سياسة عربية

ضاحي خلفان ينتقد الأنظمة الجمهورية العربية.. ماذا قال عن السيسي؟

اعتبر ضاحي خلفان أن النظام الجمهوري دخيل على الدول العربية - تويتر
اعتبر ضاحي خلفان أن النظام الجمهوري دخيل على الدول العربية - تويتر
انتقد نائب رئيس شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، النظام الجمهوري المعتمد في عدد من الدول العربية، معتبرا أنه يجب إعادة "تقسيم" اليمن.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها المسؤول الإماراتي، قال فيها إن "الاستقلالية كانت في مختلف العهود هي الأصلح في اليمن.. وحّدها (عبدالله) صالح، وخلق لها الفشل غير المسبوق في نهاية مطافه... أعطوا القائد اليمني حرية الاختيار... وشوفوا روح الإبداع.. على مسؤوليتي".


وأضاف خلفان: "المتشدقون بالوحدة خربطيون إلى يوم القيامة.. العرب يصلح لهم أمير وشعب، وكان الله غفورا رحيما".

وأردف: "حتى الحوثي أعطوه إمارة في صعدة.. سيكون ناجحا.. أما يحكم اليمن مستحيل.. بيلعنون اللي عينه"، معتبرا أن "تقسيم اليمن الذي كان على زمن الأجداد يفترض أن يعاد"، فيما أكمل: "هذه نصيحة ناصح.. اللي مش مقتنع ينتظر".

واستطرد: "العرب عندهم شيوخ.. وعندهم ولاء لشيوخهم.. هذا نظامنا.. نظام الكرفتات ما يصلح لنا.. يطلع برا بالبدلة.. وفي الحارة والبيت بوزار".

وتابع نائب رئيس شرطة دبي: "العرب أنظمة حكم عندهم في التاريخ.. مش بحاجة ندخل عليهم نظام الجمهوريات.. التي أتت بالآهات".

وقال ضاحي خلفان: "أعطني نظام جمهورية عربي صالح.. وأنا أقبلك على رأسك"، ليرد عليه أحد المتابعين: "مثلا الجمهورية المصرية"، حيث علق خلفان في رده قائلا: "الآن على عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لكن ما الضمان لاستمرار النجاح".

واستطرد خلفان: "خلوا أوطاننا تقوم على الشورى.. وعلى.. وشاورهم في الأمر.. نعم بتنظيم مجالس الشورى.. ولا للخربطات الأخرى.. التجربة أفضل برهان.. على سبيل المثال أروع عصور مصر عصور ملوك مصر... أي رئيس مصري.. يعين ملك لمصر.. يتشاور أولي الأمر.. الملوك دائما من الناحية النفسية تكون عندهم رغبة تخليد أسمائهم".

وأكمل ضاحي خلفان: "متأكد أن الطرح اللي أطرحه بعض العقليات يتعارض مع ثقافتهم... لكن لنا في الماضي عبرة.. أنا ما أريد حاكم انتخبه.. وفي النهاية مواعيد ماشي منها تتم.. أريد حاكما عادلا.. عدالة اجتماعية، عدالة اقتصادية، عدالة سياسية، ما قول رأيي.. ويرميني بسجن.. وهكذا".

واستكمل: "يعني كما تراني مؤيدا للحكم الملكي الشيوخي السلطاني الأميري.. كلها معقولة.. إلا الجمهوري مش مقتنع فيه حتى الآن.. الأنظمة السابقة أنظمة الوطن العربي.. نظام الجمهوريات مستورد.. قلدناه.. اللي قلدوه صاروا مثل الغراب الذي كانت مشيته في السابق مشيه جميلة وشاف مشية الحمامة أراد تقليدها ما عرف.. ثم قرر العودة على مشيته نساها، فصار ينط".

كلام ضاحي خلفان جاء بعد شهر من تغريدة للأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، قال فيها إن الأنظمة الملكية العربية أثبتت أنها أفضل حالا وأكثر استقرارا من الجمهوريات العربية، التي كاد أن يتحول النظام فيها إلى وراثي، مثل مصر وليبيا واليمن، على حد تعبيره. 


اظهار أخبار متعلقة



واعتبر عبد الله: "النظم الملكية العربية مستقرة ومزدهرة، وحققت حياة كريمة وآمنة لشعوبها، بعكس الجمهوريات العربية المنهكة والمترهلة، التي أخفقت في تحقيق الحد الأدنى من حياة آمنة وكريمة لشعوبها وتتجه من سيئ لأسوأ".

