سياسة عربية

اعتقال "يوتيوبر" مغربية بتهمة إهانة الملك.. هذا ما قالته (شاهد)

والدة اليوتيوبر نعيمة الجوك تناشد الملك الإفراج عنها.. (الأناضول)
والدة اليوتيوبر نعيمة الجوك تناشد الملك الإفراج عنها.. (الأناضول)
اعتقلت السلطات المغربية اليوتيوبر نعيمة الجوك، بتهمة إهانة الملك، وقررت النيابة العامة إحالتها للمحاكمة، على خلفية مقطع فيديو نشرته مؤخرا اشتكت فيه من غلاء الأسعار.

وقررت النيابة العامة بالمحكمة الزجرية بعين السبع بمدينة الدار البيضاء، الجمعة الماضية، متابعة اليوتيوبر الجوك، في حالة اعتقال بتهم تتعلق بإهانة ثوابت ورموز الدولة، على خلفية تصريحاتها، وأمر بإيداعها السجن المحلي "عكاشة".

وتأتي متابعة اليوتيوبر المذكورة على خلفية تصويرها لفيديو ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقدت فيه غلاء المعيشة ورئيس الحكومة، وتضمن عبارات اعتبرت مسيئة لرموز الدولة.

ولقيت انتقادات اليوتيوبر نعيمة الجوك، صدى واسعا لدى متابعي وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب، حيث تشير تقارير مغربية إلى أن متابعي "اليوتيوب" عامة وتيك توك على وجه الدقة والتحديد في المغرب في تزايد مستمر، هذا فضلا عن مستخدمي هذه الوسائل، إما للتكسب أو حتى للتسلية.




وكان إعلاميون مغاربة قد حذّروا في وقت سابق من أن هيمنة الدولة على وسائل الإعلام لم تعد ممكنة في ظل ثورة التواصل الدولية، والتنامي الكبير لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب.

وناشدت والدة نعيمة الجوك، التي سبق أن قضت عقوبات سجنية في قضايا مختلفة، الملك محمد السادس، للعفو عن ابنتها، التي تواجه عقوبة قد تصل إلى 5 سنوات سجنا نافذة.


التعليقات (0)