سياسة دولية

السجن المؤبد لشاب أمريكي "جنّد الآلاف" لصالح تنظيم الدولة

غادر سنة 2013 نيويورك ليسافر نحو سوريا من أجل الانضمام إلى تنظيم داعش - cc0
غادر سنة 2013 نيويورك ليسافر نحو سوريا من أجل الانضمام إلى تنظيم داعش - cc0
أعلنت وزارة العدل الأميركية، الجمعة، الحُكم على مواطن أمريكي من مواليد كوسوفو، بالسجن المؤبد، لإدانته بإرسال آلاف المتطوعين لصالح تنظيم الدولة.

وأوضحت الوزارة، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، بأن الأمريكي البالغ من العمر 40 سنة، يُدعى ميرساد كانديك، وكان عضوا رفيع المستوى داخل  تنظيم داعش، خلال سنتي 2013 و2017، خاصة خلال سيطرة التنظيم على مساحات شاسعة في كل من العراق وسوريا.


وأضاف المصدر نفسه، أن الأمريكي الذي حُكم عليه بالسجن المؤبد، غادر سنة 2013 نيويورك ليسافر نحو سوريا من أجل الانضمام إلى تنظيم داعش، فيما أصبح بعد ذلك مقاتلا في بلدة حريتان قرب مدينة حلب، ليتم فيما بعد إرساله إلى تركيا من أجل تقديم المساعدة في تهريب المقاتلين الأجانب وكذا أسلحة للتنظيم إلى سوريا.

وبحسب المعطيات التي كشفت عليها وزارة العدل الأمريكية، وتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن كانديك، كان كذلك يُعتبر "أميرا" في إعلام التنظيم، حيث كان مُكلّفا بنشر دعايتها ورسائل التجنيد فيها عبر الفضاء الرقمي، يشمل أكثر من 120 حساب على منصة تويتر؛ مردفة أن أحد مُجنّديه هو المُسمّى رسلان أساينوف من نيويورك، الذي أصبح قناصا في التنظيم، وأدين في شباط / فبراير بمجموعة تهم من بينها تقديمه الدعم المالي للمجموعة.


كذلك، أوضحت الوزارة، أن كانديك، خلال سنة 2017، كان يختبئ في البوسنة مُستخدما اسما مستعارا، قبل توقيفه في تموز/ يوليو من نفس السنة في سراييفو، ليتم بعدها بثلاثة أشهر تسليمه إلى الولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة


التعليقات (0)