بورتريه

رياضيون على خط النار في غزة

عربي21
عربي21
الكرة المستديرة تدخل ساحة المعركة بكامل لياقتها البدينة والذهنية، وبدلا من أن تركل بالأقدام فإنه جاء وقتها لتركل كل المتخاذلين والمتآمرين أعداء الإنسانية خارج التاريخ.

الملاعب تشتعل وتضيء بصرخات الجماهير الغاضبة ضد أوسع عملية إبادة جماعية، وأول جريمة حرب ترتكب في التاريخ على مرأى من العالم الذي أصيب بالعمى والصمم.

أندية ولاعبون رفضوا الصمت وكشفوا عن زيف الديمقراطية الغربية الانتقائية التي تقف إلى جانب القاتل والجلاد وتدين الضحية، بعضهم دفع ثمنا باهظا لوقوفه إلى جانب أبناء أمته ودينه ودمه ولغته.

غالبية الأندية العربية وقفت إلى جوار غزة، وكأنها تقاتل على تخومها، وكانت عند حدود التوقع.

من مصر كان النادي الأهلي، في الصفوف الأولى، فقرر تخصيص عائد مباراة الفريق أمام سيمبا التنزاني في بطولة الدوري الأفريقي لصالح "الأشقاء في فلسطين"، بحسب بيان النادي.

اظهار أخبار متعلقة


وقرر الأهلي ارتداء كل فرق النادي الرياضية شارات سوداء في جميع الملاعب، حدادا على أرواح الشهداء في فلسطين.

وحرص كل لاعب في فريق نادي الزمالك على ارتداء الشال الخاص بفلسطين فور وصولهم إلى استاد القاهرة ضمن منافسات الدوري المصري.

وفي المغرب عبرت جماهير فريق الرجاء الرياضي عن دعمها للشعب الفلسطيني في "طوفان الأقصى" منذ الساعات الأولى وذلك من خلال رفع العلم الفلسطيني في المدرجات كافة بالدار البيضاء.

وهتفت جماهير الرجاء  بعدد من الشعارات من بينها أغنية "رجاوي فلسطيني"، المعروفة على المستوى العربي، في الدقيقة السابعة من المباراة، في إشارة منهم إلى تاريخ شن المقاومة الفلسطينية لهجومها المباغت ضد الاحتلال.

وأشعلت جماهير نادي الوداد البيضاوي المغربي مدرجات ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء بالهتاف لفلسطين.

وخلال المباراة ضد إنيمبا هتفت جماهير الوداد "فلسطين فلسطين فلسطين.. أرض المسلمين..  آه يا صلاح الدين.. وعلى طريقك سائرين.. آه يا صلاح الدين نموتو حنايا وتحيا فلسطين".

اظهار أخبار متعلقة


بدورها تفاعلت جماهير نادي القنيطرة المغربي مع أهالي غزة، إذ قامت رابطة ألتراس "حلالة بويز" برسم كلمة غزة عبر العشرات من مشجعيها.

وفي تونس تفاعلت جماهير النادي الأفريقي مع الشعب الفلسطيني، فخلال مباراة الأفريقي أمام الأولمبي الباجي في الدوري التونسي رفع مشجعوه لافتات بارزة تدعم أهالي غزة والمقاومة.

وكتب على إحدى اللافتات الضخمة التي رفعها الجمهور "آلا إن نصر الله قريب"، مع صورة تحاكي شخصية "أبي عبيدة" الناطق باسم كتائب القسام.

وفي لفتة طيبة من نادي مستقبل سليمان التونسي قدم الفريق لاعبيه الجدد في صيف 2023 عن طريق ارتداء قمصان زينها علم فلسطين.

وأوصل جمهور الترجي التونسي صوته إلى العالم قويا وهادرا.

وأعلن نادي الشارقة الإماراتي تضامنه مع غزة، وقال النادي إنه "نظرا للأحداث المأساوية التي يشهدها قطاع غزة، وتضامنا مع الأشقاء الفلسطينيين"، قرر إلغاء جميع المظاهر الاحتفالية التي تصاحب مباراته.

بالطبع موقف النادي الفيصلي الأردني ونادي الوحدات الأردني لا يحتاج إلى تقديم فكلاهما عبرا عن مساندة الفلسطينيين، وهتفوا في المدرجات للمقاومة، بوصف الموضوع الفلسطيني شأنا أردنيا.

دوليا كان الأبرز واللافت تفاعل جماهير سيلتيك الأسكتلندي مع عملية "طوفان الأقصى" ورفعت جماهير سيلتيك لافتات كتب عليها "الحرية لفلسطين" و"النصر للمقاومة"، كما أنهم رفعوا مئات الأعلام الصغيرة، والكوفيات الفلسطينية.

ورفعت أعلام فلسطين بكثافة، خلال استضافة "أتلتيكو مدريد" الإسباني في دوري أبطال أوروبا.

