سياسة دولية

الولايات المتحدة ترسل ذخائر وأسلحة "إيرانية" إلى أوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة عشرات المرات مصادرة أسلحة إيرانية مرسلة للحوثيين في اليمن- وول ستريت جورنال
أعلنت الولايات المتحدة عشرات المرات مصادرة أسلحة إيرانية مرسلة للحوثيين في اليمن- وول ستريت جورنال
كشفت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى، عن نقلها ذخائر إيرانية مصادرة، إلى القوات الأوكرانية الاثنين الماضي.

وذكرت القيادة في بيان صدر اليوم الأربعاء، أنها أرسلت قرابة 1.1 مليون طلقة من ذخائر إيرانية سبق أن صادرتها لمساعدة الجيش الأوكراني في حربه ضد روسيا.

وأضافت أن البحرية الأمريكية التابعة للقيادة العسكرية الوسطى، صادرت هذه الذخائر أواخر العام الماضي، خلال نقلها من الحرس الثوري الإيراني إلى جماعة الحوثي في اليمن.

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت، أن الذخائر وهي من عيار "7.62 مليمترات"، صادرتها البحرية الأمريكية مطلع كانون الأول/ديسمبر 2022، على متن القارب "مروان 1″، مشيرة إلى أنها أصبحت مملوكة للولايات المتحدة منتصف تموز/يوليو الماضي، وفقا لقوانين وزارة الدفاع البنتاغون.

وأكدت القيادة الوسطى، التزام واشنطن بالعمل مع حلفائها وشركائها لمواجهة "تدفق المساعدات الإيرانية الفتاكة في المنطقة بجميع الوسائل المشروعة"، وفقا للبيان.

وأضافت أن دعم إيران للجماعات المسلحة يهدد الأمن الدولي والإقليمي.

وسبق أن نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن واشنطن سترسل آلاف الأسلحة والذخائر الإيرانية المصادرة إلى أوكرانيا، لتخفيف النقص الحاد لدى الجيش الأوكراني الذي ينتظر مزيدا من الأموال والمعدات من الولايات المتحدة وحلفائها.

اظهار أخبار متعلقة



بدورها ذكرت وكالة رويترز أن الولايات المتحدة سترسل أسلحة صغيرة وذخائر إيرانية مصادرة إلى أوكرانيا، مبينة أن الكونغرس لم يخصص أي أموال جديدة لأوكرانيا في قانون التمويل المؤقت الذي أقره السبت الماضي لتجنب الإغلاق الجزئي للحكومة الفدرالية.

وفي 23 من أيلول/سبتمبر الماضي كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن خطط لإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن لتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى مسلحة بذخائر قنابل عنقودية بدلا من الرؤوس الحربية الواحدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها، إن المباحثات حول الموافقة على هذه الأسلحة والصواريخ وصلت لوكالات الأمن القومي ولجان في مجلس النواب الأمريكي.

وسبق أن طالبت أوكرانيا بالصواريخ العنقودية بعيدة المدى (ATACMS)، التي تستطيع إصابة الأهداف على بعد أكثر من 300 كيلومتر، ما يسمح لها بقصف مواقع القيادة ومخازن الذخيرة والطرق اللوجستية خلف الخطوط الأمامية التي تحتمي خلفها القوات الروسية.

اظهار أخبار متعلقة



ووافقت واشنطن مؤخرا على إرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا قدرها البنتاغون بـ325 مليون دولار، تتضمن صواريخ للدفاع الجوي وذخيرة لمنظومات هايمارس الصاروخية وأسلحة مضادة للدبابات وطلقات مدفعية.

وخلال الشهر الماضي كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عن عزم إدارة الرئيس جو بايدن تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 175 مليون دولار، تشمل لأول مرة ذخائر من اليورانيوم المنضب.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022, بدأت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالإضافة لدول أخرى إرسال مساعدات عسكرية ومدنية ومالية لأوكرانيا.
التعليقات (0)