران متواصلة للقوات الروسية، تاركة أسلحة ومعدات عسكرية".

وأضاف أن القوات الروسية تقوم حالياً "بتطهير نهائي للمدينة" من الجنود الأوكرانيين، و"قطع الطريق" أمام وحدات أوكرانية لجأت إلى مصنع في المدينة.

ولفت شويغو أيضاً إلى أن السيطرة على أفدييفكا تتيح "إبعاد" المدفعية الأوكرانية من دونيتسك، معقل القوات الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا منذ 2014، التي كانت تتعرض لقصف متواصل.

اظهار أخبار متعلقة



واتخذ الجيش الأوكراني هذا القرار بعد أشهر من المعارك والخسائر والدمار والقتال الكثيف ضد القوات الروسية، التي تحاول منذ تشرين الأول/ أكتوبر السيطرة على المدينة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر ميونيخ للأمن، إن الانسحاب من أفدييفكا "قرار عادل لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح".
التعليقات (0)