صحافة عربية

تحقيق حول كتاب يتهم ملك بريطانيا بـ "العنصرية".. ما علاقة الأمير هاري وزوجته؟

لم يذكر الكتاب بالنسخة الإنجليزية اسم الملك تشارلز الثالث- الأناضول
لم يذكر الكتاب بالنسخة الإنجليزية اسم الملك تشارلز الثالث- الأناضول
نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا حول العائلة البريطانية المالكة ومسألة العرق والتحقيق الجاري حول النسخة المترجمة للهولندية من كتاب ألفه متخصص بالعائلة المالكة، وبدا أنه يكشف عن اسم الملك البريطاني تشارلز الثالث وأميرة ويلز كاثرين، وتكهنهما في نقاش بلون بشرة ابن الأمير هاري، الأمير أرتشي قبل ولادته.

وبعد بدء التحقيق، تم سحب الترجمة من رفوف الكتب، فيما يزعم الكتاب أن الحوارات حول الأمير أرتشي مرتبطة بفتح حوارات بشأن وجود "تحيز غير واع" في داخل العائلة المالكة.

ورفض قصر باكنغهام التعليق يوم الخميس "هذا أمر لا نريد التعليق عليه"، بحسب تقرير "الغارديان" الذي ترجمته "عربي21".

وذكر المذيع البريطاني بيرس مورغان عبر برنامجه التلفزيوني، أسماء أفراد العائلة المذكورين في الكتاب المترجم والذي كتبه أوميد سكوبي، ويحمل اسم "نهاية اللعبة: داخل العائلة المالكة وكفاح الملكية للنجاة".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد سكوبي في تصريحات لقناة "أي تي في"، أنه "لم يقدم أبدا كتابا فيه اسماهما (الملك تشارلز وأميرة ويلز كاثرين)"، مشددا على أنه لا يستطيع إلا الحكم على النسخة الإنجليزية من الكتاب.

وقال سكوبي إنه لم يستخدم أبدا كلمة "عنصرية"، مشيرا إلى أن كتابه تحدث عن "تحيز غير واع". وأكد أن العاملين في شارع الصحافة يعرفون الأسماء ولوقت طويل.

وأضاف أن تضمين الأسماء في الترجمة الهولندية لا يزال تحت التحقيق "وكتبت وحررت النسخة الإنجليزية من الكتاب مع ناشري، وهذا ينسحب على رخص الناشرين الآخرين، ولا أستطيع كما هو واضح التحدث بالإيطالية والفرنسية والألمانية أو الهولندية. والطريقة الوحيدة التي تسمع بالكتاب عندما يطرح في المجال العام".

وذكر سكوبي أنه محبط، وأشار إلى أن هذه المعلومة ليست حصرا عليه، حيث يعرف بها عدد كبير من العاملين في الصحافة ويتحدثون عنها، على حد قوله.

وأوضح الكاتب أن سحب النسخة الهولندية لإعادة طباعتها من جديد جعله يشعر بالراحة، معربا عن شعوره بالإحباط من نشر الأسماء ولكنه ليس غاضبا لنشرها، بحسب التقرير.

اظهار أخبار متعلقة


وتعود قصة العنصرية هذه إلى لقاء مع أوبرا وينفري عام 2021، عندما زعمت ميغان ماركل، زوجة الأمير هاري أن واحدا من أعضاء العائلة المالكة شارك في "حوار" مع هاري حول لون بشرة طفليهما قبل ولادته.

في السياق، قال سكوبي: "نحن نتحدث عن حوار طرح في موضوع لون بشرة أرتشي".

وأشار التقرير إلى أن السؤال هو لماذا لم يتحدث دوق ودوقة ساسكس عن الموضوع مرة ثانية، فيما يقول القصر إن الموضوع عولج بطريقة خاصة، ويشير مراسل الشؤون الملكية ريك إيفرز، إلى أن الكتاب المترجم يكشف عن الملك تشارلز والأميرة كاثرين بأنهما المشاركان في الحوار، مع أن النسخة الإنجليزية لا تذكر هذا.

من جانبه، قال مورغان الأربعاء الماضي في برنامجه للمشاهدين: "سأخبركم باسم عضوي العائلة المالكة البارزين اللذين ورد اسماهما في النسخة الهولندية، لأنه لو كان بإمكان الهولنديين معرفة ذلك، فأنتم الشعب البريطاني هنا، الذين تدفعون للعائلة المالكة (الضرائب) لكم الحق بمعرفة الاسمين أيضا"، وتابع: "هما الملك تشارلز وكاثرين أميرة ويلز".

التعليقات (0)