رياضة دولية

"لوموند" تسلط الضوء على أبرز 10 لاعبين في كأس أمم أفريقيا 2024

"لوموند" الفرنسية اختارت من مصر المهاجم الشاب عمر مرموش- جيتي
"لوموند" الفرنسية اختارت من مصر المهاجم الشاب عمر مرموش- جيتي
نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا استعرضت فيه قائمة لاعبي كرة القدم الذين يتميزون بأدائهم البارز في الملاعب والذين قد يساهمون في نجاح فرقهم في كأس الأمم الإفريقية 2024.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن أكثر من 550 لاعبًا سيشاركون في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستُقام في ساحل العاج ما بين 13 كانون الثاني/ يناير و11 شباط/ فبراير، ومن بينهم نجوم غنيّون عن التعريف مثل ساديو ماني أو محمد صلاح، ولاعبون آخرون يتمتّعون بشهرة أقلّ ولكن لديهم خبرة مثبتة، ومواهب واعدة ولامعة لكنها مغمورة ربما ستصبح أكثر شهرة في نهاية المنافسة. 

فينسنت أبو بكر (الكاميرون)
مما لا شك فيه أن قائد فريق "الأسود التي لا تقهر" (البالغ من العمر 31 سنة) لن يتمتع بنفس الشهرة التي يتمتع بها روجر ميلا أو باتريك مبوما أو صامويل إيتو، أسلافه اللامعون الذين كانوا في طليعة الهجوم الكاميروني. لكن الأهداف الثمانية التي سجلها خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية 2022 التي أقيمت في بلاده جعلته أحد اللاعبين الحاليين الأكثر تقديرا من قبل المشجعين. منح أبو بكر، وهو أيضا مهاجم نادي بشكتاش إسطنبول، الكاميرون فوزا مرموقا على البرازيل (1-0) خلال كأس العالم الأخيرة. ومن المتوقع أن الجانب الهجومي للأسود، الذي لم يكن فعالا في الأشهر الأخيرة، سيعتمد كثيرا على أدائه.

فيكتور أوسيمين (نيجيريا)
أصبح فتى الشوارع السابق الذي كان يبيع زجاجات المياه عند الأضواء الحمراء في ولاية لاغوس، أحد أفضل الهدافين على هذا الكوكب. أنهى فيكتور أوسيمين، في سن الخامسة والعشرين سنة، موسم 2022-2023 كبطل إيطاليا وهداف الدوري الإيطالي (بحوالي 26 هدفا)، حتى إنه عُرض عليه مواصلة مسيرته في المملكة العربية السعودية. كما أنه احتل المرتبة الثامنة في جائزة الكرة الذهبية لسنة 2023.

ورغم غيابه خلال سنة 2022 بسبب الإصابة، ومشاركته المحدودة خلال نسخة كأس الأمم الأفريقية 2019 في مصر (45 دقيقة)، حصل النيجيري صاحب عشرة أهداف خلال التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا للأمم، يوم 11 كانون الأول/ ديسمبر 2023 على جائزة أفضل لاعب أفريقي لموسم 2022-2023، خلال حفل توزيع جوائز الكاف.

رياض محرز (الجزائر)
في تموز/ يوليو 2023، غادر قائد منتخب "ثعالب الصحراء" الجزائري مانشستر سيتي، الذي فاز معه بكل شيء، إلى نادي الأهلي السعودي براتب 35 مليون يورو سنويا. ويأمل بطل أفريقيا 2019، رياض محرز، مع زملائه في الفريق محو الذاكرة المؤلمة لكأس أفريقيا للأمم 2022، حيث تم إقصاء الجزائر، التي تم تقديمها منطقيا كأحد المرشحين للفوز، منذ بداية الجولة الأولى.

وعلى الرغم من أنه أقل إثارة مما كان عليه في سنة 2019، إلا أن منتخب شمال أفريقيا سيعتمد بشكل كبير على لاعبه الأيسر، الذي لا يزال مؤثرا في لعب فريقه. ويبدو أن ثقة المدرب الجزائري جمال بلماضي به لم تتزعزع أبدا.

حكيم زياش (المغرب)
أشارت الصحيفة إلى أن العلاقة بين لاعب خط الوسط المهاجم وكأس الأمم الأفريقية متوترة، على أقل تقدير. لم يقم هيرفي رينارد باختياره لنسخة 2017، وتُلخص تجربته في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 في إهدار ركلة جزاء أمام بنين (0-1) في دور الـ16، وكان صراعه مع وحيد خليلوزيتش قد دفع الفني البوسني إلى عدم دعوته للسفر إلى الكاميرون سنة 2022.

منذ أن انتقل وليد الركراكي إلى مقاعد بدلاء أسود الأطلس، تراجع لاعب خط وسط غلطة سراي إسطنبول عن قراره بعدم ارتداء القميص المغربي ويبدو أنه متحرر تماما. وسيكون هذا اللاعب الموهوب، الذي تألق خلال كأس العالم، هو الوصي الرئيسي على لعب فريقه.