ورغم تشديدات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وإدارة نادي سيلتيك على جماهير النادي بمنع أي لافتة أو علم لفلسطين خشية العقوبات، فإن روابط النادي المختلفة أصرت على تقديم لفتة لما يحصل من عدوان إسرائيلي وحشي على قطاع غزة.

وانضمت جماهير نادي أوساسونا الإسباني إلى المساندين للقضية الفلسطينية خلال مباراة فريقها أمام غرناطة، في افتتاح الجولة العاشرة من مسابقة الدوري الإسباني لكرة القدم.

ورفعت جماهير النادي الإسباني في مدرجات الملعب أعلام فلسطين وكذلك فعلت جماهير نادي ريال سوسيداد الإسباني في مباراتهم ضد ريال مايوركا بالدوري الإسباني.

وتفاعلت أبرز الأندية التركية لكرة القدم مع المجزرة المفتوحة في غزة، ونشرت الحسابات الرسمية لـ بيشكتاش، وغلطة سراي، وفنربهشة، وطرابزون سبور، وأضنة سبور، وقونيا سبور، وغيرها من أندية الدوري الممتاز، بيانات تندد بالجرائم.

وصدحت جماهير نادي ديري الإيرلندي بهتافات داعمة لغزة والقضية الفلسطينية خلال مباراة نادي المدينة أمام نادي شيلبورن في الدوري الإيرلندي الممتاز. وفعلت ذلك غالبية أندية الدوري الإيرلندي.

اظهار أخبار متعلقة


وكان العديد من نجوم الكرة العربية قد وجهوا رسائل دعم للقضية الفلسطينية بعد العدوان الإسرائيلي على غزة، بينهم: المصري محمد النني لاعب آرسنال، والمصري مصطفى محمد لاعب نانت الفرنسي، والألماني مسعود أوزيل، ونبيل فقي لاعب منتخب فرنسا، اولمغربي حكيم زياش لاعب غلطة سراي، ونجم المنتخب المصري السابق محمد أبوتريكة، والمصري محمد حسن تريزيجيه لاعب آستون فيلا الإنجليزي، والمصري أحمد حسن كوكا لاعب نادي أولمبياكوس اليوناني، والمصري عمرو السولية نجم نادي الأهلي، واللاعب المصري محمود شيكابالا قائد نادي الزمالك، والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، والمغربي أشرف حكيمي لاعب إنتر ميلان، والمصري محمود كهربا لاعب الأهلي، والمصري أحمد زيزو لاعب الزمالك، والمصري محمد شريف لاعب فريق الخليج السعودي، والمصري سام مرسي لاعب فريق إبسويتش تاون الإنجليزي، ومحمد الشناوي لاعب منتخب مصر، ومحمد عبد المنعم مدافع النادي الاهلي، وحسين الشحات لاعب النادي الأهلي.

ونشر الأردني موسى التعمري، المتألق مع مونبيليه الفرنسي، عددا من القصص المصورة، كتب خلالها: "ألا إن نصر الله قريب".

وكان من البارزين النجم الفرنسي كريم بنزيما، أسطورة ريال مدريد الإسباني، ونجم اتحاد جدة السعودي الحالي، حين وجه رسالة بدعمه الكامل لسكان قطاع غزة وللقضية الفلسطينية على خلفية الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة.

وكتب بنزيما عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "كل صلواتنا من أجل سكان غزة الذين يقعون ضحايا لهذا القصف الظالم الذي لا يستثني حتى النساء والأطفال كل يوم".

موقف بنزيما أثار غضب وزير الداخلية الفرنسي جيرال دارمانين، الذي اتهمه بالارتباط بجماعة الإخوان المسلمين ما دفع بـ بنزيما إلى مقاضاة وزير الداخلية بتهمة التشهير.

موقف الأندية الألمانية كان حادا بطريقة غريبة ومستفز لكل القيم الإنسانية، فنادي ماينز الألماني قرر فسخ عقد لاعبه الهولندي ذي الأصول المغربية، أنور الغازي، بسبب تضامنه مع الشعب الفلسطيني في محنته لما يتعرض له من طرف جيش الاحتلال خلال الفترة الحالية.

وأعلن ماينز فرض عقوبة قاسية على الهولندي ذي الأصول المغربية أنور الغازي، بشكل رسمي، بعد شجبه للقصف الإسرائيلي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

وقرر نادي بايرن ميونخ الألماني الإبقاء على مدافعه المغربي نصير مزراوي ضمن صفوف الفريق؛ عقب منشوره المؤيد لفلسطين قبل نحو أسبوعين.

وقال بايرن ميونخ: "نصير مزراوي أكد لنا بصدق أنه شخص محب للسلام، يرفض الإرهاب والحرب ولم يتعمد مطلقا أن يتسبب في أي إزعاج من خلال منشوراته".

