كتاب عربي 21

السنن والضغوط الحضارية وبناء مفهوم المقاومة.. قاموس المقاومة (10)

سيف الدين عبد الفتاح
الكون والسنن الكونية- CC0
الكون والسنن الكونية- CC0
إن من أهم النظريات التي تستدعي عملية الدفع الحضاري تكمن فيما يمكن أن تؤديه "نظريات الضغوط" في العلوم المختلفة؛ وذلك بالاعتبار الذي يجعل من تلك النظريات مظلة لكثير من العلوم الفيزيائية والحيوية والإنسانية والكيميائية والهندسية واكتشافات التحريك والدفع مثل طاقة البخار والكهرباء وغيرها؛ بل امتدت نظريات الضغوط الى مجالات الصحة خاصة فيما يتعلق بالصحة النفسية. وفي كل تلك النظريات وفي معظم هذه العلوم ظلت الضغوط المتعلقة بالتحمل والدفع والتحريك؛ من أهم العمليات التي ترتبط بتلك الضغوط وفهم آثارها السلبية والإمكانات الإيجابية فيها في الدفع والتحريك.

إلا أن التركيز على فكرة الضغوط على الفعل الحضاري والفعل الإنساني عامة يُعد من أهم الأفكار المهملة والمغفلة في النظر للضغوط من خلال التدبر السنني الواعي عقلا وفهما ومعرفة؛ والساعي عملا وتدبيرا؛ فاعلية وتأثيرا. ولعل هذا التوقف يشكل مع هذا الاستحضار السنني تدافعا وتغييرا؛ إصلاحا ونهوضا، وهو ما يستدعي النظر العميق إلى تعلق درس المقاومة بالسنن من ناحية، وكيف أنها تمثل أجهزة المناعة والفعالية في الأمة؛ وهي المقاومة بما تتمتع به من قدرة على التحمل. وطاقة المواجهة والاستنفار تحول تلك الضغوط الحضارية من حالة سلبية إلى طاقة إيجابية تشكل حالة استنفار فيها؛ مقترنة بالوعي بتحديات الأمة والسعي لمواجهتها بالعمل الواجب والاجتهاد المطلوب والسعي الفعال.

السنن ترتبط بالأفعال الحضارية سلبية كانت أم إيجابية، وقد يتصور البعض أن السنن حينما لا تؤتي أكلها بسبب التقصير الإنساني، فإن ذلك إنما يعود إلى السنن وعملية "الثبات والتغير"، لكن معرفة جهة الثبات في السنن مهمة، وكذلك معرفة جوانب التغيير، ومعرفة أهم العوامل الحاجبة للتفاعل مع السنن مثل تغييب السنن أو تزييف السنن أو التعويل على أشباه السنن، وغير ذلك من أمور قد لا تجعل الإنسان في تمام تفاعله مع السنة أو تمام إدراكه لأصول الوعي بها.. إن هذه الأطر الحاجبة يمكن أن نسميها آفات السنن، وهي غير الضغوط الحضارية التي من الممكن تحويلها من حالة سلبية إلى فعل وتفعيل إيجابي.

إن الظواهر التي تحكمها السنن يجب ألا تختلط بالسنن أو فعلها، وهذه من الأمور المنهجية التي نعتبرها غاية في الأهمية ضمن التعرف على السنن والفعل المتعلق بها ونتائجها وتأثيراتها وتجلياتها ومآلاتها، فـ"الظواهر السننية" غير السنن.

إن هذا النهج السنني يؤصل عناصر قدرات التحرير للإنسان من عناصر الضغوط الحضارية المتعددة، والضغوط الحضارية قد تختلط بالآفات الحضارية الحاجبة لوعي وسعي التفاعل الإنساني مع السنن. الضغوط الحضارية على أنواع متعددة، ووفقا لمعادلات الفعل والتفاعل الإنساني يمكن أن تؤثر هذه الضغوط ضمن مسارات سلبية: "ضغوط المانعية" و"الضغوط المفجرة" و"الضغوط المفرغة"، وجملة هذه الضغوط تشل الفعل الحضاري، أو تجعله شظايا متناثرة، أو تجعله خاويا من المغزى والمعنى، والفعل والفاعلية، والغرض، والمقصود، والمصلحة.

