صحافة دولية

كيف يخدع الأوكرانيون الجيش الروسي.. زيارة لمصنع الأسلحة المزيفة (صور)

تستنزف الأسلحة المزيفة ذخائر الجيش الروسي- جيتي
تستنزف الأسلحة المزيفة ذخائر الجيش الروسي- جيتي
قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن أوكرانيا تستخدم أسلحة مزيفة كأفخاخ تجذب النيران الروسية، بهدف إهدار ذخائر موسكو وحماية القوات والأسلحة الأوكرانية.

واستعرض التقرير الذي نشرته الصحيفة، ظروف عمل مصنع أوكراني زارته مؤخرا.. حيث تتم صناعة الأسلحة المزيفة هناك، لاستخدامها في الخطوط الأمامية للجبهة شرق البلاد.

وذكرت أن ورشة العمل الأوكرانية تستخدم البلاستيك والخشب والمعادن، في صناعة أسلحة مزيفة يمكن أن تخدع الروس وتدفعهم لاستهدافها.

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت عن أحد العاملين في المعمل قوله: "هذه الحيلة يمكن أن تنقذ رجالنا وأصدقاءنا الذين يخدموننا"، حيث تحدث جميع العاملين في المصنع للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويتهم أو إبراز موقع هذه الورشة.

Image1_92023511255566465731.jpg

تقول الصحيفة إن ثلاثة من كبار المديرين في شركة "ميتينفيست"، التي تدير مصنع "آزوفستال" للصلب في ماريوبول، توصلوا إلى فكرة صنع أسلحة وهمية بداية الحرب، عندما ظهر تفوق القوات الأوكرانية. 

وذكر أحد العمال، "أن الأسلحة المزيفة تمثل سلاحا نفسيا حيث سيتجنب الروس قصف المنطقة أو اقتحامها إذا شاهدوا الكثير من الأسلحة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال متحدث باسم المصنع، إن "المساهم الرئيسي في الشركة، هو رينات أحمدوف، الذي يعد أغنى رجل في أوكرانيا، حيث دعم مشروع الأسلحة المزيفة شخصيا".

ويشكل تحديث ترسانة الأسلحة المزيفة تحديا آخر  للمتطوعين، الذين يواصلون العمل لصناعة أسلحة وهمية مشابهة لتلك الحقيقية.

Image1_92023511323437278395.jpg

وشمل التحديث مؤخرا حيلا لتقليد حرارة أنظمة الأسلحة الحقيقية، وبالتالي فإن النماذج ليست مقنعة فقط في وضح النهار، لكن أيضا في الليل عند ملاحظتها من خلال الأجهزة التي تلتقط الصور الحرارية.

ونقلت الغارديان عن أحد العمال، قوله "إن الروس ليسو أغبياء، وعلينا أن نتكيف مع الواقع، فنحن دائما نضيف شيئا جديدا في عملنا".

وتابع: "نقيّم أنفسنا بهذه الطريقة إذا لم يحدث شيء عندما نرسل نموذجا جديدا لم يكن مستهدفا من قبل، فقد حدث خطأ ما في التصميم".

وتقول الغارديان، أن فريق الخداع الأوكراني يرغب في التخلص من هذه الوظيفة في أسرع وقت ممكن، حيث قال أحدهم: "نحن نتطلع إلى النصر في الحرب والتخلص من هذا العمل".

اظهار أخبار متعلقة


وزارت الغارديان مخزنا بالقرب من ورشة عملهم بـ"هدايا تذكارية باهظة الثمن"، تشمل محركا وشظايا لطائرة "شاهد" بدون طيار إيرانية الصنع، وجناح محطم لطائرة "لانسيت" الروسية المسيرة، التي استدرجت ودمرت عبر المعدات المزيفة.

Image1_92023511416843308755.jpg
وأشارت الصحيفة إلى أن موظفين منتدبين من شركة "ميتينفيست"، التي تدير مصنع "آزوفستال" للصلب في ماريوبول يعملون في الورشة المسؤولة عن تصنيع الأسلحة المزيفة لخداع الجيش الروسي.

وكان مصنع الصلب في مدينة ماريوبول رمزا للصمود الأوكراني والوحشية الروسية في بداية الغزو العام الماضي، حيث تحصن داخله مئات الأوكرانيين الرافضين للاستسلام أمام القصف الروسي المتواصل لأكثر من شهر.

ويشن الجيش الأوكراني منذ حزيران/ يونيو الماضي، هجوما مضادا واسع النطاق في الجنوب والشرق، بهدف تحرير الأراضي التي تحتلها موسكو بعد غزوها أوكرانيا في فبراير 2022.
التعليقات (0)