سياسة عربية

الإمارات تعلن رغبتها بالتوصل إلى اتفاقية دفاع "واضحة وملزمة" مع أمريكا

 تصريحات قرقاش تأتي في ظل تزايد الشكوك الإماراتية إزاء جدية الولايات المتحدة في توقيع اتفاقيات دفاع مع أبو ظبي- وام
تصريحات قرقاش تأتي في ظل تزايد الشكوك الإماراتية إزاء جدية الولايات المتحدة في توقيع اتفاقيات دفاع مع أبو ظبي- وام
قال المسؤول الإماراتي البارز أنور قرقاش، إن بلاده تسعى إلى التوصل لاتفاقية دفاع "واضحة وملزمة" مع الولايات المتحدة.

قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة، قال خلال مقابلة مع إذاعة "المونيتور" على  هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إنه "من المهم الانتقال من التفاهم غير الرسمي إلى الالتزام الرسمي فيما يتعلق باتفاقية الدفاع مع الولايات المتحدة".

وأضاف: "يجب أن تكون (الاتفاقية) صارمة، من وجهة نظرنا فإن التزام الولايات المتحدة تجاه المنطقة منذ عام 1976 بموجب مبدأ كارتر كان جيدًا جدًا. لكن العالم يتغير، والمنطقة تتغير، والتكنولوجيا تتغير”.

اظهار أخبار متعلقة


بدورها، ذكرت صحيفة "العرب" اللندنية المحسوبة على الإمارات، أن تصريحات قرقاش تأتي في ظل تزايد الشكوك الإماراتية إزاء جدية الولايات المتحدة في توقيع اتفاقيات دفاع مع أبو ظبي.

وقالت الصحيفة إن "هذه الشكوك ظهرت بصفة خاصة إثر تولّي إدارة جو بايدن الحكم قبل عامين وتلويحها بسحب منظومات دفاعية أمريكية من الخليج ونقلها إلى جنوب شرق آسيا، وهو موقف نُظر إليه على أنه رسالة سلبية من واشنطن إلى حلفائها في المنطقة".

وذكرت الصحيفة أن "الإمارات تريد اتفاقية واضحة تستجيب لخططها في تأمين أمنها القومي على المدى البعيد، وبالتزام أمريكي رسمي، وألا ترتبط برئيس محدَّد ليأتي رئيس لاحق ويعيد مناقشتها من جديد أو يلوّح بالتراجع عنها كما حصل مع اتفاقية 2019".

ونقلت عن مراقبين قولهم إن "الفرصة أمام واشنطن باتت سانحة لتبديد شكوك أحد أبرز حلفائها في المنطقة، والذين اتجه أكثرهم إلى البحث عن تنويع الشركاء اقتصاديا وعسكريا في ظل ما لمسوه من تراجع أمريكي في التعامل مع أمنهم القومي".

وذكّرت الصحيفة بأن مسؤولين إماراتيين لطالما اشتكوا من أن الولايات المتحدة لم تتعامل بشكل كافٍ مع التهديدات التي طالت بلادهم بعد هجوم حوثي مطلع 2022.

يشار إلى أن إدارة بايدن جمدت محاولة الإمارات الحصول على الطائرة المقاتلة "الشبح" المتقدمة من طراز أف – 35 الأمريكية في عام 2021، رغم وجود اتفاق مسبق مع إدارة دونالد ترامب.


التعليقات (5)
أمين صادق
الأحد، 24-09-2023 05:13 ص
المسؤول الإماراتي أنور قرقاش يقول إن بلاده تسعى إلى التوصل لاتفاقية دفاع واضحة و"ملزمة" مع الولايات المتحدة !!! لا أدري كيف أن هذا مستشار و أكاديمي . في السياسة الدولية ، العلاقة بين الطرف الضعيف و الطرف الأقوى هي علاقة العبد بالسيَد و من الدجل القول أنها علاقة شُركاء . لا يلتزم الأقوى بأي شيء تجاه الضعيف و هنالك عدة أدلة منها سحب أمريكا صواريخ باتريوت من قاعدة انجرليك في تركيا مباشرة بعد مؤامرتي جماعة غولن " إسقاط الطائرة الروسية و قتل السفير الروسي في أنقرة" لأن أمريكا كانت معنية بصدام بين روسيا و تركيا و كان السحب يعني التخلي عن تركيا عضو حلف الناتو ، و منها سحب أمريكا صواريخ باتريوت من السعودية عقب ضرب أرامكو أي تخلَت عن السعودية في حينها . مع أن مبارك كان كذوباً ، إلا أنه قال صادقاً -بعد أن أشعره الأمريكان برفع الحماية عنه - قولته المشهورة (( المتغطي بالأمريكان عريان )) و لم تنفعه خدمة مصالح أمريكا مدة 30 سنة !
مبز العظمى
الأحد، 24-09-2023 04:19 ص
هذا لا يعلم انه محمي مثل الكويت لانه من مصادر الطاقة العالمية
طرطشلي ..
السبت، 23-09-2023 09:36 م
لا بد من موافقة الكونغرس الامريكي ومجلس النواب الإماراتي على مثل هذا النوع من الاتفاقيات .. لكن المشكلة ان امريكا تمر بمرحلة اعادة تشكيل العالم بمفهوم جديد تبعا لما استجد من حروب مثل حرب اوكرانيا ونمو اقتصادي وعسكري صيني يشكل تهديد للهيمنة الامريكية ..كما ان الشرق الاوسط لم يعد المصدر الوحيد للطاقة وفقد بريقه بعد طفرة تقنية قد تزيحه من الواجهة تماما .. هذا اولا .. وثانيا ..ما هي الاهمية الاستراتيجية لدولة مثل الإمارات حتى تعتبر امريكا ان الاعتداء عليها يهدد الامن القومي الامريكي .. الامريكان مثل الكوبرا ..ملمسها ناعم ..لكن لسعتها قاتلة ..
القبلي
السبت، 23-09-2023 07:31 م
حكام الخليج الطراطير كل واحد يقوبز ويفصخ وكل واحد يقول انا مفتح على الاخر ههههه فعلا هذا مطلب المبسبس في بلد الحرمين ونصيحة جاسم عقلة الاصبع في احد لقائاته بالسمع والطاعة والخنوع الكامل لامريكا حسبى الله ونعم الوكيل على هؤلاء الخونة اللئام
فتاة الليل العاهرة الإمارات تريد حماية البلطجي امريكا
السبت، 23-09-2023 05:13 م
فلابد ان تدفع نسبة من مكسبها بالعمل في الدعارة كذلك يجب عليها الاستجابة الفورية اذا ما اشتهاها البلطجي لتهبه أغلى ما تملك......... ههههههه