سياسة دولية

باريس تدين الاحتلال وتطالبه بـ"تفسير" قصف معهد ثقافي فرنسي في غزة

الخارجية الفرنسية أعربت عن إدانتها لاستهداف منشآت الأمم المتحدة- جيتي
الخارجية الفرنسية أعربت عن إدانتها لاستهداف منشآت الأمم المتحدة- جيتي

أدانت فرنسا، الداعم القوي لـ"تل أبيب"، جيش الاحتلال الإسرائيلي، على استهداف المنشأت الأممية والإنسانية والإعلامية في غزة، معربة عن "تعجبها" لضرب الاحتلال معهدا ثقافيا فرنسيا في القطاع، فيما تطالب حليفتها بتفسير السبب وراء استهدافه.

وخلال تواجدها، الجمعة، في العاصمة النيجيرية أبوجا، قالت وزيرة خارجية فرنسا، كاترين كولونا، لوسائل إعلام فرنسية، إن الغارة "تثير لدينا تعجّبا وعدم فهم"، و"دفعت فرنسا إلى طلب تفسيرات من السلطات الإسرائيلية، لفهم كيف يمكن لمعهد ثقافي فرنسي أن يكون هدفا لضربة إسرائيلية".

وأضافت الوزيرة الفرنسية: "نحن منخرطون في حوار مع شركائنا الإسرائيليين على مستويات مختلفة".

اظهار أخبار متعلقة


وكأول موقف فرنسي يدين الاحتلال، قالت الوزيرة: "اليوم (الجمعة)، كما في الأيام الأخيرة، تعرّضت منشآت تابعة للأمم المتحدة وعاملين في المجال الإنساني ووسائل إعلام لضربات إسرائيلية. لذلك، مثل الآخرين، فقد أعربت فرنسا عن إدانتها".

كاترين كولونا، بررت لدولة الاحتلال عدوانها على غزة بزعم "الدفاع عن النفس"، مردفة بأنه "من واجبها أن تفعل ذلك بامتثال تام للقانون الدولي الإنساني، أي حماية السكان المدنيين".

وبشأن استهداف قوات الاحتلال للصحفيين، علقت بالقول: "قضى أكثر من 30 من زملائكم في هذا النزاع. لذا فقد تم التعبير عن موقفنا اليوم بشدة. وأجدّد إدانتي لأفعال مماثلة".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد طالبت "تل أبيب" بتزويدها "من دون تأخير عبر الوسائل المناسبة" بالأسباب التي دفعت إلى استهداف مركزها الثقافي.

وأكدت الوزارة أن المعهد الفرنسي، الذي تدعمه باريس لتنفيذ برامج توعوية ثقافية حول العالم، كان خاليا من أي موظف أو مواطن فرنسي.

التعليقات (3)