حقوق وحريات

السلطات المصرية تحتجز مؤسس تيار استقلال المعلمين.. شارك بجلسات الحوار

جاء الاعتقال على خلفية رفضه إلغاء احتفال بعيد المعلم - أرشيفية
جاء الاعتقال على خلفية رفضه إلغاء احتفال بعيد المعلم - أرشيفية
قررت السلطات المصرية حبس مؤسس تيار استقلال المعلمين، محمد زهران، على ذمة التحقيق بتهمة "الانضمام لجماعة إثارية"، ونشر أخبار كاذبة، بحسب ما قالت مواقع مصرية محلية.

ونقل موقع "مدى مصر" عن أحد المحامين قوله إن زهران مختف منذ الخامس من أيلول/ سبتمبر، وكان قد تلقى هاتف استدعاء من "الأمن الوطني".



وقررت نيابة أمن الدولة العليا حبس زهران 15 يوما على ذمة التحقيق، وتم إيداعه في سجن العاشر من رمضان.

اظهار أخبار متعلقة



كما نقل الموقع عن رئيس لجنة الانتخابات بحزب المحافظين، هلال عبد الحميد، أن السلطات طلبت من زهران إلغاء حفل ينظمه للاحتفال بعيد المعلم، فرد بأن لا سلطة له لإلغاء الحفل وهو مجرد مدعو له، والمنظم هو حزب المحافظين، فتم استدعاؤه للحضور، وأوقف منذ ذلك الوقت.

يذكر أنه في أيار/ مايو الماضي، ألقى زهران كلمة في جلسات الحوار الوطني، واعتبر فيها أن وجوده في الجلسات هو دليل على أن الدولة تملك إرادة للتغيير.

وفي تموز/ يوليو الماضي، قال القيادي بالحركة المدنية الديمقراطية المصرية، سمير عليش، لـ"عربي21" إن "الحوار الوطني لم يؤت ثماره المأمولة إلى الآن، ولا يمكن الاستمرار بهذا الشكل المؤسف، وأنا شخصيا أؤيد تعليق المشاركة في هذا الحوار حتى إشعار آخر، ولحين اتضاح وتحسين الصورة الراهنة".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "الحوار في حد ذاته أمر طيب ومستحق، لكن ينبغي أن يكون لكل شيء أسس وقواعد واضحة وشفافة، إلا أن المضي قدما في المشاركة بالحوار بهذا الشكل لن يسفر عن نتائج ملموسة.

لقد انتظرنا الكثير من الوقت، وبذلنا الكثير من الجهد، لكن كل ذلك بلا طائل أو نتائج حقيقية إلى الآن".

وتابع: "ربما تكون هناك اتصالات جديدة بين بعض أجهزة الدولة وبعض قادة الحركة المدنية لمحاولة إقناع الحركة باستمرار المشاركة في الحوار الوطني، وقد يقدمون لنا وعودا جديدة، وربما يقبل البعض بذلك على أمل تحسين الواقع والحصول على المكتسبات الممكنة والمتاحة".

وشدّد عليش على أن "هناك ضبابية في المشهد، ولا نعرف ما الذي سيحدث خلال الأشهر القليلة المقبلة".
التعليقات (0)