سياسة دولية

رواتب البيض أكثر من السود.. بيانات مسربة تكشف تمييزا بغوغل

البيانات تبادلها الموظفون قبل تحليل أرقامها- جيتي
البيانات تبادلها الموظفون قبل تحليل أرقامها- جيتي
كشفت بيانات مسربة عن تفاوت في رواتب الموظفين بشركة غوغل الأمريكية، تبعا للجنس والعرق.

وزعمت التسريبات، التي نشرها موقع "إنسايدر"، أن الموظفين ذوي البشرة السمراء في غوغل، يحصلون على أجر أقل بمقدار 20 ألف دولار في المتوسط، مقارنة بزملائهم من ذوي البشرة البيضاء، كما تتقاضى النساء أجورا أقل من الرجال في كل قسم تقريبا.

وجرى تجميع البيانات ومشاركتها داخليا من قبل موظفي غوغل أنفسهم، الذين قدموا طوعا بيانات رواتبهم وحقوق الملكية والمكافآت لعام 2022.

وتسربت البيانات إلى موقع إنسايدر، وجرى تحليل الأرقام، للكشف عن مدى التفاوت الذي تقوم به الشركة بحق الموظفين.

وكشفت جداول البيانات عن الأجور والمكافآت لأكثر من 12 ألف موظف في غوغل في مناصب إدارية، عبر مكاتب محرك البحث العملاق في الولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة



ولا يبدو أن غوغل تتمسك بجزء "حقوق الملكية" في سياسة التنوع والإنصاف والشمول  (DEI)، مع وجود اتجاهات واضحة في الأجور غير المتساوية حسب العرق والجنس.

وتأتي التسريبات على الرغم من الأخبار المتكررة في السنوات الأخيرة عن محاولة مدراء غوغل حظر المصطلحات "المهينة"، أو خطط الشركة لوضع علامة على مصطلحات غير صحيحة سياسيا للمستخدمين داخل أشرطة البحث ومحرر مستندات غوغل.

وتبين أنه في مكاتب غوغل العديدة حول منطقة خليج سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، والتي لديها ثالث أعلى تكلفة معيشة مقارنة بأي مدينة في أمريكا، كان متوسط "الحد الأدنى للراتب الأساسي" 39.962 دولارا فقط.

وتتضمن بيانات الأجور موظفين من العديد من الأدوار داخل الشركة، بما في ذلك مهندسو البرمجيات ومحللو الأعمال ومندوبو المبيعات. بالإضافة إلى بيانات حول كيفية تقسيم تعويضات الموظفين حسب الجنس، مع إثبات التفاوت المعلن في كثير من الأحيان بين الموظفين الذكور والإناث، وفقا للصور النمطية باستثناء المبيعات.

ويبدو أن الموظفات في "المبيعات المباشرة للمؤسسة" واستراتيجيات المبيعات، يجنين أكثر من زملائهن الذكور.

وتعليقا على جدول البيانات المسرب، قال المتحدث باسم غوغل، تاماني جاياسينغي: "نحن نعوض موظفي غوغل بناء على ما يفعلونه، وليس على هويتهم".
التعليقات (0)