سياسة دولية

فرنسا تجدد استعدادها لمساعدة المغرب وتكشف حصيلة ضحاياها في الزلزال

عدد القتلى بلغ 2012 شخصا وفق وزارة الداخلية المغربية- جيتي
عدد القتلى بلغ 2012 شخصا وفق وزارة الداخلية المغربية- جيتي
أبدت فرنسا استعدادها لمساعدة المغرب بعد الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 2000 شخص، فيما كشفت متحدثة باسم الخارجية عن وفاة أربعة فرنسيين وإصابة 15 آخرين في الحادثة العنيفة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي: "فرنسا مستعدة لتقديم مساعدتها للمغرب إذا قرر المغرب أن ذلك مفيد".

وأضاف: "السلطات المغربية تعرف بالضبط ما يمكن تقديمه، وطبيعة ما يمكن تقديمه، وتوقيته... نحن في خدمتها. لقد جهزنا كل ما في وسعنا... في اللحظة التي يطلبون فيها هذه المساعدة، سيتم إرسالها".

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، آن كلير لوجندر، لقناة بي.إف.إم التلفزيونية، إن عدد ضحايا الفرنسيين جراء زلزال المغرب وصل إلى أربع وفيات وإصابة 15 آخرين.

وأضافت: "سفارتنا بالمغرب في حالة تأهب قصوى... الأمور تحت سيطرة السلطات المغربية اليوم... ويجري تقييم للوضع.. في هذه المرحلة لم يطلب المغرب المساعدة".

اظهار أخبار متعلقة



وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، أن عدد القتلى بلغ 2012 شخص، فيما أصيب 2059 آخرون، حالة 1404 منهم خطيرة.

ويعدّ الزلزال الذي وقع ليل الجمعة-السبت، بقوة 7 درجات، بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني، أقوى زلزال تمّ قياسه في المغرب على الإطلاق.

وتعدّ ولاية الحوز مركز الزلزال والأكثر تضرّراً، تليها ولاية تارودانت. وفي هاتين المنطقتين الواقعتين جنوب غربي مدينة مراكش السياحية، دمّر الزلزال قرى بأكملها.
التعليقات (0)