سياسة دولية

تركيا تنهي عمليات الإنقاذ بمعظم مناطق الزلزال.. والوفيات 41020

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 41020 شخصا- الأناضول
أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 41020 شخصا- الأناضول
أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، الأحد، عن انتهاء أعمال البحث والإنقاذ في معظم المناطق التي ضربها الزلزال المدمر قبل أسبوعين.

وقالت الإدارة في بيان، إن أعمال البحث والإنقاذ لأحياء محتملين، أو انتشال جثث جديدة، ستستمر فقط في كهرمان مرعش وهاتاي، وهما المنطقتان اللتان شهدتا أكبر عدد من الضحايا.

وفي سياق متصل، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 41020 ألفا.

فيما اقتربت الإحصائية الرسمية في مناطق النظام، والمعارضة في سوريا من 6 آلاف ضحية.

اظهار أخبار متعلقة


بلينكن وأوغلو في هاتاي

توجه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، برفقة نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن إلى ولاية هاتاي التركية لتفقد المنطقة المتضررة من الزلزال.

واستقبل تشاووش أوغلو بلينكن في قاعدة إنجرليك العسكرية بولاية أضنا (جنوبا)، حيث استقلا مروحية وانطلقا من القاعدة نحو هاتاي.

ويضم الوفد الأمريكي بجانب بلينكن، سفير واشنطن في أنقرة جيفري فليك.

وكان مسؤولون غربيون، إضافة إلى قادة ووزراء عرب، زاروا تركيا، وبعض المناطق المتضررة من الزلزال، وقدموا مساعدات مالية وعينية لتركيا.

جاليات عربية تتبرع بالدم
وأطلقت الجاليات والمنظمات العربية في تركيا، الأحد، حملة للتبرع بالدم لصالح المصابين جراء الزلزال.

وبالتنسيق مع الهلال الأحمر التركي ووقف جامع تقسيم، فقد شارك عرب وأتراك في الحملة التي أقيمت ضمن خيمة تابعة للهلال الأحمر في ساحة تقسيم الشهيرة بقلب مدينة إسطنبول.

ونظمت الحملة الجمعية العربية، بمشاركة منظمات أخرى منها: اتحاد المرأة العربية، وجمعية اللمة السورية، واتحاد الأطباء العرب، والبيت المصري التركي، واتحاد المرأة الليبية.

ومنذ ساعات الصباح توافد عرب وأتراك جنبا إلى جنب على حملة التبرع بالدم، وزاد الإقبال خلال النهار على أن تستمر حتى المساء.

اظهار أخبار متعلقة


10 آلاف سوري عادوا بعد الزلزال
قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأحد، إن 10 آلاف و633 سوريا عادوا إلى بلادهم بشكل طوعي بعد الزلزال.

جاء ذلك في تصريحات خلال جولة تفقدية على مخافر حدودية جنوب البلاد، برفقة رئيس الأركان الفريق أول يشار غولر.

ولفت أكار إلى أن بعض الجهات المغرضة أطلقت ادعاءات بأن "هناك تدفقا للاجئين عبر الحدود" إلى ولاية هاتاي التي تضررت بشكل كبير من الزلزال.

وأكد أكار أنه "تبيّن أن تلك الادعاءات لا أساس لها من الصحة كليا"، وأنه لا توجد عمليات عبور للاجئين باتجاه تركيا سواء من البوابات الحدودية أو الشريط الحدودي.
 
وفي مستهل جولته زار أكار معبر يايلاداغي الحدودي مع سوريا، في ولاية هاتاي، حيث أكد مسؤولون في المعبر للوزير أكار عدم وجود أي عبور للاجئين باتجاه تركيا من هذه البوابة، وأنه على العكس هناك عمليات عودة نهائية إلى سوريا.


التعليقات (0)