سياسة عربية

"عربي21" تُبَث من أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي (شاهد)

مظاهرة صباحية كبيرة احتشدت أمام المدخل الرئيسي للمحكمة دعما لفلسطين وتأييدا للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا- إكس
مظاهرة صباحية كبيرة احتشدت أمام المدخل الرئيسي للمحكمة دعما لفلسطين وتأييدا للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا- إكس
بثت "عربي21" على الهواء مباشرة الخميس، صورة الأوضاع من محيط محكمة العدل الدولية في لاهاي، حيث تعقد جلسات الاستماع للفريق القانوني بدولة جنوب أفريقيا بشأن قضية "الإبادة الجماعية" في غزة التي رفعتها ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ونقل رئيس تحرير "عربي21" فراس أبو هلال صورة الأوضاع من محيط المحكمة قبيل بدء جلسات المرافعة، مشيرا إلى أن مظاهرة صباحية كبيرة احتشدت أمام المدخل الرئيسي للمحكمة، دعما لفلسطين، وتأييدا للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا، رغم البرد القارس والأجواء الباردة، مقابل مظاهرة صغيرة تجمع فيها عدد من مؤيدي دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت رئيس التحرير إلى أنه بعد بدء الجلسة، بدقائق، قامت الشرطة الهولندية بتفريق المظاهرتين، حيث توجهت المظاهرة المؤيدة للشعب الفلسطيني نحو شارع مواز لمبنى المحكمة مخصص لها، ومن ثم بثت جلسات المحاكمة عبر شاشة كبيرة، وسط هتافات رددها المتظاهرون تأييدا للفلسطينيين، ورفضا للإبادة التي ينفذها الاحتلال في قطاع غزة. 

اظهار أخبار متعلقة


وشدد أبو هلال على أن هذه المحاكمة تاريخية، وهي الأولى من نوعها التي تمثل فيها دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "خطيرة واستثنائية"، وهي الإبادة الجماعية.


وأنهى الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، ظهر الخميس، مرافعته أمام محكمة العدل الدولية في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب الفريق القانوني في ختام جلسة المحاكمة "التاريخية"، بإصدار أمر لإسرائيل بتعليق العمليات العسكرية فوراً في غزة، ودعوة إسرائيل إلى معاقبة كل من يحرض أو يدعو إلى ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال سفير جنوب أفريقيا في هولندا فوسي ماندونسيلا، إن على إسرائيل أن تتجنب أي أفعال تحرم الفلسطينيين من الحصول على الماء والغذاء والدواء، كما طالبها بالكف عن قتل الفلسطينيين وإلحاق أي أذى جسدي أو نفسي بهم.

وانطلقت الخميس، جلسات الاستماع التي تستمر يومين في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية، وسيمثل الأطراف فيها محامون ذوو خبرة.
التعليقات (0)