سياسة دولية

بايدن ونتنياهو يتبدلان المزاح حول "الوسكي" والتطبيع مع السعودية (شاهد)

جاء لقاء نتنياهو مع بايدن بعد انتظار لـ 265 يوما - جيتي
جاء لقاء نتنياهو مع بايدن بعد انتظار لـ 265 يوما - جيتي
تبادل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المزاح مع رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بالحديث عن "الويسكي الإيرلندي" واحتمالية التطبيع مع السعودية، وذلك خلال لقاء جمعهما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وغادر نتنياهو الاجتماع الذي طال انتظاره مع الرئيس بايدن يوم الأربعاء بدعوة إلى البيت الأبيض قبل نهاية العام، وذلك بعدما رفض بايدن لمدة تسعة أشهر مقابلته، بسبب مخاوف بشأن حكومته اليمينية المتطرفة وخطواتها لإضعاف المحكمة العليا.

وقال نتنياهو: "أعتقد أن هذا أمر عظيم. ونحن نعمل على الكثير من الأمور الأخرى معا. أعتقد أن أمامنا فرصة، أنا أعاني من التفاؤل الإيرلندي"، في إشارة إلى أصول الرئيس الأمريكي الأيرلندية.

إظهار أخبار متعلقة



وأضاف بايدن مازحا: "إذا كنا نتحدث قبل عشر سنوات عن التطبيع مع السعودية، أعتقد أننا كنا سننظر بعضنا إلى بعض مثل: من كان يشرب ماذا؟".

وقاطعه نتنياهو ضاحكا: "الويسكي الإيرلندي الجيد"، ليرد بايدن قائلا: "الويسكي الإيرلندي جيد، لهذا لم أحتس يوما أي كأس".

وأكد موقع "آكسيوس" الأمريكي أنه على الرغم من استمرار الخلافات السياسية، فقد أدرك بايدن أن الاستمرار في التعامل مع نتنياهو ببرودة يمكن أن يضر بمكانته السياسية مع مؤيدي "إسرائيل" في الولايات المتحدة، ويعقد الجهود المبذولة للتوصل إلى صفقة ضخمة مع الرياض وتل أبيب.

وأضاف: "بدا أن الاجتماع نجح، على الأقل علنا، في خفض حدة التوتر ومواجهة التصور بأن الحليفين يتباعدان".

وشدد بايدن على أهمية "تحقيق المزيد من الاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط"، قائلا: "بدأ ذلك يتحقق مع الوقت من خلال مبادرات تاريخية بدأت في ولايات الإدارات السابقة. وتشتمل هذه المبادرات على الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، الذي أعتبره واعدا جدا عقب اجتماع مجموعة العشرين في الهند، وهو ممر سيربط الهند بأوروبا من خلال السعودية والإمارات وإسرائيل".
 

ويذكر أن فترة انتظار نتنياهو لمدة 265 يوما، هي أطول فترة انتظرها أي رئيس وزراء إسرائيلي للقاء الرئيس الأمريكي منذ عام 1964، وفقا لمعهد واشنطن، بينما اضطر رئيس الوزراء آنذاك ليفي أشكول إلى الانتظار 341 يوما للقاء ريتشارد نيكسون.
التعليقات (1)
علي الحيفاوي
الجمعة، 22-09-2023 09:37 ص
عن أي إستقرار وإزدهار يتحدث بايدن؟ لن يكون هناك أي إستقرار وإزدهار طالما أن هذا الإستعمار الصهيوني العنصري المجرم موجود في عالمنا العربي. لقد شاهدنا الإزدهار الذي وعدو مصر والأردن به. وكيف يكون هناك سلام وتعايش وإستقرار مع الإحتلال والعدوان والعنصرية؟