قضايا وآراء

صمود غزة.. هل يكون "انتصارا تاريخيا"؟

بحري العرفاوي
- الأناضول
- الأناضول
1- شرف النهايات وعظمة البدايات

تحتاج بذور الخير تربة خصبة وطقسا مناسبا من أجل أن يكون المنتوج وفيرا والمحصول عالي الجودة وقابلا للادخار؛ ومعاودة البذر ضمن مسار تاريخي تتراكم فيه الخيرات والخبرات والانتصارات على كل مشتقات الموت.

إن أصحاب القضايا الكبرى وهم يقاتلون لا يبحثون فقط عن شرف النهايات ولا يستعجلون الشهادة كخلاص ذاتي من وضع صعب، إنما يبحث أصحاب القضايا الكبرى أساسا وهم يقاتلون عن عظيم البدايات، حين تكون انتصاراتهم مقدمات لانطلاقة عارمة نحو التحرر والريادة والمجد.

إن كثيرا من عمليات البذر تُحبطها التربة الجدباء ويعبث بمحصولها الكسالى والمفسدون والسفهاء، فلا يكفي تخيّر جودة البذور ولا يجدي بذل الجهد ما لم تتوفر حراسةٌ للمحصول وما لم "تُفتَح" فضاءات أوسع ومساحات أرحب لعرض ذاك المحصول والتعريف به وحمايته.

لقد علّمنا التاريخ أن كثيرا من دماء الشهداء استولى على نتائجها العملاء، وأن تعفف المقاومين ركبه المساومون يجنون المكاسب ويمضون على التسويات المائلة.

لقد تعلم المقاومون من التجارب السابقة بداية من حروب التحرير زمن الاستعمار للبلاد العربية، تعلموا كيف يُمسكون ملفاتهم بأيديهم ولا يكتفون بأن يكونوا هم الدماء ليكون غيرهم "الحكماء"، ولا أن يكونوا هم الشهداء ليكون غيرهم هم "الزعماء"، لم تعد لتنطلي على وعي المقاومين مقولة "لنا الآخرة ولكم الدنيا" أو "لنا الشهادة في عالم الأرواح ولكم الزعامة في عالم التاريخ"، إن الشهداء لم يعودوا بغير "أهل"، إنما أهلهم هم رفاق دربهم وشركاء معركتهم ممن يقتربون من الحياة كما يقتربون من الآخرة من نفس "المسافة صفر".

2- من "انتصار معجز" إلى "انتصار تاريخي"

القول بكون انتصار المقاومة في غزة هو "انتصار معجز"، ليس قولا خارج الأسباب، فلعل الأسباب لم تتكثف كما تكثفت في معركة "طوفان الأقصى"، إنما قولنا بـ"المعجز" هو للتعبير عن حالة العجز الخارجي عن فهم ما حدث وما يحدث، لكونه ما فوق المعتاد على كل المستويات العسكرية والإنسانية والأخلاقية، (نشرت في "عربي21" مقالين في هذا المعنى). لقد مثّلت طوفان الأقصى رجة في كل المسلّمات التقليدية وعلى رأسها الفلسفة الليبرالية وما روجته حول حقوق الإنسان وحول المدنية والحداثة والكونية.. "طوفان الأقصى" جرفت مساحيق الحضارة المادية المنافقة وفرض على النخب مراجعة فلسفات الغرب، خاصة بعد خيبة فلسفية كبرى أحدثها الفيلسوف الشهير يورغن هابرماس بعد توقيعه صحبة ثلاثة مفكرين ألمان رسالة دعم للكيان الصهيوني يوم 15 تشرين الثاني/ نوفمبر، ذاك الموقف كان إهانة للفلسفة وتعرية لنفاق حضارة مادية متوحشة تتخفى خلف نظريات مغرية وشعارات بارقة ولكنها خادعة وخاوية.

ماذا نعني بـ"انتصار تاريخي"؟ إننا نعني كيف يتحول "انتصار معجز" من كونه انتصارا في مكان وزمان معينين؛ إلى انتصار في سياق التاريخ وضمن رؤية حضارية تصطحب الماضي وتتجه نحو المستقبل متعالية على الكراهية والعنصرية والهيمنة، ومتحركة ضمن أفق إنساني مستند إلى مبدأ "التعارف" وإلى قيم العدالة والحرية والكرامة الإنسانية.

ستتوقف الحرب بالتأكيد وسيتم التبادل على قاعدة "الكل مقابل الكل" وسيُستجاب لطلبات المقاومة بمفتح المعابر وإدخال المساعدات، وسيكون الانتصار مبينا لا يحتاج ترجمة ولا تفصيلا، وإنما سنحتاج نحن طرح أسئلة عن مجالات "صرف" هذا الانتصار، وعن مدى استعداد الأمة للاستفادة منه، وعن إمكانية يقظة همّة بعض الأنظمة العربية الخائفة أو المطبعة أو المترددة، هل ستقتنع بأن هذا العدو إنما هو "أوهن من بيت العنكبوت"؟ وهل ستنتفض الشعوب على بعض الحكومات المتمادية في التذلل والعمالة والخيانة؟ وهل سيُستفاد من يقظة ضمير الشعوب في العالم من أجل تحويل تلك اليقظة إلى وعي إنساني مقاوم للظلم والهيمنة ومنتصر لكرامة الشعوب وحريتها؟.. لقد أنجزت المقاومة أكثر مما كان متوقعا، وحققت ما عجزت عنه جيوش رسمية.

twitter.com/bahriarfaoui1
التعليقات (0)