سياسة عربية

ما حقيقة تأييد محمد البرادعي انفصال أهل "النوبة" عن مصر؟

البرادعي: متى سنفهم أنه لا يمكن لـ"دولة" أن تقوم على الإفك والتخويف - صفحة البرادعي فيسبوك
البرادعي: متى سنفهم أنه لا يمكن لـ"دولة" أن تقوم على الإفك والتخويف - صفحة البرادعي فيسبوك
رد المرشح الرئاسي المصري السابق، محمد البرادعي، على اتهام وجهه أحد المغردين على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، بأنه "يؤيد انفصال أهل النوبة عن مصر".

وقال أحد مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي، إن البرادعي توجه عام 2012 إلى أهالي النوبة بالقول: "من حقهم ينفصلوا عن مصر، وسيناء كانت بتتباع لغزة وقناة السويس لقطر والقاهرة الفاطمية لإيران والنيل لإثيوبيا".


وأضاف المستخدم في المنشور ذاته: عرفتوا مين دمر مخططاتهم، الإخوان لهم نفس الأجندة والأحزاب وأى رئيس متني كذلك عرفتوا ليه بيقولوا يسقط حكم العسكر.

وبدوره، شارك البرادعي وهو مدير عام سابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المنشور قائلا: متى سنفهم أنه لا يمكن لـ"دولة" أن تقوم على الإفك والتخويف وتغييب العقول.

والنوبة هي المنطقة الواقعة في شمال السودان وجنوب مصر. وتسمية النوبة بهذا الاسم ترجع إلى كلمة نوب باللغة المصرية القديمة وتعني الذهب وكانوا قديما يطلقون عليها أيضا (كوش)، بحسب الأمم المتحدة.

يذكر أن البرادعي عمل في الوكالة الدولية للطاقة الذرية مسؤولا في سكرتارية الوكالة عام 1984، وشغل عددا من المناصب في الوكالة، بما في ذلك المستشار القانوني. وفي بداية عام 1993 عمل مساعدا للمدير العام للعلاقات الخارجية. وأصبح المدير العام للوكالة في 1 ديسمبر/كانون الأول 1997 بعد رحيل رئيسها هانز بليكس.

اظهار أخبار متعلقة


كما حصل البرادعي على جائزة نوبل للسلام عام 2005 أثناء شغله منصب المدير العام للوكالة الدولية.

وفي مارس/آذار 2011، بعد خلع حسني مبارك من السلطة، أعلن البرادعي على قناة مصرية خاصة أنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية، لكنه عاد في 14 يناير/كانون الثاني 2012 ليعلن انسحابه من سباق الرئاسة، منتقدا أداء المجلس العسكري في إدارة البلاد، والأجواء التي ستجري فيها الانتخابات.

وأسس البرادعي، في 28 أبريل/نيسان 2012  حزب الدستور، الذي انضوى تحت راية جبهة الإنقاذ الوطني التي شكلت كتلة المعارضة الرئيسية أثناء فترة حكم الرئيس المصري المنتخب، الراحل محمد مرسي، والتي لم تدم إلا عاما واحدا.
التعليقات (2)
صلاح الدين الأيوبي
الأربعاء، 30-08-2023 03:24 ص
مصر ليست محتلة من الجيش المصري، لأن مصر لا تمتلك جيشاً من الأساس. هذه المؤسسة ليست وطنية، من ساسها لراسها كما يقولون. وكل مصري يتبع تلك المؤسسة هو عبد برتبة عسكرية من جندي وحتى الفريق لقيادة الجيش غير المصرية. هذه مؤسسة يهودية بريطانية تم تأسيسها مع نشأة فكرة الكيان الصهيوني، وتمت السيطرة عليها بالكامل منذ ذلك الحين وحتى اليوم. ولمن يدعي أن هذا الجيش كان فيه مخلصين للوطن، أقول له، بالطبع كان هناك مخلصين، لكن من فضلك تتبع مصيرهم قبل أن تنفي ما أدعيه أن المؤسسة العسكرية في مصر ليست مصرية بالقطع. وعليه، يكون أي حراك سلمي لتغيير الأوضاع في مصر محض هراء، فأنت تريد تحييد دبابة عدو بمظاهرة وهذا مستحيل. سلميتنا أقوى من الرصاص إن امتلكت شعب متحضر يعرف كيف يقول لا ويدفع الثمن ولو كانت حياته، أما شعب بائس يتنوع ما بين جائع وساذج ومنحط، فلا مكان للسلمية في سبيل التغيير.
الخاين اصبح بطل
الجمعة، 04-08-2023 02:39 ص
منذ 1952 و مافيا العسكر عملوا مهازل و كوارث حتى الاحتلال الانجليزي مثل سد اثيوبيا و كان هناك مشروع مماثل لسد اثيوبيا يتحكم في مياه مصر يعني العسكر اكثر خيانة و حقارة من الاحتلال انت انظر لخريطة مصر قبل ان يحتل العسكر مصر عام 1952 و انظر اليها الان انظر الى اليابان التي ضربت ب 2 قنبلة ذرية و كيف اصبحت الان و انظر الى مصر التي ضربها احتلال العسكر و كيف اصبحت لتجد ان مافيا العسكر اشد حقارة و قذارة و خطورة من 2 قنبلة ذرية لقد وصلنا الى اننا نشحت لنشتري رغيف العيش و لم يعد هناك نقود كافية للكهرباء اسوا احتلال لمصر هو احتلال العسكر لانه اخبث احتلال لانه يحتلنا يمؤسساتنا لذلك الامر يختلط على السفهاء و ضعفاء العقول