ويواجه اللاعب الدولي الجزائري يوسف عطال لاعب نادي نيس الفرنسي هجوما بسبب موقفه المساند لفلسطين، ويواجه تحقيقا قضائيا بسبب تضامنه مع الفلسطينيين.

ورغم أن اللاعب المصري لاعب ليفربول الإنجليزي محمد صلاح تعرض للانتقاد بسبب تأخره في إعلان موقفه من غزة إلا أن مقطع فيديو نشر له حول غزة، حقق 160 مليون مشاهدة، وما زال يحصد المزيد من المشاهدات على مواقع التواصل. وقال فيه: "ليس من السهل أبدا الإدلاء بتصريحات في مثل هذه الأوقات العصيبة. شهدنا في الأيام السابقة عنفا شديدا ووحشية غاشمة تدمي القلوب، لا يمكن تحمل وتيرة العنف المتصاعدة منذُ أسابيع".

وتابع: "جميع الأرواح مقدسة ويجب توفير سبل الحماية لها. يجب أن تتوقف المجازر، فالعائلات تنقطع أواصرها. يجب السماح بتقديم الدعم الإنساني لغزة فورا. يمر سكان عزة بأوضاع مزرية، وبالأمس، شاهدنا مشاهد مروعة في المستشفى".

وقال صلاح إن "سكان غزة يحتاجون إلى الغذاء والماء والدواء فورا. أُناشد جميع قادة العالم للتكاتف معا لمنع وقوع المزيد من المذابح للأبرياء. الإنسانية يجب أن تسود".

ورغم تسجيله هدفين لليفربول أمام إيفرتون إلا  أن صلاح امتنع عن الاحتفال بطريقة صاخبة كما هو معتاد، في إشارة إلى تضامنه مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لاعتداء وحشي من طرف الكيان الصهيوني، كما أنه تبرع دعما لغزة عبر الهلال الأحمر المصري.

ولم يقتصر الأمر على كرة القدم  فقد انضمت نجمة التنس التونسية أنس جابر، إلى قائمة الرياضيين العرب الذين أعلنوا مساندتهم للقضية الفلسطينية، ونشرت "تدوينة" في حسابها الرسمي على تطبيق "إنستغرام"، جاء فيها: "ما يعيشه الفلسطينيون منذ 75 سنة لا يوصف، ما يعيشه المواطنون الأبرياء لا يوصف، مهما كانت ديانتهم ومهما كانت أصولهم.. العنف لن يؤدي أبدا إلى السلام".

وكان  الاتحاد الدولي للسباحة متحيزا بشكل استعلائي حين حذف صور السباح المصري عبد الرحمن سامح المتوج بالميدالية الذهبية في بطولة في اليونان، من على صفحته الرسمية على الفيسبوك، بعد إعلان دعمه لفلسطين في ظل القصف الهمجي للاحتلال الإسرائيلي على غزة.

ورفض السباح المصري الاحتفال بتتويجه بالميدالية الذهبية التي حققها.

وقال سامح: "من الصعب الاحتفال بهذا اللقب في ظل ما يعانيه إخوتي في فلسطين من هجوم، طوال الأيام الماضية، وتمت مهاجمتي طوال الأسبوع بسبب دعمي لإخوتي هناك ولكني سأستمر في ذلك".

وكتب المعلق الجزائري حفيظ دراجي: "طوفان الأقصى يجتاح غلاف غزة، ويكشف هشاشة المنظومة الأمنية الإسرائيلية بعد قتل واعتقال جنود إسرائيليين صبيحة اليوم".

من جانبه، كتب المعلق العماني الشهير خليل البلوشي، عبر حسابه الرسمي بمنصة X: "نجدد الأمل والدعم.. هنيئا لكم عملية طوفان الأقصى، التي تجسد إرادة الشعب الفلسطيني الصامد ومقاومته الشجاعة. عملية تذكرنا بحق الشعب الفلسطيني في الحرية واستعادة حقوقه المشروعة".

وعبر أحمد حسن ووائل جمعة لاعبا منتخب مصر السابقان، وثنائي التعليق على قناة "بي أن سبورت" عن مواقف مساندة لغزة.

هؤلاء الرياضيون ليسوا أصحاب قرار، وليس بمقدورهم وقف المجازر في غزة، وتكمن أهميتهم في وجود ملايين المتابعين لهم الذين يجب أن تصل إليهم أصوات الحق وهم بدورهم سيوصلون صوتهم للآخرين ما يشكل ضغطا شعبيا على أصحاب القرار.

الرياضي أهم من السياسي لأنه يحظى بحب الناس وثقتهم وهو لا يزيف الحقائق.

 بانتظار أصوات أخرى ترتفع في فضاء الحرية لفلسطين وغزة التي تخوض آخر معارك العرب والمسلمين.
التعليقات (1)