سياسة عربية

ما موقف شركات الشحن العالمية من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟

كثفت حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجماتها على السفن في البحر الأحمر- جيتي
كثفت حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجماتها على السفن في البحر الأحمر- جيتي
كثفت حركة الحوثي اليمنية، المتحالفة مع إيران، من هجماتها على السفن في البحر الأحمر لإظهار دعمها لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تخوض قتالا مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة المحاصر.

وتستهدف الهجمات ممرا يسمح للتجارة بين الشرق والغرب، لا سيما تجارة النفط، بالعبور من قناة السويس، توفيرا للوقت والنفقات، بدلا من الدوران حول قارة أفريقيا.

ودفعت الهجمات بعض شركات الشحن لتغيير مسار سفنها في وقت سابق من كانون الأول/ ديسمبر لتجنب المنطقة. وممّا شجع شركات أخرى على العبور من المنطقة، نشر عملية عسكرية تقودها الولايات المتحدة.

وفي ما يلي ردود أفعال الشركات على الوضع في البحر الأحمر:


سي.إتش روبنسون
قالت مجموعة اللوجستيات العالمية، الجمعة 22 كانون الأول/ ديسمبر، إنها غيرت مسار ما يربو على 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس الرجاء الصالح، الأسبوع الماضي، ومن المرجح أن يستمر هذا العدد في النمو.

وأضافت: "من المتوقع إلغاء المرور بموانئ أو مناطق في مسارات السفن وارتفاع الأسعار فيما يخص العديد من تحركات التجارة في الربع الأول من عام 2024".

سي.إم.إيه - سي.جي.إم
قالت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه-سي.جي.إم) يوم 26 كانون الأول/ ديسمبر إنها تعتزم زيادة عدد السفن التي تعبر قناة السويس تدريجيا. وأضافت في بيان لها، "يستند هذا القرار إلى تقييم مفصل للمشهد الأمني وإلى التزامنا بأمن وسلامة البحارة".

وغيرت الشركة في السابق مسار العديد من السفن لتأخذ طريق رأس الرجاء الصالح.

يوروناف
قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية، في 18 كانون الأول/ ديسمبر إنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر إلى حين إشعار آخر.

إيفرجرين
قالت شركة إيفرجرين التايوانية لشحن الحاويات في 18 كانون الأول/ ديسمبر إن سفنها المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة، في انتظار إشعار آخر، بينما سيتم تغيير مسار السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح. كما توقفت مؤقتا عن قبول نقل بضائع الاحتلال الإسرائيلي.

فرونت لاين
قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط، ومقرها النرويج، في 18 كانون الأول/ ديسمبر إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

جرام كار كاريرز
قالت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في ناقلات شاحنات السيارات، في 21 كانون الأول/ ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر البحر الأحمر.

هاباج لويد
قالت شركة شحن الحاويات الألمانية، هاباج لويد، يوم 21 كانون الأول/ ديسمبر إنها ستغير مسار 25 سفينة، بحلول نهاية العام، لتجنب قناة السويس والبحر الأحمر. وأضافت أنها ستتخذ قرارات أخرى في نهاية العام.

اظهار أخبار متعلقة


وكان مقذوف يُعتقد أنه طائرة مسيرة أصاب سفينتها في 15 كانون الأول/ ديسمبر في أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني. ولم يصب أي من أفراد الطاقم.

إتش.إم.إم
قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية، إتش.إم.إم، في 19 كانون الأول/ ديسمبر إنها أمرت منذ 15 كانون الأول/ ديسمبر جميع سفنها القادمة من أوروبا والتي عادة ما تمر من قناة السويس بأن تغيّر مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح لفترة زمنية غير محددة.

هوج أوتولاينرز
قالت شركة الشحن النرويجية، هوج أوتولاينرز، في 20 كانون الأول/ ديسمبر إنها ستوقف العبور في البحر الأحمر بعد أن رفعت هيئة الملاحة البحرية النرويجية مستوى الإنذار بالنسبة للجزء الجنوبي من البحر إلى أعلى مستوى.

كلافينيس كومبينيشن كاريرز
قالت الشركة المشغلة لأسطول ناقلات ومقرها النرويج، الخميس، إنه من غير المرجح أن تبحر أي من سفنها في البحر الأحمر ما لم يتحسن الوضع.

ميرسك
قالت مجموعة الشحن الدنمركية في 27 كانون الأول/ ديسمبر إنها حددت موعدا لإبحار 10 سفن حاويات عبر قناة السويس والبحر الأحمر في الأيام والأسابيع المقبلة.

وفي وقت لاحق اليوم أظهر جدول أعمال ميرسك، أن جميع سفن الحاويات التابعة لها تقريبا، والتي تبحر بين آسيا وأوروبا، ستمر عبر قناة السويس من الآن فصاعدا بينما ستحول مسار عدد قليل منها فقط حول أفريقيا.

وسبق أن قالت المجموعة إنها تستعد لاستئناف عمليات الشحن عبر البحر الأحمر بعد نشر العملية العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت في بيان لها، "مع تفعيل مبادرة (حارس الازدهار)، نستعد للسماح للسفن باستئناف العبور من البحر الأحمر باتجاه الشرق والغرب".

إم.إس.سي
قالت شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) يوم 16 كانون الأول/ ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس وإن بعضها تم تحويل مساره بالفعل لرأس الرجاء الصالح بعد يوم من إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين على إحدى سفنها.

أوشن نتورك إكسبرس
قالت أوشن نتورك إكسبرس (وان)، وهي مشروع ياباني مشترك بين شركات ميتسوي أو.إس.كيه لاينز ونيبون يوسن وكاواساكي كيسن كايشا، في 19 كانون الأول/ ديسمبر إنها قررت تغيير مسار السفن بعيدا عن قناة السويس والبحر الأحمر. بدلا من ذلك، ستبحر سفنها حول رأس الرجاء الصالح أو توقف رحلاتها مؤقتا وتنتقل لمناطق آمنة.

أورينت أوفرسيز كونتينر لاين
قالت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين، ومقرها هونج كونج، يوم 21 كانون الأول/ ديسمبر إنها أمرت سفنها بتغيير مسارها أو وقف الإبحار إلى مياه البحر الأحمر. كما أوقفت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينت أوفرسيز (إنترناشونال) المحدودة قبول البضائع من إسرائيل وإليها حتى إشعار آخر.

اظهار أخبار متعلقة


ولينيوس فيلهلمسن
قالت مجموعة ولينيوس فيلهلمسن النرويجية، في 19 كانون الأول/ ديسمبر إنها ستوقف جميع رحلاتها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وذكرت أن تغيير مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح سيزيد زمن الرحلات من أسبوع إلى أسبوعين.

يانج مينج
قالت شركة الشحن البحري التايوانية يانج مينج في 18 كانون الأول/ ديسمبر إنها ستحول مسار سفنها المبحرة عبر البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين.

التعليقات (0)