كما يمكن أن تؤثر هذه الضغوط ضمن مسارات إيجابية: "الضغوط الدافعة"، و"الضغوط الرافعة" و"الضغوط الجامعة"، وجملة الضغوط تلك تؤدي ضمن مساراتها إلى الدافعية والتجدد في الفعل الحضاري، أو رافعة للفعل الحضاري ضمن مدارج الترقي والبناء والعمارة الحضارية، أو تحرك أصول الضغط نحو التجميع لا التفجير، والتلاحم والتماسك لا التجزؤ المفضي إلى حركة التشرذم والتشتت.

هذا التلاحم هو حركة إيجابية إما تحرك المسار ضمن دفع الضغوط، أو مواجهة التحديات ضمن استجابات فاعلة. في هذا السياق ما الذي يحرك وجهة الضغوط إلى مساراتها السلبية وما الذي يدفعها إلى هذه المسارات الإيجابية؟! تساؤل يجد إجابة في حقيقة السنن والوعي بجوهرها، وعناصر فعلها، وإدراك حقائقها وتوابعها ومآلاتها ومجالاتها وتأثيراتها، ومسالك السعي على تنوعها والضرب في دروبها.

إن معادلة الوعي والسعي السنني هي التي توصل وتمكن من توجيه جملة الضغوط نحو الفعل الإيجابي، والفاعلية المبتغاة والمقاصد الأصلية والجوهرية. إن وجود الضغوط الحضارية هو أمر لا فكاك منه ضمن عناصر الساحة الحضارية وتفاعلاتها، وضمن المسيرة الحضارية بكل تنوعاتها وعلاقاتها وحالاتها، وضمن تأثيراتها على الفاعلين الحضاريين وتفاوت عملية التأثير.

إن الضغوط الحضارية لا زالت تفعل فعلها ضمن الظاهرة والقابلية لها (هذا القانون الأساسي) التي لفت النظر لها مالك بن نبي ضمن مقولته الشهيرة المفتاحية "الاستعمار والقابلية للاستعمار". القابليات إنما تكمن في عناصر طرائق التفكير وعمليات التغيير والتصور الإنساني لهذه العمليات، وهذه القابليات تولّد أنماطا سلوكية تشكل البيئة والوسط الملائم لعقليات متعددة تحرك الضغوط ضمن مساراتها التحريك الإيجابي والفاعلية: "لاّ نُّمِدُّ هَؤُلاء وَهَؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُورا". والضغوط الحضارية ضمن هذا المسار كثيرة الفئات ومتنوعة التأثيرات؛ منها ما يتعلق بالتاريخ والماضي، ومنها ما يتعلق بالحاضر والواقع، ومنها ما يتعلق بالتدبر والمستقبل.

ويمكن تسكين الضغوط الحضارية (المشتقة والفرعية والتابعة والمولدة، والضغوط البينية) ضمن منظومة الضغوط الحادثة على الإنسان المسلم (طرائق التفكير- مناهج التغيير)، وإن الضغط ضمن هذه العناصر وتلك الرؤية يعبر عن ثنائية التدافع بين السلبي والإيجابي على المستوى الفردي والجماعي، فترى الضغط ونقيضه (وفق تأثيره).

ويطول بنا المقام لو أردنا أن نعدد جملة الضغوط الحضارية، إلا أن هذه الضغوط في تعلقها بالواقع، ومع الإمكانات التي تجزّئ الواقع إلى مجالات رئيسية في مجمل الحياة الحضارية، فإن من الضغوط الحضارية من حيث تجلياتها ما يرتبط بمجال دون آخر.

بل ربما يتجلى ضغط "التاريخ والحاضر والمستقبل" ضمن تنويعات مختلفة في سياق المجال الحضاري المتعلق بجملة الأفعال والتعاملات ضمن مجال العلاقات الدولية والتعامل الدولي، وذلك في سياق النماذج والأمثلة التي يمكن الإشارة إليها في هذا المقام.

وربما نشير إلى هذه النقطة ضمن تعلق السنن بالتعامل الدولي وحركته، التي غالبا ما تتعلق بالضغوط الحضارية بفهم السنن وفعلها (الوعي والسعي)، وغالبا ما تقترن هذه الضغوط بالتنازع بين أحوال القوة والضعف، العزة والوهن، الغثائية والتمكين، وفي ظل هذه الضغوط قد يتحرك الإنسان إلى إعفاء نفسه من التقصير فيركن إلى هذه الضغوط التي تبرر عجزه عن الفعل وقعوده عن الحركة والفاعلية.

