سياسة دولية

أمريكا تعتزم فرض "عقوبات شديدة" على روسيا بسبب موت نافالني

نافالني تعرض للتسميم قبل أعوام واتهمت موسكو بذلك- جيتي
نافالني تعرض للتسميم قبل أعوام واتهمت موسكو بذلك- جيتي
قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستفرض الجمعة رزمة "عقوبات شديدة" على موسكو، على خلفية وفاة المعارض المسجون أليكسي نافالني.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: "بمبادرة من الرئيس بايدن، سنعلن الجمعة مجموعة عقوبات شديدة بهدف تحميل روسيا مسؤولية ما حصل لنافالني".

وأضاف أن العقوبات ستكون أيضا ردا على "جميع تصرفاتها على مدار هذه الحرب الشرسة والوحشية المستمرة منذ عامين"، في إشارة إلى غزو موسكو لأوكرانيا.

وأعلنت الجمعة وفاة نافالني البالغ 47 عاما في سجن ناء في الدائرة القطبية الشمالية من روسيا حيث كان يمضي حكما بالسجن 19 عاما بعدما نجا من محاولة تسميم العام 2020 اتهم الكرملين بالوقوف وراءها، وكان مسجونا منذ ثلاث سنوات.

وبحسب كيربي فإنه "مهما كانت الرواية التي تقرر الحكومة الروسية إخبارها للعالم، فمن الواضح أن الرئيس بوتين وحكومته يتحملان المسؤولية".

وتابع: "في ظل غياب تحقيق موثوق في وفاته، من الصعب الوصول إلى نقطة يمكننا عندها أن نأخذ كلام الروس على محمل الجد"، مؤكدا: "نحن ندعو الحكومة الروسية إلى الشفافية الكاملة بشأن كيفية وفاة" نافالني.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت والدة المعارض الروسي أليكسي نافالني، طالبت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتسليمها جثة ابنها فورا، بعد أيام من بحثها عنها في المشرحة القريبة من السجن الذي توفي فيه.

منذ إعلان وفاته في أحد سجون المنطقة القطبية الشمالية في 16 شباط/فبراير، تحاول والدة نافالني ومحاميه الوصول إلى جثته دون جدوى.

وقال محققون روس، إن الجثة لن تسلم، قبل 14 يوما، على الأقل، لإجراء المعاينة وربما يجري تمديد الفترة أسابيع إضافية.

وفي مقطع مصور نشر الثلاثاء، خاطبت والدة المعارض ليودميلا نافالنايا الرئيس الروسي مباشرة لتحقيق مرادها، في حين لم يعلق بوتين على وفاة خصمه الرئيسي بعد ثلاث سنوات أمضاها في السجن.

وقالت ليودميلا: "أناشدك يا فلاديمير بوتين، حل القضية بيدك وحدك، دعني أرى ابني أخيرا، أطالب بتسليم جثمان أليكسي فورا كي أتمكن من دفنه بطريقة إنسانية".

ورفض الكرملين اتهامات أرملة المعارض التي قالت فيها إن الرئيس الروسي مسؤول عن موته.
التعليقات (0)