سياسة دولية

هكذا وصف ترامب ما يجري في قطاع غزة (شاهد)

ترامب: ليس هناك كراهية في العالم، أكثر من تلك الموجودة بين الفلسطينيين والإسرائيليين - جيتي
ترامب: ليس هناك كراهية في العالم، أكثر من تلك الموجودة بين الفلسطينيين والإسرائيليين - جيتي
قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب واصفاً الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة بأنها "شيء لا يصدق وأمر فظيع ".

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة تلفزيون "يونيفيجن" حيث قال فيها: "الأمر صعب.. ليس هناك كراهية في العالم، أكثر من تلك الموجودة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأوضح أن الأمر صعب على الطرفين، في إشارة إلى المدنيين في قطاع غزة، والإسرائيليين في مستوطنات الغلاف.



وأكد أن "كثيرا من المدنيين يموتون"، وأضاف أن "’إسرائيل’ بحاجة إلى القيام بعمل أفضل في العلاقات العامة، لأن الطرف الآخر يوجه لهم ضربة على هذه الجبهة"، في إشارة إلى دعاية الاحتلال حيال الحرب والتعاطف العالمي مع الفلسطينيين.

وحذر ترامب من أن تفضي الحرب في غزة لحرب عالمية حيث قال: "أردوغان غاضب من إسرائيل وإذا بدأت الدول الدخول في الصراع، ستنضمّ دول كثيرة وينتهي بنا المطاف إلى حرب عالمية".

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية إنه "كثيرًا ما يعرّف الرئيس السابق للولايات المتحدة، دونالد ترامب، نفسه بأنه الحليف الأكثر ولاءً لـ’إسرائيل’ الذي خدم في البيت الأبيض على الإطلاق. لكن منذ بداية الحرب ضد قوات ’حماس’ في غزة، تراجع دعمه لـ’إسرائيل’، بعد أن انتقد بشدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وأضافت "معاريف" أنه "يبدو أن الاتجاه التنازلي في تأييد ’إسرائيل’ لدى الرئيس السابق مستمر".

تصريحات ترامب لم تكن الأولى التي انتقدت "إسرائيل" وحربها على غزة من الغرب وأوروبا، لا سيما أولئك الذين جاءوا في زيارة تضامنية لـ’إسرائيل’ قبل نحو أسبوعين فقط.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون -في مقابلة مع شبكة "بي بي سي" البريطانية- إن على ’إسرائيل’ أن تتوقف عن قتل المدنيين في غزة.

وأكد ماكرون أن حرب "إسرائيل" على غزة تقتل الأطفال والنساء والكبار في السن، دون أن يكون هناك سبب أو شرعية لذلك.

وعقب تصريحات ماكرون، سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الرد عليه، قائلا إن مسؤولية المساس بالمدنيين تقع على عاتق حركة حماس، وليس على عاتق "إسرائيل"، لأن "حماس" تحتجز "رهائننا".

وزعم نتنياهو -في رده على تصريحات ماكرون- أن حركة حماس تستخدم المدارس والمساجد والمستشفيات مقرات، على حد تعبيره.

وأضاف: "يجب على زعماء العالم أن يدينوا ’حماس’ وليس ’إسرائيل’ ".

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، العمليات العسكرية الإسرائيلية بالقطاع، قائلا إنه "يجب القيام بالكثير من الأمور من أجل حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية إليهم، لقد قتل عدد كبير جدا من الفلسطينيين، وعانى الكثير منهم خلال الحرب في الأسابيع الأخيرة". 

التعليقات (2)