وأضاف الأكاديمي الإماراتي أن "الأردن نموذج ملكي عربي مستقر، وهو أفضل حالًا مقارنة بما حوله من جمهوريات عربية، العراق وسوريا ولبنان".

في المقابل، قال إن "بعض الجمهوريات العربية تحولت إلى جمهوريات وراثية، سوريا مثالا، وكادت ليبيا ومصر واليمن أن تصبح جمهوريات وراثية أسوة بكوريا الشمالية".
التعليقات (8)
صلاح الدين الأيوبي
الأحد، 16-07-2023 03:18 ص
لو قلت الحقيقة المؤلمة أن العرب لا يصلح لهم إلا حكم القوادين وقطاع الطرق سأحترمك. أليس هذا هو الواقع يا صبي القوادين وقطاع الطرق؟
أبو فهمي
الأربعاء، 12-07-2023 06:47 م
يقول المثل ::::::::::: لو الجمل شاف حردبتو لنقلب ودق رقبتو :::::::::::::: صعلوك من الصعاليك وكأن أسياده أتوا من المريخ !!!. أسيادك والملوك والأمراء والرؤساء """" الجربانين """" أتى بهم الصليبيون بأيادي من """"" شرشهم """"" يهودي وقراصنة يبيعون أمهاتهم في سبيل المال وقد فتحتم بلادكم """""" مواخير """""" للصليبيين. ويقول المثل ::::::::::::: يلي بيتو من قزاز ما بيرمي الناي بالحجارة :::::::::::::::. عليك وعلى يلي حطك.
عجائب السفهاء
الأربعاء، 12-07-2023 06:16 م
غريب جدا ان نجد مبز يعيب على انظمة متماثله له تماما في كل شئ تقريبا الاخنلاف فقط في الاسم و لم يعيب على الجمهوريات الغربية حيث توجد انتخابات حقيقية و لا يوجد اي توريث
العار احساس السارق المغتصب
الأربعاء، 12-07-2023 05:50 م
اصبح الناس عندهم وعي و يعرفون الاسس السليمة للوصول للحكم و التي ليس بينها اغتصاب الحكم بسبب الميراث و كأن الشعب عبيد ابوه لذلك يرثهم هم و الارض و من عليها او الخيانة او القتل للوصول للحكم لذلك كل من وصل للحكم عن طريق جريمة يشعر بالعار و الاضطراب و التوتر و القلق حتى لو رقص المنافقون حوله و جعلوه افضل حاكم هو يشعر في قرارة نفسه انه مغتصب خاين لكل شئ و انه اغتصب ماليس من حقه و هو مفضوح على كل العالم و هو يعلم انه يشتري الاحترام بالمال و ليس لكونه انسان محترم لان الجميع يعلم انه مغتصب خاين و في كثير من الاحيان قاتل سفاح و يعلم ان مكانه الحقيقي هو حبل المشنقه لذلك يبذل كل جهده لنفي هذا الاتهام فيزعم ان مغتصبين الحكم افضل ممن اختاره الشعب كموظف ليحكم لوقت محدد ثم يرحل فيطلق خنازير اعلامه ليخبر الناس بذلك و هناك السيسي الذي اغتصب الحكم عبر مجاذر و بحور من الدماء و الذي يؤلف التمثليات مثل الاختيار ليخدع الناس ان السفاح الخاين هو البطل و الذي حكم نتيجة انتخاب حقيقي و كان سيرحل بعداربع سنوات هو ارهابي و من قتل من المصريين الذين رفضوا خيانة السيسي هم الارهابيين و ان السيسي الخاين القاتل المغتصب هو البطل و في مصر مثل يقول : اللي على راسه بطحه دايما يحسس عليها او ان المجرم لا ينسى جريمته ابدا و هو يعلم انه سيدفع الثمن حتى لو بعد اربعين عاما مثل القذافي
واحد من الناس
الأربعاء، 12-07-2023 02:24 م
اضاحي الخرفان هذا لا ينطق الا بما يظهر تخلفه و عتهه فيفتي فيما لا شأن له به فهو مجرد نائب رئيس شرطة أصله نفر عسكري فليس بوزير او حتى متحدث بإسم شيخ من شيوخهم الذين يحكمون هؤلاء الخرفان .... صحيح الانصاص قامت و القوالب نامت

خبر عاجل