سياسة عربية

"شهادات مروعة".. المرصد الأورومتوسطي: انتهاكات صادمة لمعتقلي غزة على يد الاحتلال

عمليات تعذيب ممنهجة يمارسها الاحتلال ضد المعتقلين من قطاع غزة- الأناضول
عمليات تعذيب ممنهجة يمارسها الاحتلال ضد المعتقلين من قطاع غزة- الأناضول
قال المرصد "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، إنه "تلقى شهادات جديدة حول عمليات تعذيب ممنهجة ومعاملة قاسية وغير إنسانية يتعرض لها معتقلون فلسطينيون، من قطاع غزة داخل معسكرات للجيش الإسرائيلي".

وأوضح "الأورومتوسطي" في بيان له، أن "شهادات لأشخاص اعتقلهم الجيش الإسرائيلي لعدة أيام، تظهر تعامل الجيش ومحققي الشاباك مع المعتقلين كـ (حيوانات غير بشرية) وفق ما أبلغوهم خلال التحقيق معهم وتعذيبهم".
 
وبحسب الشهادات، فإن "معظم عمليات التعذيب القاسية تبدأ من لحظة اعتقال الأفراد من داخل منازلهم أو مراكز اللجوء، حيث يباشر الجنود بضربهم وإجبارهم على خلع ملابسهم، قبل إجبارهم على الجلوس في الشارع على ركبهم لساعات، وسط شتائم وإهانات تحط من كرامة الإنسان".

وذكر المرصد أن "بعض المعتقلين المفرج عنهم أُجبروا على شتم أنفسهم وشتم فصائل وشخصيات فلسطينية، قبل أن ينقلوا داخل شاحنات في ظروف مرعبة إلى أماكن احتجاز في العراء وسط ضرب وتنكيل شديدين".
 

اظهار أخبار متعلقة


ونقل المرصد الحقوقي، عن أحد المعتقلين قوله إن "أغلب المعتقلين يجري احتجازهم لاحقا في معسكرات للجيش الإسرائيلي، وليس لإدارة السجون الإسرائيلية، ومن ثم لا تطبق معهم أي تعليمات خاصة بظروف الاحتجاز القانوني".
 
وأضاف أنه "بمجرد نقلهم، يُجبر المعتقلون على البقاء داخل أقفاص حديدية وسط أجواء باردة، وفي كثير من الحالات، تعرض معتقلون لعمليات الشبح أو التعليق من الأيدي والأرجل في أوضاع مختلفة، وعُذبوا بالصعقات الكهربائية، أو الحرق المتعمد بأعقاب السجائر، فضلا عن الضرب الوحشي في جميع أنحاء الجسد".
 
وأشار المرصد،  إلى أن "معسكر سديه تيمان، الذي يديره جيش الاحتلال الإسرائيلي، ويقع بين مدينتي بئر السبع وغزة جنوبًا، ويُحتجز فيه غالبية المعتقلين من قطاع غزة تحول إلى غوانتنامو جديد تمتهن فيه كرامة المعتقلين، وتمارس بحقهم أعتى أشكال التعذيب والتنكيل في ظل حرمانهم من الطعام والعلاج.
 

اظهار أخبار متعلقة


وأكد بيان المرصد أنه تلقى شهادات عن وفاة اثنين من المعتقلين داخل معسكر "سديه تيمان"، أحدهما مبتور القدم، ولم يعلن الاحتلال رسميا عن وفاتهم.
 
ووثق المرصد اعتقال مسنين من الرجال والنساء، مشيرا إلى "توثيقه اعتقال امرأة يزيد عمرها على الـ 80 عاما، ومسنين آخرين تزيد أعمارهم على الـ 70 عامًا".
 
ونقل المرصد  شهادة جهاد زقوت (75 عامًا)، الذي اعتقلته قوات الاحتلال من منزله في مدينة غزة منتصف الشهر الماضي، و"ضربه الجنود وركلوه بأقدامهم، وقيدوه بالسلال الحديدية، قبل أن يستخدموه كدرع بشري بوضعه في بيت سكني داخل منطقة تشهد عمليات عسكرية".
 
وأضاف زقوت: "خلال نقله من المنطقة مع معتقلين آخرين في شاحنة، استمر الجنود بضربهم طوال الطريق على رؤوسهم بأعقاب البنادق وبأيديهم".
 
وتابع: "حين وصلوا إلى معسكر للجيش كان به مئات المعتقلين، جُردوا من ملابسهم، وأجبروا على النوم على الأرض دون فراش، فيما كان يُسمح لهم بالذهاب لدورات المياه مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام، مع حرمانهم من الأدوية وتعريضهم للضرب بين الحين والآخر".
 

اظهار أخبار متعلقة


وطالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان سلطات الاحتلال "بالكشف الفوري عن مصير المعتقلين المخفيين قسريا، بما في ذلك الإفصاح عن أسمائهم وأماكن تواجدهم، وبتحمل مسؤولياتها كاملةً تجاه سلامتهم والوقف الفوري لعمليات التعذيب وسوء المعاملة".
 
كما أنه دعا "اللجنة الدولية للصليب الأحمر" إلى تحمل مسؤولياتها والتحقق من أوضاع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وظروف احتجازهم.
التعليقات (0)