سياسة دولية

كوريا الشمالية توافق على عودة مواطنيها من الخارج لأول مرة منذ ظهور كورونا

أغلقت كوريا الشمالية حدودها أمام مواطنيها المقيمين في الخارج منذ ظهور كورونا - جيتي
أغلقت كوريا الشمالية حدودها أمام مواطنيها المقيمين في الخارج منذ ظهور كورونا - جيتي
سمحت سلطات كوريا الشمالية لمواطنيها المقيمين في الخارج بدخول البلد مجددا، لأول مرة منذ إغلاق الحدود عقب ظهور جائحة كورونا مطلع عام 2023.

وأفاد تقرير لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية بأن المركز الرئيسي للوقاية من الأوبئة في حالات الطوارئ أعلن أن "المواطنين في الخارج سُمح لهم بالعودة إلى ديارهم". وذكر أن "العائدين سيوضعون تحت مراقبة طبية مناسبة في أجنحة الحجر الصحي لمدة أسبوع".

وأضاف التقرير أن القرار اتخذ في ضوء "تراجع الوضع الوبائي في كل أنحاء العالم". 

ويأتي ذلك بعد أيام من هبوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية الشمالية (إير كوريو) في بكين قادمة من بيونغيانغ، وذلك للمرة الأولى منذ بدء عملات الإغلاق الوبائي في عام 2020، وسط إعادة فتح بطيئة لواحدة من أكثر دول العالم عزلة سياسيا واقتصاديا.

ولم يتضح على الفور من كان على متن الطائرة، لكن شركات السياحة الغربية التي تعمل في كوريا الشمالية قالت إنها على ما يبدو رحلة ستعيد الكوريين الشماليين الذين تقطعت بهم السبل في الصين بسبب إغلاق الحدود لسنوات.

وأغلقت كوريا الشمالية حدودها أوائل عام 2020 لكبح انتشار فيروس كورونا، غير أنه كانت هناك مؤشرات متزايدة مؤخرا على وجود اتجاه لإعادة فتحها. 

وحضر مسؤولون صينيون وروس عرضا عسكريا في بيونغيانغ الشهر الماضي، وكانوا أوائل الشخصيات الأجنبية التي تزور البلاد منذ سنوات.

اظهار أخبار متعلقة



التعليقات (0)