سياسة عربية

غوتيريش يجدد دعوته لوقف إطلاق النار في غزة ويحمل الجميع مسؤولية ما يجري

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش دعوته إلى وقف إطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، بالتزامن مع اشتداد القصف الإسرائيل العنيف الذي تتعرض له مناطق واسعة من قطاع غزة.

وقال غوتيرش في تغريدة عبر منصة إكس: "أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في الشرق الأوسط، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وتسليم الإمدادات المنقذة للحياة بالحجم المطلوب".

وأضاف غوتيريش: "على الجميع أن يتحملوا مسؤولياتهم، هذه لحظة الحقيقة، التاريخ سيحكم علينا جميعا".


وكان الأمين العام للأمم المتحدة حذر في وقت سابق من أن "النظام الإنساني في قطاع غزة يواجه انهيارا كاملا، مع عواقب لا يمكن تصورها على أكثر من مليوني مدني".

وأضاف غوتيريش، في بيان، إن "شبكة المساعدات الإنسانية التي تقدم خدمات حيوية لإنقاذ حياة الناس في قطاع غزة المحاصر معرضة لخطر الفشل، ما يهدد بعواقب لا يمكن تصورها على السكان.

وأشار إلى أن "النظام الإنساني في غزة يواجه انهيارا كاملا، مع عواقب لا يمكن تصورها على أكثر من مليوني مدني، ومع اشتداد القصف، تتزايد الاحتياجات بشكل هائل وأكثر إلحاحا من أي وقت مضى".

وأردف: "نظرا للوضع اليائس والمأساوي، لن تتمكن الأمم المتحدة من الاستمرار في تقديم المساعدات داخل غزة، دون حدوث تحول فوري وجوهري في كيفية وصول المساعدات".
التعليقات (1)