قضايا وآراء

رابعة العدوية وحكم الإخوان ومتلازمة البالون

ياسر عبد العزيز
فض رابعة- أ ف ب
فض رابعة- أ ف ب
فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، والذي قامت خلال قوات الشرطة والجيش بمجازر ضد مدنيين سلميين معارضين لانقلاب الــ3 من يوليو 2013 في مصر، والذي تفاوتت أعداد من قضوا فيه بين 670 شهيدا بحسب وزارة الصحة و6000 بحسب المعارضة، والذي اعتقل على إثره الآلاف.. هو نتيجة لتجاذبات سياسية سبقت هذه الأحداث بعام، وتحديداً بعد انتخاب مرشح الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسي وتوليه مقاليد البلاد، وإن كانت مقدماتها مرتبطة بثورة يناير، وهي الحقيقة التي فهمها لاحقاً من أيد المجزرة ومن قام بها، بعد أن تم إقصاؤه.

لقد كانت الفترة التي "لم يحكم" فيها الإخوان البلاد رغم سيطرتهم على المجالس النيابية والتنفيذية، فخّاً وقعوا فيه، نصبته لهم قوى يوليو بعسكرها ومدنييها والقوى الدولية، ونفّذته وموّلته القوى الإقليمية، لكنهم ومع تكرار التاريخ وإعادته لنفسه لم يتعلموا الدرس، وإن كان الفارق نوعيا بين ما حدث في 1954 وما حدث في 2013، مع غياب عوامل مؤثرة كثيرة في 1954 بالمقارنة مع 2013 وعلى رأسها الإعلام والقوى الإقليمية التي موّلت واستقطبت ودفعت أطرافا داخلية لإفشال التجربة، وفي ظل تحمّل المعارضة "المدنية"، كما تسمّي نفسها، مسئولية التمهيد لإفشال التجربة.

لا يمكن بأي حال من الأحوال إغفال الأداء غير الناضج للإخوان في هذه الفترة، وتراخيهم رغم انكشاف نوايا الثورة المضادة متمثلة في قادة القوات المسلحة ودولة يوليو العميقة، في كثير من المواقف، بداية من الإعلان الدستوري الذي أصدره المجلس العسكري لتقييد الرئيس المنتخب، وقبلها حل مجلس الشعب، وصولاً إلى البيان الذي أصدره في عصر الأول من يوليو

لكن أيضاً لا يمكن بأي حال من الأحوال إغفال الأداء غير الناضج للإخوان في هذه الفترة، وتراخيهم رغم انكشاف نوايا الثورة المضادة متمثلة في قادة القوات المسلحة ودولة يوليو العميقة، في كثير من المواقف، بداية من الإعلان الدستوري الذي أصدره المجلس العسكري لتقييد الرئيس المنتخب، وقبلها حل مجلس الشعب، وصولاً إلى البيان الذي أصدره في عصر الأول من يوليو، وأمهل فيه القوى السياسية 48 ساعة لحل الأزمة والتهديد بأنه ما لم تنحل الأزمة فإنه سيعلن خارطة طريق يشرف على تنفيذها بنفسه، ليرد عليه الرئيس في خطاب مطول تضمن المقولة المشهورة "الجيش فيه رجالة زي الدهب".

تعرف أحمد من خلال زميله في الكلية، محمد، على الإخوان المسلمين، بعد أن صارحه عن الجماعة ونشاطاتها، وبعد عدة نشاطات دعاه لها مع الجماعة دون أن يكشف عن هوية من كان معهم من شباب في تلك الأنشطة. وافق أحمد أن ينضم للجماعة، ويشارك في أول معسكر لشباب الجماعة ليقيم معهم الليل ويتلقى الدروس الدينية ويمارس الأنشطة الرياضية التي كان من ضمنها مسابقة البالون، وهي مسابقة شرحها المشرف عن المعسكر، بعد أن وزع على كل واحد من الشباب بالونا ربطه في ساقه وعليه أن يحافظ عليها دون أن ينفجر، وبعد نزال مشوق حاول كل شاب أن يفجر بالون زميله ويحافظ على بالونه، وانتهى الأمر بفوز أحدهم، أعطى المشرف درساً وعبرة من هذه المسابقة، بأن الكل حاول تفجير بالون زميله لكنه لو لم يدخل في المعمعة ولم يحاول تفجير بالون زميله ما انفجر بالونه.

التاريخ يؤكد أن الحكم لو لم تصاحبه قوة فلا مكان للحاكم، وكم من حاكم تقلد إرثاً أو صدفة، أطيح به لضعفة، وفقدانه مقومات الحكم المختصرة في القوة. فالعدل وإن كان أساس الملك فإن القوة هي مناط إنفاذ هذا العدل، وحتى يتم ذلك فعلى الإخوان أن يعدّلوا منهجهم ويتعلموا من تجاربهم ودروس التاريخ، أو أن تصنع الأمة لها تياراً ثالثاً

لم يكن الإخوان المسلمون يوماً ثوريين، رغم أن شبابهم كانوا أكثر حماساً في الثورة وأبلوا بلاءً حسناً في مواقف كثيرة اقتضت التضحية، لكن قياداتهم المتشبعة بفكرة الإصلاح والتغيير المتأني والبطيء للمجتمع تكبح جماح هذه الفكرة التي راجت في الوطن العربي بنظرية الأواني المستطرقة، ورغم ذلك استفادت من الثورة وانخرطت فيها بعد تردد على أمل الاستفادة منها وصولاً للمرحلة الرابعة من المراحل التصاعدية للتكوين، من بناء الفرد والأسرة والمجتمع ثم الدولة، وصولاً لأستاذية العالم.

