سياسة عربية

السعودية تفرج من جانب واحد عن أسرى للحوثي "دعما لجهود التهدئة"

لم تحدد السعودية عدد المعتقلين الذين ستفرج عنهم- الأناضول
لم تحدد السعودية عدد المعتقلين الذين ستفرج عنهم- الأناضول
قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتحالف العسكري بقيادة السعودية إن المملكة أفرجت اليوم الاثنين عن 104 أسرى من جماعة الحوثي اليمنية لديها، في خطوة من جانب واحد تأتي بعد تبادل متزامن للأسرى بين الطرفين المتحاربين في الصراع اليمني.

وقال التحالف إن "هذه المبادرة تأتي امتدادا للمبادرات الإنسانية السابقة من المملكة والمتعلقة بالأسرى، ودعم الجهود الرامية لتثبيت الهدنة وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام ينهي الأزمة اليمنية".

وقال نائب وزير الخارجية التابع لجماعة الحوثي على "تويتر" إن 104 يمنيين محتجزين في السعودية سيطلق سراحهم اليوم الاثنين خارج إطار اتفاق تبادل الأسرى الرئيسي.

وكان المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدنان حزام أعلن، الأحد، عن إطلاق سراح 869 محتجزا في صفقة تبادل الأسرى باليمن.

وقال حزام: "انتهت اليوم عملية إطلاق سراح المحتجزين، طبقا للاتفاق الذي أبرم مؤخرا بين الأطراف المنخرطة في الصراع اليمني"، وفق وكالة الأناضول.

وأضاف أنه "تم إطلاق سراح 869 محتجزا من خلال الرحلات الجوية التي سهلتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عدة مطارات داخل وخارج اليمن".

وأعرب عن أمله "في استمرار مثل هذه العمليات، وأن تتوافق الأطراف في مثل هذه العمليات الإنسانية".

ولفت إلى أن "اللجنة الدولية للصليب الأحمر مستعدة لتسيير وتسهيل ولعب دورها كوسيط إنساني محايد في هذا الجانب".

ومنذ الجمعة حتى الأحد، كان يجري تنفيذ عملية تبادل الأسرى في اليمن.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 20 آذار/ مارس الماضي، اتفقت الحكومة اليمنية مع جماعة الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بالخصوص في سويسرا.

من جهته اعتبر رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، الأحد، أن عملية تبادل الأسرى مع الحوثيين "تمثل بارقة أمل لسلام شامل" بالبلاد.

وكتب العليمي عبر "تويتر": "كانت الأيام الثلاثة الماضية سعيدة للشعب اليمني في كل مكان مع خواتم الشهر الفضيل وقرب حلول العيد".

وأضاف: "مئات الأسر التأمت مع أحبائها على أمل أن تمثل هذه الخطوة بارقة أمل على طريق تحقيق السلام الشامل والعادل والمستقبل الذي يستحقه شعبنا".

وتعهد "بمواصلة العمل للإفراج عن باقي المحتجزين والمحتجزات في سجون المليشيات بمن فيهم اللواء فيصل رجب (قائد عسكري بالجيش)، والأستاذ محمد قحطان (سياسي يمني) وإنهاء معاناتهم التي طال أمدها".

التعليقات (0)

خبر عاجل