سياسة عربية

الإمارات تستعرض حصيلة تطبيعها مع الاحتلال في الذكرى الثالثة للاتفاق

مليون إسرائيلي زاروا الإمارات خلال 3 أعوام- جيتي
مليون إسرائيلي زاروا الإمارات خلال 3 أعوام- جيتي
استعرضت السفارة الإماراتية في تل أبيب، حصيلة 3 أعوام من توقيع اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة في المجال الاقتصادي.

وأشارت السفارة إلى أن حجم التبادل التجاري الثنائي بين الإمارات والاحتلال، زاد عن 5.6 مليارات دولار أمريكي خلال 3 سنوات.

وأوضحت أن أكثر من مليون "إسرائيلي" زاروا الإمارات منذ التطبيع، فضلا عن صعود الطيران التجاري، بين الطرفين، من صفر إلى 106 رحلات جوية في الأسبوع الواحد.

وأظهرت الإحصاءات، توقيع الإماراتيين والإسرائيليين، أكثر من 120 اتفاقية اقتصادية، ووصول عدد الشركات الإسرائيلية التي تدار من الإمارات إلى أكثر من 70 شركة.

إضافة إلى عقد أول اتفاقية تجارة حرة، بين الاحتلال الإسرائيلي ودولة خليجية، بحسب السفارة.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت العلاقات التجارية بين دولة الاحتلال والإمارات شهدت تصاعدا غير مسبوق، خاصة مع إبرام الطرفين اتفاقيات عدة لتوسيع نطاق التبادل التجاري في ضوء التطبيع بينهما.

وكشف سفير دولة الاحتلال، أمير حايك، أن تجارة البضائع (باستثناء البرمجيات) بين الاحتلال والإمارات بلغت 1.29 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023.

ولفت حايك إلى أن التجارة بين الطرفين شهدت زيادة بنسبة 41.5٪ عن الفترة ذاتها العام الماضي.

ومنذ أن وقعت الإمارات في عام 2020 اتفاقا للتطبيع مع دولة الاحتلال كأول دولة خليجية تطبع العلاقات، عزز الجانبان التعاون الاقتصادي والتجاري كوسيلة لإظهار فوائد التعاون المشترك.

ووقع الاحتلال والإمارات اتفاقية في مجال الصحّة بين أكبر جهة صحّية في الإمارات ومستشفى "شيبا" في تل هشومير، وذلك للتعاون في مجالات البحث والسياحة العلاجية والتدريب والتكنولوجيا الطبية.

وجاء في بيانٍ صدر عن خارجية الاحتلال، أن "الشراكة الإستراتيجية" بين "بيور هيلث" ومركز "شيبا"، تشمل "تعزيز البحوث السريرية، وتبادل الدراسات، والتعاون في ابتكار الرعاية الصحّية، وتعزيز السياحة العلاجية في كلا البلدين".
التعليقات (0)