السنن بهذا تعبر عن نظرة شاملة كلية ممتدة تمتد عبر الزمن وعبر المكان وعبر عالم الأحداث المتنوع وتفاعلاته، وعبر العلاقات بأطرافها المختلفة ومستوياتها المتعددة. إن الوعي بالضغوط الحضارية يحرك عناصر حافزة لفهم السنن وتأثيراتها، وينفي كل العناصر التي تحجب فهم السنن والوعي بها والسعي من خلالها.

في ظل هذا التصور فإن السنن والوعي بها يتطلب الوعي بجملة العناصر التي تشير إلى القوانين الأساسية الدالة على السنن ومسيرتها، والشروط المؤدية إلى فعلها ضمن قضائها على الفعل الحضاري الإنساني، والموانع التي تشكل الآفات وهي أهمها، والحواجب كعنصر ثانٍ، والضغوط وفق قابليات معينة كعنصر ثالث.

والسنن كعملية منهجية تتعلق بعناصر تجريبية والنظر في التاريخ كمعمل تجارب يحقق مقصود الاعتبار والعبرة، فالسير سير غاية "التعرف على العاقبة" وبذل عناية "النظر والفحص"، جاعلة بوصلتها الهدف والمقصد والغاية. والنظر هنا عملية تجنب الفاعل الحضاري موقف الترقب والانتظار، فبين النظر كمنهج والانتظار كطريقة لمواجهة الأحداث بون واسع، فالوعي بالمحصلة أو العاقبة لا يعني انتظارها.

ماذا يعني كل الذي أوردناه ضمن نظريات الضغوط والضغوط الحضارية على وجه الخصوص على مفهوم المقاومة؟ هذا التساؤل يستكمل بقية الصورة التي أوردناها من قبل في التعريفات المختلفة للمقاومة واعتبار المقاومة رافعة حضارية.

وفي حقيقة الأمر فإن نظرية الضغوط تأتي بأربعة أركان غاية في الأهمية؛ ألا وهي التحمل، والتحريك، والتدافع، والإصلاح والتغيير. هذه الأركان تنطبق على كيان وفعل المقاومة وأدوارها الحضارية التي تقوم بها في الأمة، فهي تشكل في آن واحد جهاز تنبيه وإنذار، وجهاز طاقة واستنفار. وهي في هذا مرشحة لأن تكون منتدبة عن الأمة وتتحمل ما تتعرض له من صعوبات أو تحديات فتواجهها، وتستعد دائما لرد العدوان وفق القاعدة الأساسية والنداء الحركي القرآني "وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ"، فإذا كانت المقاومة منتدبة وفق قدرات تحملها للقيام بهذه الأدوار، فإنها تتدبر معنى الضغط الدافع، وتجعله استنفارا مستمرا في الأمة يؤكد على أن هذه الأمة حية لا تموت حتى وإن وصلت إلى حالة من الضعف والوهن، فتشكل المواجهة كيانا ناهضا ينهض بالأمة من خلال استدعاء الداعمين على امتداد الأمة شرقا وغربا، وتدفع المخذلين والمرجفين في الداخل لتشكل في هذا الشأن ميزان الأمة.

وكما أكدنا فإن عملية التحويل التي تحدثها المقاومة من ضغوط قد تنال من هذه الأمة (الضغوط المانعة، الضغوط المفجرة، والضغوط المفرغة)، وهي بذلك رمز وفاعلية تجتمع عليه الأمة صفتها الجامعة، حتى لو أن بعض القيادات الإقليمية والقُطرية تعمل ضد هذه المقاومة.

إن المقاومة تحيي مفهوم الأمة وتحول تلك الضغوط السلبية إلى حالة إيجابية فتصير فاعلة دافعة، بدلا من المانعية، وتؤكد على تماسك الأمة في شبكة علاقاتها الاجتماعية والحفاظ على لحمتها، بدلا من تشرذمها وتفرقها، وتحاول من كل طريق أن تملأ الفراغات التي تملّكها حال العجز والضعف للأمة فتذكر بالنهوض والإصلاح والتغيير.

ووفق هذه المعادلة فإنها تخوض هذا التدافع الممتد والواسع لتؤكد على قيمة المقاومة والجهاد للحفاظ على الأمة في استخلافها وعمرانها، وهي بذلك تشكل عملية تحريك منظمة لقواها وإمكاناتها لمواجهة الفساد والعدوان والاغتصاب والاستيطان، وهي بذلك تحقق أمل الأمة في النهوض وتؤكد عليه، وتشير إلى طريق الإصلاح والتغيير في الأمة. وسنوالي البيان حول هذا العنوان في مقال آخر.

twitter.com/Saif_abdelfatah
التعليقات (0)