ملفات وتقارير

هل تتحرك المخيمات في الأردن باتجاه الحدود لمناصرة غزة؟

مساعي شعبية في دول الجوار لنجدة المنكوبين في غزة - (وكالات)
مساعي شعبية في دول الجوار لنجدة المنكوبين في غزة - (وكالات)
تشهد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ولبنان حالة غير مسبوقة من الغضب؛ بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، ومحاولات الاحتلال إحداث "نكبة" جديدة لفلسطينيي القطاع تتمثل في تهجير سكانه، فيما تتزايد الدعوات في أوساط فلسطينيي المخيمات للنفير فورا، والزحف نحو الحدود لتنفيذ عمليات مساندة لفلسطينيي القطاع، وعدم تركهم يواجهون الاحتلال وحدهم دون أي مساند.
وتدفق الجمعة آلاف الأردنيين باتجاه الحدود، على الرغم من قرار السلطات الحكومية منعهم من الاقتراب من نقاط التماس، أو حتى التجمع في المدن الحدودية بمنطقة الأغوار القريبة من الحدود مع الأراضي الفلسطينية، فيما حاول الكثير من الشبان الأردنيين الوصول إلى أقرب نقطة للاحتلال، وهتفوا لقطاع غزة ولحركة حماس. 
ويوم الاثنين الماضي، أي بعد يومين فقط على بدء عملية "طوفان الأقصى"، تظاهر عدد من شبان المخيمات الفلسطينية في لبنان على حدود فلسطين المحتلة في جنوب لبنان؛ تضامنا مع قطاع غزة، وتنديدا بالمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المدنيين هناك. 
وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اقتراب الشبان من السياج الفاصل، وسط هتافات تطالب بفتح الحدود. وكانت دعوات من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان انطلقت تطالب بتنظيم مسيرات باتجاه الحدود. 
وقال مصدر فلسطيني في الأردن لـ"عربي21"؛ إن الدعوات تتصاعد داخل المخيمات الفلسطينية من أجل تنظيم تظاهرات للزحف نحو الحدود مع الأراضي الفلسطينية، مشيرا الى أن "حالة من الغضب تسيطر على شباب المخيمات؛ بسبب المنع المشدد من قبل أجهزة الأمن الأردنية للوصول إلى المواقع القريبة من الحدود مع الأراضي الفلسطينية". 
ولفت المصدر الذي طلب من "عربي21" عدم نشر اسمه، إلى أن "حالة من الغضب أيضا تسود أوساط الحركة الإسلامية؛ بسبب عدم تبنيها لخيار الزحف نحو الحدود، أو نحو السفارة الإسرائيلية بشكل علني، وذلك على الرغم من أن أغلب الشباب الذين ينتمون إلى الحركة الإسلامية شاركوا في الفعاليات التي تم تنظيمها في محيط السفارة الإسرائيلية، وكذلك عدد كبير من الشباب الذين حاولوا الزحف نحو الحدود يوم الجمعة ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين".
وبحسب المصدر، فإن الحديث السائد في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بالأردن ولبنان حاليا، هو أن "أي تظاهرات لا تصل إلى الحدود مع الأراضي الفلسطينية لا جدوى منها، وعليه فإنه يتوجب تنظيم تظاهرات تزحف إلى هناك، حتى لو اقتضى الأمر الاشتباك مع القوات الإسرائيلية". 
وكان العديد من دول العالم بما فيها الدول العربية، شهدت تظاهرات ضخمة يوم الجمعة؛ تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وتنديدا بالمجازر الإسرائيلية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة. 
التعليقات (3)