والجماعة رغم وفرة العلماء فيها، لم تنتهج المنهج العلمي في المتابعة والمراقبة والتقييم وقياس الأداء، ما يعني أن الجماعة لم تعرف إن كانت استطاعت أن تتدرج بالفعل في مراحل التكوين وبَنَتْ الفرد ثم الأسرة بالفعل، وهل أصبح المجتمع قابلاً للتحول للدعوة ومن ثم أصبح لديهم حاضنة شعبية تؤهل لبناء الدولة.

إن نظرية الحاكم المتغلب التي يتكلم بها الجامية، والتي لا نؤيدها، إنما هي أمر واقع في التاريخ، من لدن حتشبسوت ثم بروتس مروراً بحروب الردة وواقعة التحكيم، وصولاً لآخر انقلاب في أفريقيا منذ أيام في النيجر. والتاريخ يؤكد أن الحكم لو لم تصاحبه قوة فلا مكان للحاكم، وكم من حاكم تقلد إرثاً أو صدفة، أطيح به لضعفة، وفقدانه مقومات الحكم المختصرة في القوة. فالعدل وإن كان أساس الملك فإن القوة هي مناط إنفاذ هذا العدل، وحتى يتم ذلك فعلى الإخوان أن يعدّلوا منهجهم ويتعلموا من تجاربهم ودروس التاريخ، أو أن تصنع الأمة لها تياراً ثالثاً يتخذ من العلم سبيلاً ومن القوة مركباً ومن العدل عباءة، لنخرج من ثنائية العسكر والإخوان بثوبها الحالي.
التعليقات (3)
واحد كان مغفلا
الثلاثاء، 15-08-2023 07:54 ص
فلتصنع الأمة لها تياراً ثالثاً يتخذ من العلم سبيلاً ومن القوة مركباً ومن العدل عباءة، لنخرج من ثنائية العسكر والإخوان بثوبها الحالي
صلاح الدين الأيوبي
الثلاثاء، 15-08-2023 07:35 ص
أخي كنت مثلك تماماً متحامل على الإخوان المسلمين لكني تغيرت. رغم أنك مصيب تمامًا بمقولة القوة أساس الحكم ربما قبل العدل لكن هنا مربط الفرس الذي غيرني للأبد وقبل أن أوضح علي التأكيد بأن كل ما انتقدته وزيادة موجود فعلاً بالإخوان وهم حقاً غير صالحين للحكم لا أمس ولا اليوم ولا غداً. نعود للقوة. نعم إفتقد الإخوان بالطبع للقوة لكن أنت السبب في ذلك نعم أنت وأنا وهو وهي السبب بغياب القوة. أين كنا نحن؟ بالبيت؟ بالعمل؟ بتربية الأبناء؟ بالتخطيط لتعليمهم وتزويجهم؟ الإخوان كانوا عديمي القوة لأننا كمتضامنين مع قضيتهم التي هي قضيتنا كلنا وأعني نهضة الوطن، كنا متضامنين بأفواهنا وقلوبنا فقط نحن الشعب الحر الذي يتمنى حياة كريمة، نحن القوة الوحيدة الرادعة لقوة السلاح المتكبر المتغطرس الفاسد الخائن والعميل. لكننا جميعًا وأنت منهم ربما نريدها مقشرة وغير مستعدين لدفع ثمن استحقاق الحياة الكريمة نحن من كان يجب أن ينتفض ضد كل هذه العلامات المؤكدة التي كانت تشير بأن مصر في طريقها للاختطاف ما كان يجب أن ننتظر حتى دعوة الإخوان لنا بالنفير، وربما قد حدث من خلال رابعة والنهضة، ولكننا كنا جبناء نحب الذل عن العزة، نحب المهانة عن الكرامة، نحب الكلام عن البذل والعطاء، لو نزل حقاً في رابعة 30 مليون، وليس الهراء المتداول في 30 يونيو، لما تمكن جيش العار أن يطلق رصاصة لا هو ولا جيش التتار والمغول معه لكننا خذلناهم بل خذلنا أبنائنا وأحفادنا في الأساس والآن ذهب الإخوان وذهب معهم الأمل في أي حياة كريمة. سيدي، يكفي التعويل على نخبة أو زمرة سواء كانت عسكرية أو مدنية أو كهنوتية فكل هؤلاء منذ حتشبسوت وإلى يومنا هذا أوصلوا البشرية لطريق مسدود، فمركب العالم يغرق يا قبطان بسبب ترك العامة للنخبة بأن تحكم بالحديد والنار أو بالعصا والجزرة أو بالنذير والوعيد أو بغسيل المخ والتغييب، سمها كما شئت. قضية الحكم كما أي قضية أخرى في حياتك يا أستاذ ياسر (بالمناسبة إسم جميل)، أترغب في شيء ما؟ حسناً إذن من فضلك إدفع ثمنه مقدماً كي تحصل عليه. تحياتي.
القاعدون
الثلاثاء، 15-08-2023 01:19 ص
رحم الله الشهداء و فك سراح المسجونين بغيرذنب.أخطأ من أعتقد أن نظرية الأواني المستطرقة صالحة مع آل الإجرام منذ الفراعنة إلى يوم الدين .اللهم أهدي آل القعود