سياسة عربية

على خطى السيسي.. علاء مبارك يعلق على الزيادة السكانية في مصر بهذا الفيديو

علاء مبارك رفض مقارنة مصر بالصين على اعتبار أن الأخيرة لديها "ثقافة الكدّ بالعمل" - "إكس"
علاء مبارك رفض مقارنة مصر بالصين على اعتبار أن الأخيرة لديها "ثقافة الكدّ بالعمل" - "إكس"
دخل علاء، نجل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، على خط الجدل الدائر حول ارتفاع معدلات الزيادة السكانية في البلاد، وذلك بعد أيام من تصريحات رئيس النظام عبد الفتاح السيسي الرافضة لـ"الحرية المطلقة في إنجاب الأطفال".

وكتب علاء عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "الزيادة السكانية خطر يهدد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر"، مرفقا مع تدوينته مقطع فيديو يضم تصريحات لثلاثة رؤساء سابقين، هم جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وحسني مبارك.



وظهر الرؤساء الثلاثة بحسب الترتيب الزمني لفتراتهم الرئاسية، وهم يحذرون من خطر الزيادة السكانية المتصاعد على البلاد، مطالبين بضرورة "تنظيم النسل"، فيما اعتبرها الرئيس المخلوع (حسني مبارك) "كارثة على مصر".

إلى ذلك، علق أحد متابعي علاء بأن الزيادة السكانية ميزة حين تستطيع الحكومة استغلالها على النحو الصحيح، مشيرا إلى "نجاح التجربة الصينية"، بالقول: "يا أستاذ علاء، الصين مليار ونص وتاني أكبر قوة اقتصادية في العالم".

ليرد نجل الرئيس المصري الأسبق، رافضا مقارنة بلاده بالصين، حيث كتب: "لا نستطيع المقارنة؛ لأنه يوجد فرق كبير في ثقافة العمل حتى بين الصين والغرب، فالكدّ في العمل حاضر في الموروث الصيني بقوة".

والثلاثاء، رفض السيسي "الحرية المطلقة لإنجاب الأطفال"، مشيرا إلى أنها قد تسبب "كارثة" في حال استمرت على معدلاتها في الوقت الراهن.

كما أشاد بتجربة الصين في الحد من حرية الإنجاب في مواجهة الزيادة السكانية المرتفعة.

وقال؛ إن "الصينيين أخذوا قرار الطفل الواحد عام 1968 وفي عام 2015 تخلت الصين رسميا عنه، وسمحت للمتزوجين بإنجاب طفل ثان"، مضيفا: "بكين نجحت في سياستها للسيطرة على الزيادة السكانية"، وهو ما تحتاجه مصر.

إظهار أخبار متعلقة



ويشتكي النظام المصري من معدلات الزيادة السكانية بشكل متكرر، معتبرا "أنها تفوق قدرة الدولة على التحمل"، فيما يرى مطلعون أنها ميزة ينبغي على الدول استثمارها وتنظيمها بالشكل الذي يصب في صالح نهضة البلاد.

وفي مطلع العام الجاري، بدأت الحكومة بإعداد خطة حوافز مالية لتشجيع المصريات على تنظيم الأسرة لخفض معدلات الإنجاب من (2.8) طفل إلى (1.6) طفل لكل أسرة، وذلك ضمن مشروع قومي لتنمية الأسرة.

وتشمل الحوافز التي أعلن عنها وثيقة تأمين بقيمة 60 ألف جنيه، تصرف للسيدة عند بلوغ 45 عاما، بشرط الالتزام بعدة ضوابط، أهمها إنجاب طفلين على الأكثر.



التعليقات (6)
العسكر مجرد حراس للوطن و ليسوا قادة له
السبت، 09-09-2023 03:34 ص
ببساطة العسكر مجرد حراس بأجر فلا هم مجاهدين و لا قادة عسكريين حيث انهم يعتقدون انه لا حرب مع اليهود بعد معاهدة السلام و بذلك فقد تحولوا لبطالة مقنعة تحمل سلاح و تتحكم به و بالشعب و من ثم تحولوا لمرتزقه تقتل لمصالحها و لمن يدفع لهم من اي دولة أخرى و بذلك فقد أصبحوا هم العدو الأول لمصر ... و بالنظر لمستواهم التعليمي فهم اقل من دابة في السياسة و الاقتصاد و التنمية و التخطيط .... الخ في بلد بحجم مصر ... و لذلك فالتجنيد مرفوض طول ما ابن مليكة موجود.... التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخاين عرص
يرفضون وجود الانسان
الجمعة، 08-09-2023 08:05 م
لان العدد كان ايام جمال حوالي 20 مليون و كان يراه كثيرا ايضا و كان عاجز عن القيام بواجباته فهل يريدون ابادة المصريين و هذا واضح ان السيسي يخطط لذلك بموافقته على سد اثيوبيا الذي سيحول تعداد مصر مثل تعداد ليبيا يعني السيسي يخطط لقتل حوالي ابادة 100 مليون مصري
الانسان هو الذي تقوم من اجله الدول المتقدمة
الجمعة، 08-09-2023 07:59 م
بينما في الدول المتخلفة التي اغتصبت حكمها مافيا و التي تنهب خير البلاد يرون الانسان هو العدو الاول لهم و يحاربونه من قبل ان يولد لكي لا يوجد اصلا
ابعمران
الجمعة، 08-09-2023 03:02 م
هؤلاء رؤساء فشلة قالوا هذا الكلام خائفين على كراسييهم، أما تحمد زويل العالم المصري فند كلام هؤلاء الفشلة ،حيث قال بل العكس البشر هو قوة البلد وثروته .واستشهد بالهند رغم فقرها وتعدد سكانها الا انهم بارعون في تكنولوجيا الكمبيوتر و تفريعاتها فمن نصدق العالم ام الفشلة
عبد الناصر و السادات و السيسي كلهم عسكر أغبياء
الجمعة، 08-09-2023 02:12 م
تخيلوا انهم بجلوسهم على كرسي الحكم قد تحولوا لزعماء بحق يفهمون في كل شيئ .... سياسة و اقتصاد و تنمية و تخطيط....... الخ بينما هم فشلة حتى في مهنتهم التي تكفي 6 شهور لتعلمها فلم ينتصروا في 7 حروب الا في 73 و لم يكن نصرا بالمعنى المفهوم بعد الثغرة و فشل السادات فيها..... أما الخائن ابن مليكة فقد مارس الإرهاب و التطهير العرقي على العزل من شعبه ...... و الزيادة السكانية اذا ما استثمرت لكان لمصر شأنا آخر .... فبدلا من الاستثمار في الاسفلت و الكباري و الكتل الخرسانة بقروض طائلة كان يجب الاستثمار في الإنسان.... لكن هؤلاء البهايم العسكر لا يرون الا أنفسهم و لا يهمهم الا سلب و نهب مقدرات مصر .......... التجنيد مرفوض طول ما ابن مليكة موجود ........ التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخاين عرص.

خبر عاجل