سياسة دولية

ترامب يطعن في قرار قضائي يمنعه من الترشح بولاية كولورادو

قال محامو ترامب إن "أهلية تولي منصب الرئيس هي مسألة تعود إلى الكونغرس حصراً"- جيتي
قال محامو ترامب إن "أهلية تولي منصب الرئيس هي مسألة تعود إلى الكونغرس حصراً"- جيتي
قدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب طلباً أمام المحكمة العليا، لإبطال القرار الصادر عن أعلى هيئة قضائية في ولاية كولورادو، والقاضي بمنعه من خوض الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية في الولاية.

وطعن محامو ترامب أمام قضاء ولاية ماين، بقرار مماثل اتخذته بحق الرئيس السابق، كونه ليس أهلاً لتولي منصب الرئيس، بسبب موقفه خلال اقتحام حشد من أنصاره مقر الكونغرس في السادس من كانون الثاني/ يناير 2021.

وطلب محامو ترامب من المحكمة الأمريكية العليا، المكونة من تسعة قضاة ثلاثة منهم عيّنهم ترامب شخصياً، النظر في القرار الصادر بحق موكلهم عن المحكمة العليا في ولاية كولورادو وإعلان بطلانه.

اظهار أخبار متعلقة


وقال المحامون إنه "إذا لم يتم إبطال هذا القرار القضائي فستكون تلك المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يمنع فيها النظام القضائي ناخبين من الإدلاء بأصواتهم للمرشح الرئيسي لحزب كبير في الانتخابات الرئاسية".

وأضافوا أن "أهلية تولي منصب رئيس الولايات المتحدة هي مسألة تعود إلى الكونغرس حصراً للنظر فيها واتّخاذ قرار بشأنها، وليس لمحكمة ولاية".

وكانت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية قضت قبل أسبوعين بعدم أهلية ترامب لتولي الرئاسة، لأنه انخرط في التمرد الذي حدث حينما اقتحم أنصاره مقر الكونغرس في 6 كانون الثاني/ يناير عام 2021.
التعليقات (0)