شانسيل مبيمبا (الكونغو الديمقراطية)
أوردت الصحيفة أن سنّ شانسيل الحقيقي لا يزال لغزا. يدعي المدافع أنه ولد في سنة 1990، وتشير الوثائق الأخرى إلى أنه وُلد ما بين 1988 و1991، بينما يشهد نادي أندرلخت (بلجيكا)، أول نادي أوروبي له، أن شانسيل مبيمبا ولد في سنة 1994.

في الأثناء، تظل الحقيقة أن لاعب بورتو ونيوكاسل يونايتد السابق، الذي يلعب حاليا لصالح نادي أولمبيك مرسيليا، يعتبر أساسيا في نظر سيباستيان ديسابر، المدرب الفرنسي لمنتخب الكونغو الديمقراطية. ويعد هذا اللاعب الكونغولي، المتحفظ للغاية عن حياته، أحد قادة منتخبه الوطني بلا منازع.

إلياس الصخيري (تونس)
ينتمي لاعب خط وسط نسور قرطاج إلى هذه الفئة من اللاعبين الذين لا نتحدث عنهم كثيرا، لكن يصعب تعويض غيابهم دائما. وُلد إلياس الصخيري (28 سنة) في فرنسا، وسرعان ما اختار بلده الأصلي في سنة 2015 بينما كان يلعب مع نادي مونبلييه التدريبي.

سمح له رحيله إلى ألمانيا في سنة 2019، إلى نادي إف سي كولون أولا، ثم إلى نادي أينتراخت فرانكفورت، أحد أفضل الأندية في الدوري الألماني، باتخاذ خطوة إلى الأمام ليصبح ذا قيمة مؤكدة في كرة القدم الدولية. وبفضل اجتهاده وموهبته فنيا إلى حد ما، يتمتع اللاعب التونسي بثقة غير محدودة تقريبا من مدربه جلال قادري.

نيكولاس جاكسون (السنغال)
أكدت الصحيفة أن المباراة التي ستجمع بين السنغال وغامبيا، المقررة يوم 15 كانون الثاني/ يناير المقبل في ياموسوكرو، ستكون ذات نكهة خاصة للغاية بالنسبة لنيكولاس جاكسون البالغ من العمر 22 سنة. سمح له موسمه الرائع 2022-2023 في الدوري الإنجليزي بإقناع تشيلسي بإنفاق 36.7 مليون يورو لجذبه إلى لندن. وباعتباره حاملا لجواز سفر سنغالي، تم الاتصال بنيكولاس جاكسون من قبل اللاعب الدولي السابق أليو سيسيه قبل كأس العالم 2022 مباشرة.

محمد قدوس (غانا)
إذا تأهلت غانا لكأس الأمم الأفريقية في الكوت ديفوار، فإنها تدين بذلك جزئيا لمحمد قدوس، البالغ من العمر 23 سنة، صاحب ما يقارب نصف الأهداف التي سجلها منتخب "النجوم السوداء" خلال هذه الحملة (3 من أصل 8).

اشتهر هذا "المنتج الخالص" للتدريب الغاني، والذي تم تشكيله في أكاديمية "رايت تو دريم" في أكرا، خلال الفترة التي قضاها في نوردسيلاند (الدنمارك) وخاصة في أياكس أمستردام، النادي المعروف بثقته في اللاعبين الشباب. يلعب محمد قدوس الآن لصالح فريق وست هام (إنجلترا)، ويتمتّع بميزة القدرة على اتخاذ موقع لاعب خط الوسط أو المهاجم.

عمر مرموش (مصر)
عدد قليل نسبيا من لاعبي كرة القدم المصريين يغادرون بلادهم، حيث يتمتعون بظروف مادية جيدة ويلعبون في أفضل بطولة في أفريقيا، مع بطولة جنوب أفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أن عمر مرموش، الذي يبلغ من العمر 24 سنة اليوم، اتخذ هذا الخيار عندما كان عمره 18 سنة فقط، عندما انتقل من نادي وادي دجلة إلى نادي فولفسبورغ في ألمانيا. وتم تعيين المهاجم المصري من قبل آينتراخت فرانكفورت في حزيران/ يونيو 2023، وهو اليوم أحد أفضل الهدافين في الدوري الألماني. وحتى لو لم يكن أساسيا في نظر روي فيتوريا، المدير الفني للمنتخب المصري، على الجانب الهجومي التنافسي، يجسد هذا اللاعب جيلا جديدا واعدا للغاية.

برتراند تراوري (بوركينا فاسو)
بإجماع كل من كانوا زملاءه في الفريق أو الذين واجهوه، يعد الجناح البوركينابي لاعبا موهوبا، فوق المتوسط من الناحية الفنية، لكنه غير منتظم في أدائه. ومع ذلك، لا يزال برتراند تراوري، البالغ من العمر 28 سنة، أحد الأصول الهجومية الرئيسية لمنتخب بوركينا فاسو لكرة القدم، الذي يعد قائدا له. ورغم قصر فترة لعبه مع أستون فيلا، ناديه الإنجليزي، إلا أن مدرّبه هوبر فيلود يحافظ على ثقته به، وأشركه في مباراتي التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 أمام غينيا بيساو وإثيوبيا.

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)


التعليقات (0)