صحافة دولية

FP: إيران غيرت استراتيجيتها في المنطقة بشكل جوهري

هل تستمر إيران في تحسين علاقاتها بالعرب من حولها؟ - جيتي
هل تستمر إيران في تحسين علاقاتها بالعرب من حولها؟ - جيتي
نشرت مجلة "فورين بوليسي" تحليلا للزميل في  معهد أمريكان إنتربرايز، كينيث إم بولاك، قال فيه إنه منذ ثورة 1979، حاولت القيادة الإيرانية بعقلية واحدة الهيمنة على الشرق الأوسط وطرد الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي حين أن هذه الأهداف لم تتغير، يبدو أن الإيرانيين قد غيروا استراتيجيتهم الكبرى بطريقة أساسية. لا يمكننا أن نكون متأكدين أبدا لأن صنع القرار الإيراني دائما ما يكون غامضا، لكن يبدو أن إيران اكتشفت فجأة أن الجزرة يمكن أن تكون أداة مفيدة للسياسة الخارجية أيضا. في كل مكان تنظر إليه تقريبا، تقدم طهران الآن حوافز إيجابية للتعاون، وتقلص في الغالب من تكتيكاتها القوية. السؤال الذي يواجه الولايات المتحدة الآن هو كيفية تعديل سياستها في المقابل؟

وتابع المقال بأن هناك العديد من الأمثلة على التحول في إيران. بوساطة صينية، أبرمت إيران صفقة مع السعودية، والتي، في ظاهرها، تمنح الرياض أكثر بكثير مما تحصل عليه طهران. ونتيجة لذلك، استأنفت الدولتان العلاقات الدبلوماسية بعد انقطاع دام عقدا من الزمن.

كما استأنف الإيرانيون العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات، وتتطلع طهران إلى التعاون مع أبوظبي في قضايا النقل الجوي والبنية التحتية أيضا. وذهبت الإمارات إلى حد الانسحاب من التحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة في الخليج العربي، ووافقت على الانضمام إلى تحالف منافس مع إيران.

وقال بولاك إن الإيرانيين بدأوا مناقشات هادئة مع البحرين، التي لم تغفر حكومتها لإيران محاولات مختلفة لتأجيج الثورة من قبل الأغلبية الشيعية في البلاد. كما أن إيران لديها أيضا اتفاق تنمية جديد مع عمان وتطبيع العلاقات مع مصر.

اظهار أخبار متعلقة



وبالمثل، استأنف الإيرانيون المحادثات مع تركيا وروسيا ونظام الأسد في سوريا حول إيجاد حل لمشاكلهم المشتركة في العراق وسوريا. ولديهم ترتيب جديد لمقايضة النفط مقابل الغاز مع العراق، حيث يسيطر حلفاؤهم على الحكومة.

والأكثر إثارة للدهشة هو أن إيران اقترحت منتدى إقليميا دون الولايات المتحدة أو إسرائيل، وأنهى وزير الخارجية الإيراني لتوه جولة في الخليج في أربع دول نالت الاستحسان.

لكنه أشار إلى أنه ليس كل شيء على ما يرام بين الإيرانيين والعرب. فلا يمكن لطهران تجنب الخلافات مع الكويت حول حقل غاز مشترك، ومع الإمارات حول ثلاث جزر استولى عليها الشاه قبل سقوطه، ومع السعوديين بشأن استمرار تزويد الحوثيين بالأسلحة في اليمن.

ومع ذلك، فإن كل هذا السلام والمحبة والصداقة مع جيرانهم لم تمتد إلى الولايات المتحدة وإسرائيل. حيث يواصل الإيرانيون مضايقة السفن الأمريكية في الخليج، وقد هاجمت إيران أو احتجزت ناقلات النفط المرتبطة بالولايات المتحدة أو إسرائيل خمس مرات على الأقل في الأشهر الستة الماضية. وكثف الإيرانيون دعمهم لمختلف جماعات المقاومة الفلسطينية، كما كثف حلفاؤهم ووكلاؤهم في العراق من مضايقاتهم للقوات الأمريكية هناك. جنبا إلى جنب مع حلفائهم السوريين والروس، يفعل الإيرانيون الشيء نفسه في سوريا.

ولفت إلى أن ما يبدو على الأرجح هو أن فك ارتباط الولايات المتحدة المستمر بشؤون الشرق الأوسط (في عهد الرؤساء باراك أوباما، ودونالد ترامب، والآن - بدرجة أقل جو بايدن) قد خلق فرصة لطهران.

وأكد أن كل حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة مرعوبون من أنها لن تحميهم بعد الآن من التخريب الإيراني أو حتى العدوان المباشر.

نتيجة لذلك، على مدى السنوات العديدة الماضية، شعر حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بالحاجة إلى تقليل اعتمادهم على الولايات المتحدة، والبحث عن أصدقاء جدد وداعمين محتملين. كان هذا مصدر موجة من المغازلة في الشرق الأوسط مع الصين وروسيا والهند وبعض الدول الأوروبية.

اظهار أخبار متعلقة



في غضون ذلك، يبدو أن عدوانية طهران مستمرة تجاه الولايات المتحدة وإسرائيل، ومن المحتمل أن تعتقد إيران أن استمرار الهجمات على أفراد ومصالح واشنطن في المنطقة سيساعد في تسريع رحيل الولايات المتحدة من المنطقة.

أما بالنسبة لإسرائيل، فإن تسخين الصراع هناك يساعد إيران على وضع الدول العربية في معضلة أكثر حدة: يمكنك إما الانضمام إلينا والحصول على السلام والتجارة، أو الانضمام إلى إسرائيل والدخول في حرب. خاصة مع وجود حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة مصممة على العمل ضد الفلسطينيين بطرق بغيضة.

ولفت إلى أن أكثر ما تخشاه إيران هو المصالحة بين الولايات المتحدة وحلفائها العرب، والمزيد من التقارب بينهم وبين إسرائيل. في الواقع، يشير هذا النهج الاستراتيجي الجديد إلى أن إيران قد أدركت أخيرا أن تنمرها يقود خصومها معا، ومن هنا جاء التركيز الجديد على التقسيم من أجل الانتصار.
التعليقات (0)